الشيوعي المصري

أدان الحزب الشيوعي المصري إقرار البرلمان المصري لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، الشهيرة إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير.

وقال الحزب في بيان له، مساء الجمعة 16 يونيو/حزيران الجاري، أن "الأغلبية الحكومية المصنوعة هرولت للموافقة على اتفاقية الخزي والعار والتفريط في جزيرتي تيران وصنافير المصرية".

وأضاف الحزب، "لقد كشفت هذه المهزلة عن حقيقة المؤامرة الواضحة للسلطة لإستباق حكم المحكمة الدستورية العليا، ووضع الغالبية الساحقة من الشعب المصري وقواه السياسية الرافضة للاتفاقية أمام الأمر الواقع، للايهام بأن الأمر قد تم حسمه وأنه لا جدوى من المقاومة خاصةً وقد ترافق ذلك مع حملة إرهاب وترويع لكل المعارضين للإتفاقية، حيث تم إعتقال العشرات من الرافضين للاتفاقية من معظم المحافظات، وتكثيف مركز للوجود الأمني بالشوارع والميادين وإطلاق جماعات الأمن المركزي بالزى المدني لضرب وترويع المعارضين للاتفاقية المشاركين في حركات الاحتجاج السلمية".

وطالب الحزب في بيانه رئيس الجمهورية بعدم التصديق على الاتفاقية احتراماً لإرادة الشعب والدستور وسيادة القانون وحرصاً على الوحدة الوطنية.

وفي ختام بيانه أكد الحزب على ثقته الكاملة في أن الشعب المصري بكل قواه الحية "لن يفرط في ذرة رمل واحدة من الأرض المصرية وأنه سوف يستمر في النضال بكل الأساليب والوسائل السلمية حتى إسقاط هذه الاتفاقية المشئومة".

الاشتراكي المصري

ندد الحزب الاشتراكي المصري بموافقة البرلمان المصري على تسليم جزيرتى "تيران" و"صنافير" إلى السعودية، بعد جلسات وصفها الحزب بـ "الهزلية".

كما أدان الحزب "غياب أي حوار مجتمعي حقيقي حول قضايا البلاد المحورية، والاعتداء الفاضح والمُخِل على بنود الدستور ونصوصه الصارمة، بشأن مثل هذا الأمر، وكل من تواطأ لمنع أي صوت يُعارض الرأي الرسمي الواحد، ولقمع محاولات النواب الوطنيين، والسياسيين، والمثقفين، لطرح وجهات نظر مغايرة، تتبني الصالح العام، وتدافع عن مقتضيات الأمن القومي".

وحذر الحزب من "النتائج الوخيمة لهذه الممارسات، والتي تصب في اتجاه تعميق عزلة النظام، وغسيل سمعة الإخوان، والجماعات الإرهابية، وتبرير أفعالهم الدنيئة".

وأكد الحزب على أن نضال الشعب المصري، والقوى الوطنية، "سيستمر للحفاظ على التراب المصري كاملاً غير منقوص، وضد هذه الجريمة، التي ستثبت الأيام فداحة إضرارها بالمصالح الوطنية".

الشيوعي اللبناني

أشار الحزب في بيان له صدر الخميس 15 يونيو/حزيران، بخصوص اقرار الحكومة قانون الانتخابات الى أن الحزب لم "يتوهم يوماً بأن الإصلاح سيأتي على أيدي سلطة المحاصصة الطائفية، والتي تتمادي في ضرب مصالح الشعب اللبناني بعرض حائط اتفاقاتها وتسوياتها، والتي أنتجت هذا القانون المشوّه والهجين".

وتابع البيان، "مرة أخرى تلجأ تلك المجموعة الحاكمة إلى تفضيل مصالحها وتقديمها على ما يريد الشعب اللبناني، فكما عجزت، وعن سابق تصور وتصميم، عن معالجة كل القضايا السياسية والاقتصادية والمعيشية والمطلبية، ها هي اليوم تستكمل مسارها في إصدار قانون انتخابي يخدم اصطفافات ممثّليها وتوازناتهم الطائفية والمذهبية ويضرب أيَّ بعد إصلاحي حقيقي. وإذا كنّا، من موقعنا المطالب بالتغيير، ضد هذا القانون، فلأنه فرّغ النسبية من مضامينها الإصلاحية، وكرس القيد الطائفي وعمّقه عبر تقسيم الدوائر الانتخابية على أساس الصفاء الطائفي والمذهبي ليلاقي قانون الستين، وحاصراً الصوت التفضيلي بالقضاء ليتقاطع مع القانون الأرثوذكسي بهدف إقصاء القوى العلمانية والديمقراطية والمدنية، بالإضافة إلى خلوِّه من أي بند إصلاحي، كخفض سن الاقتراع أو الكوتا النسائية أو تحديد سقف الإنفاق الانتخابي أو غيره".

وأضاف، "إن الموقف الذي أعلنه المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني، الذي طرح النسيبة ولبنان دائرة وطنية واحدة خارج القيد الطائفي يهدف إلى أن تأتي عملية تغيير النظام السياسي بطريقة ديمقراطية وسلمية، وليس عن طريق الحروب والاقتتال كما كان يحصل، وأيضاً كمدخل لبناء دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وصوناً للسلم الأهلي".

وأدان الحزب “"موقف السلطة مجتمعة، وموقف القوى التي التفت ووافقت على ذلك القانون".

الشيوعي السوري الموحد

اعتبر المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد خلال اجتماع لمكتبه السياسي عقد قبل ايام أن تلاقي الجيشين السوري والعراقي المشترك على الحدود السورية العراقية منعطف استراتيجي مهم في مجرى الحرب ضد العدو الإرهابي التكفيري والامبريالي العالمي وإفشال المخطط الاستعماري الغربي.

ولفت الحزب إلى النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري والقوى الرديفة في دحر التنظيمات الإرهابية وإعادة الأمن والاستقرار إلى المزيد من المواقع محذرا في الوقت ذاته من المخططات العدوانية التي يرسمها نظام رجب طيب أردوغان في تركيا للالتفاف على مقررات استانا وجنيف ولدعم فصائل إرهابية معينة ضد أخرى في إطار التناقضات الدموية المستفحلة بين الفصائل الإرهابية.

وشدد الحزب على ضرورة الحذر من الأطماع الأميركية المتزايدة فوق الأراضي السورية مؤكدا أن الشعب السوري بكل مكوناته لن يستكين وسيتصدى لها مهما غلت التضحيات.

وعن الأزمة بين نظام ال سعود ومشيخة قطر اعتبر الحزب أن هذه “الأزمة شدت أنظار العالم الى الواقع الاستثنائي لدول الخليج حيث العائلات المالكة والحاكمة فيه تسيطر على ثلاثة ارباع احتياطي النفط والغاز في العالم وتنفق ايراداتها على التسلح الفارغ وعلى حبك المؤامرات ضد الشعوب العربية والانظمة الوطنية” معتبرا أن النظامين السعودي والقطري وجهان لعملة واحدة وهم شركاء بالتنسيق مع أمريكا في جريمة الحرب التي تشن على سورية.

حزب "أكيل" (الشيوعي) القبرصي

أكد حزب الشغيلة التقدمي القبرصي "اكيل" (الشيوعي) على أن مناورات عسكرية كبيرة تجري هذه الأيام بين جمهورية قبرص ووالكيان الصهيوني، على الأراضي القبرصية، بمشاركة 400 من الكوماندوز من القوات الخاصة لجيش الاحتلال دون أن يصدر بيان رسمي عنها.

وعبر الحزب في بيان له، الثلاثاء 13 يونيو/حزيران الجاري، عن معارضته لهذه المناورات، التي "لا تخدم مصالح قبرص فحسب بل تزج بها ايضاً في مخططات عسكرية خطيرة، الى جانب جيش لا يزال قوة احتلال منذ 50 عاماً في الأراضي الفلسطينية".

وأشار الحزب إلى أن هذه المناورات تبعث “رسائل خاطئة الى العالم العربي وعدد من البلدان المجاورة التي كان لقبرص دائماً علاقات ممتازة معها”.

وأضاف الحزب: "يبدو استغلال فكرة تشكيل محور مناهض لتركيا بين قبرص واسرائيل وبلدان أخرى جذاباً لجمهور قومي، ولكن كما ثبت مراراً فانه لا يمكن لاسرائيل، او أي بلد آخر، ان يدخل في صدام مع تركيا من أجل قبرص. وكان ينبغي للرسائل التي يتم بثها بشأن خطط الطاقة بين اسرائيل وتركيا أن تنهي منذ وقت بعيد أية أوهام حول ذلك".

وأكد الحزب على أن "التعاون الاقليمي وذا المنفعة المتبادلة مع كل دول المنطقة مرحّب به، ولكن أي شكل من العسكرة لتعاون جمهورية قبرص مع اسرائيل خطير بالنسبة لقبرص وللسلام في المنطقة".

وقال الحزب “إن حكومة اناستاسياديس مطالبة بأن توضح للشعب لماذا تمضي قدماً بمثل هذه الافعال، وما اذا كانت تدرك بشكل كامل المخاطر التي تترتب عليها. معبرا عن قلقه بشأن هذا التطور مطالبا الحكومة بإطلاع لجنة الدفاع في مجلس النواب على مبرر وطابع هذه المناورات.

 

 

 

المرأة

قطر ترحل ناشطا سعوديا في مجال حقوق الانسان الى بلده
18 حزيران 2017 11:31

قامت السلطات القطرية بترحيل الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان محمد عبد الله العتيبي إلى بلده بينما كان في طريقه للسفر الى النرويج حيث كان يأمل بالحصول على لجوء سياسي، ب [ ... ]

البحرين: انتهاكات لقمع الحريات
18 حزيران 2017 10:52

بَدَأَ عام 2017 بكثير من الارهاصات السياسيَّة في البحرين بعيدًا عن أي تقدُّم إصلاحي على المستويات كافَّة ومنها المستوى السياسي والحقوقي والاقتصادي والمدني والاجتماعي، حي [ ... ]

آذار النساء والنضال
25 آذار 2017 12:28

منذ أن أعلن 8 آذار يوماً عالمياً  لحقوق النساء، أخذ يكتسب شهر آذار بعداً انسانياً ونضالياً "انثوياً"  إلى جانب رمزية تجديد الحياة وتفجرها في الربيع وإلى جانب ما تصبو له ال [ ... ]

المرأة والبرلمان
03 تشرين1 2016 11:26

حليمة الدرباشي سبعة وثلاثون بالمئة، كانت تلك هي نسبة مشاركة الأردنيين الذين يحق لهم الانتخاب في انتخابات المجلس النيابي الثامن عشر، ولن نأتي على تحليل سبب تدني نسبة الم [ ... ]

حكومة البحرين تجرد الشيخ عيسى من جنسيته !
21 تموز 2016 09:31

الشيخ عيسى قاسم يمثل مرجعية وطنية وقيادة سياسية ودينية في البحرين. وهو بذلك يمتلك أكبر قاعدة شعبية في البلاد، وتعتبره الأغلبية الشيعية في البحرين قائداً لها. كما ان للشيخ [ ... ]

مساعي جادة لتأسيس آلية لدعم حرية الإعلام العربي
21 تموز 2016 09:31

من أجل تأسيس آلية مستقلة تحمي حرية الرأي والتعبير والإعلام في المنطقة العربية بعيداً عن الجامعة العربية  اجتمعت المجموعة العربية في ايفكس: "الشبكة العربية لمعلومات حقوق [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس