من أجل تأسيس آلية مستقلة تحمي حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية بعيداً عن الجامعة العربية

 اجتمعت المجموعة العربية في ايفكس: "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان"، "مؤسسة مهارات"،"مركز الخليج لحقوق الانسان" و"جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية"، في تونس في منتصف شهر نيسان من أجل الرد على"تأسيس آلية إقليمية خاصة بدعم حرية الاعلام في العالم العربي تحت مظلة جامعة الدول العربية".

وهدف تنظيم مجموعة العمل هذه في تونس أولاً، الى:

- إلقاء مزيد من الضوء على المعايير الدولية لحرية التعبير التي تنص عليها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والبند 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والآليات الدولية والاقليمية الخاصة بحمايتها.

- استعراض ومناقشة مشروع الآلية الخاصة بدعم حرية الاعلام في العالم العربي الذي أعلن عنه في منتصف شهر آذار، الاتحاد الدولي للصحافيين، من دون سابق تشاور شامل مع أبرزالهيئات الحقوقية العربية المعنية بالدفاع عن حرية التعبير والاعلام.

 - مناقشة وابداء الرأي في مشروع الجامعة العربية وبحث أفضل السبل لحماية حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية، التي تشهد اعتداءات على حرية التعبير والاعلام لم يسبق لها مثيلاً في الحقبات الماضية.

 قدم الخبراء في مجال القانون والاعلام والاتصال وممثلو المجتمع رأيهم حول الآلية الاقليمية المقترحة من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين. وقد شملت النقاشات جانبين كالتالي:

أولاً: المنهجية التي أعتمدت في صياغة مشروع الجامعة العربية كمبادرة ومسارات وكيف تم نقاشها ومن شملتهم.

-       لم تشمل النقاشات منظمات المجتمع المدني البارزة في المنطقة العربية، والتي لديها تاريخ طويل في الدفاع عن حرية الرأي والتعبيروالإعلام.

-      لم يكن هناك توضيح وافٍ او كافٍ حول الغرض من هذه الاجتماعات المتلاحقة والتي تناولت بالنقاش هذا المشروع المقترح.

-       محاولة الفرض السريع لهذه الآلية على المنظمات الحقوقية بالرغم من عدم توفر الحد الأدنى من المعايير الدولية وشروط النجاح.

ثانياً:  ناقش المشاركون مضمون المشروع، وبينوا من خلال نقاشاتهم ان التوجه نحو اتخاذ جامعة الدول العربية كمظلة لهذه الآلية لا يضمن استقلاليتها او عملها بشكل جدي وناجع لحماية حرية الرأي والتعبير والإعلام، ويجعلها رهينة بيد الدول العربية التي تنتهك حقوق الإنسان بشكلٍ يومي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.

 وأجمع المشاركون على ان حرية التعبير تشمل حرية الإعلام و حرية الوصول الى المعلومة، وبالتالي لا يمكن تجزئتها. كما أكد الحضور على ضرورة تأمين حيادية واستقلال أي آلية مقترحة لحماية حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية.

 لقد كان هنالك إجماع على العمل تدريجياً بدءاً بنشر الوعي حول الآليات الدولية والاقليمية المعتمدة في مجال حرية الرأي والتعبير، ومرورا بتفعيل الآليات الموجودة، خاصة على الصعيدالأممي.

كما شدد عدد من المشاركين على ضرورة توسيع دائرة التفكير والتحرك من أجل انشاء آلية مستقلّة لحماية الرأي و التعبير تتولى مكونات المجتمع المدني تحديد أهدافها و تركيبتها. و في هذاالسياق، ناقش عدد من المشاركين امكانية ان تضم هذه الآلية ممثلين عن هيئات رسمية، شريطة أن تتوفر فيها شروط الاستقلالية.

 ولاحظ المشاركون ايجابية المبادرة التي قامت بها منظمة "مراسلون بلا حدود" للمطالبة بتعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة لضمان سلامة الصحفيين، على غرار نموذج الممثل الخاص المعني بالأطفال ونزع السلاح. ويتيح تعيين ممثل خاص الفرصة لخلق بنية مركزية دائمة داخل منظومة الأمم المتحدة، بحيث تكون لها القدرة على ضمان مراقبة ورصد امتثال الدول لالتزاماتها طبقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وكذلك احترام توصيات لجنة حقوق الإنسان في هذا الصدد.

 شدد المجتمعون على أهمية التعاون والتشاور والتنسيق بين منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية وأهمية التضامن لإنجاح التحرك باتجاه إيجاد آلية جديدة تعنى بحرية الرأي والتعبير والإعلام في منطقتنا، تستمد شرعيتها من استقلاليتها والتأييد الذي تحظى به من حركة حقوق الإنسان في الوطن العربي.

 وقدم ممثلو المجموعة العربية في أيفكس آراءهم وتصوارتهم وسعيهم من أجل مزيد ٍ من المشاورة والتنسيق لكسب التأييد والدعم من أجل مبادرة  مفصلة  بديلة مستقلة، تحمي  حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية.

 

المرأة

آذار النساء والنضال
25 آذار 2017 12:28

منذ أن أعلن 8 آذار يوماً عالمياً  لحقوق النساء، أخذ يكتسب شهر آذار بعداً انسانياً ونضالياً "انثوياً"  إلى جانب رمزية تجديد الحياة وتفجرها في الربيع وإلى جانب ما تصبو له ال [ ... ]

المرأة والبرلمان
03 تشرين1 2016 11:26

حليمة الدرباشي سبعة وثلاثون بالمئة، كانت تلك هي نسبة مشاركة الأردنيين الذين يحق لهم الانتخاب في انتخابات المجلس النيابي الثامن عشر، ولن نأتي على تحليل سبب تدني نسبة الم [ ... ]

حكومة البحرين تجرد الشيخ عيسى من جنسيته !
21 تموز 2016 09:31

الشيخ عيسى قاسم يمثل مرجعية وطنية وقيادة سياسية ودينية في البحرين. وهو بذلك يمتلك أكبر قاعدة شعبية في البلاد، وتعتبره الأغلبية الشيعية في البحرين قائداً لها. كما ان للشيخ [ ... ]

مساعي جادة لتأسيس آلية لدعم حرية الإعلام العربي
21 تموز 2016 09:31

من أجل تأسيس آلية مستقلة تحمي حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية بعيداً عن الجامعة العربية  اجتمعت المجموعة العربية في ايفكس: "الشبكة العربية لمعلومات حقوق [ ... ]

النساء يتقدمن صفوف المتضامنين الأردنيين مع الشعب الفلسطيني
09 تشرين2 2015 10:22

شهد الأسبوع الفائت 3 فعاليات نسائية للتعبير عن التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني في هبته الباسلة. 1- دعت شبكة تضامن  (شبكة اردنية لمجموعة من المنظمات النسائية) لحراك نسائي م [ ... ]

دعم نسائي لحملة العون لمصابي الأطراف في غزة
20 أيلول 2015 09:29

أقرت اللجنة المنبثقة عن الهيئات النسائية في الأردن والتي سبق وأن أقامت فعاليات لدعم غزة أثناء العدوان الاسرائيلي الأخير، تقديم مبلغ 27000 دينار أردني إلى حملة العون لمصابي [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس