"الشيوعي اللبناني" يشيد بتحرير الجرود

 اعتبر المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني أن تحرير جرود عرسال والفاكهة ورأس بعلبك والقاع، من المجموعات الإرهابية، داعش والنصرة، إنجازاً وطنياً، تحقق على أيدي الجيش اللبناني والمقاومة الإسلامية، وبدعم واحتضان وطني وشعبي على أوسع نطاق.  وحيي الحزب كل الشهداء الذين سقطوا في هذه المعركة مهنئاً اللبنانيين بهذا الإنجاز.

ودعى الحزب الى ضرورة فتح تحقيق جديّ وشفاف، يفضي إلى محاسبة كل من تسبب بترك العسكرييين اللبنانيين الثمانية (الذين تبين استشهادهم على يد عصابة داعش) لمصيرهم الأليم، فلا يجوز، ولا بأي شكل من الأشكال، أن تمر هذه القضية بدون محاسبة المسؤول عنها كائناً من كان ومهماً علا شأنه، ليس فقط من أجل إحقاق الحق وإعطائه لأصحابه، بل من أجل ألّا تذهب دماء الشهداء هدراً، وعدم اجهاض انتصاراتنا على يد السلطة السياسية الحاكمة، كما كان يحصل  دائماً، ومؤكدا على متابعته لهذه القضية .

وأعرب الحزب عن إدانته السياسية الشديدة لموقف الحكومة اللبنانية حينها، داعياً إلى محاسبة سياسية لها ولأطرافها كافة، التي تتبادل التهم اليوم في ما بينها، وبعد فوات الأوان، ليرمي كل منها المسؤولية على الآخر، بينما كان المطلوب حينها، قراراً سياسياً حاسماً يقضي بتغليب قضية الدفاع عن حياة العسكريين المخطوفين كقضية وطنية، على كل ما عداها، وهذا ما لم يحصل، إذ فضلوا جميعاً بالنهاية: استمرار مشاركتهم في السلطة والحفاظ على مصالحهم الفئوية والحزبية الضيقة، وفي ظل تستر بعض الجهات على الشبكات الإرهابية، فدفع العسكريون حياتهم ثمناً لذلك ، ولم تتمكن سياسة ادعاء النأي بالنفس، من تغطية حقيقة هذا الأمر .

"الشيوعي العراقي" يدعو لتشكيل الكتلة الوطنية الحاملة لمشروع البديل الوطني الديمقراطي 

جاء في نداء الحزب الشيوعي العراقي الى القوى والأحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية العراقية "أن الأزمة العامة التي تعسف بالعراق ترتبط ايضا بطبيعة نظام الحكم الجديد ومنهجه الذي يعتمد المحاصصة الطائفية – الاثنية في الادارة وفي بناء مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، وتغليب الهويات الفرعية على مبدأ المواطنة العراقية الجامعة، وتوظيف الدين لخدمة مطامح سياسية ومصالح اقتصادية ضيقتين. كذلك تتسم بتفاعل العديد من العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فيها، وبما تعرض اليه وطننا من عنف وتخريب وموجات ارهابية دامية".

وأضاف الحزب في ندائه " أن السنوات الماضية شهدت استمرار الحالة الانتقالية، واحتدام الصراع على خيارات المستقبل وشكل الدولة وماهيتها، وعلى طبيعة النظام السياسي والاقتصادي- الاجتماعي الجديد. وتفاقمت خلالها حالة استعصاء سياسي ناجمة عن الصراعات بين الكتل المتنفذة وفي داخلها، واستمرار المتنفذين الفاسدين في تعنتهم وتمسكهم بالمحاصصة تحت عناوين مختلفة، وتغليبهم مصالحهم الضيقة الانانية على مصالح الشعب والوطن".

واعتبر الحزب "أن التغيير في ضوء انسداد حل الأزمة الشاملة للبلاد أصبح ضرورة ملحة لمواجهة التحديات التي تنهض امام بلدنا، ولفتح آفاق مصالحة وطنية ومجتمعية حقة، وحفظ وحدة البلاد وتجنيبها مخاطر التقسيم والاحتراب الداخلي".

ورأى الحزب "ان الاصلاح الحقيقي والشامل هو المدخل لاجراء التغيير في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولدفع عملية الاصلاح والتغيير قدما حتى الخلاص من المحاصصة والفساد وتحقيق المصالحة الوطنية المجتمعية، ولبناء وتوطيد ركائز الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".

وأن "التغيير المطلوب لن يتحقق إلا عبر بناء بديل، يكسر محاولات احتكار السلطة المستندة الى الهويات الفرعية وإعادة إنتاجها، ويؤسس لوعي اجتماعي جديد، وتوجه ثقافي يشكل نفيا لثقافة الاستبداد ولنزعات العودة الى الماضي المناهضة للحداثة والتنوير، ويرسي الاعتراف بالآخر واحترام التنوع. وليس افضل من البديل المدني الوطني الديمقراطي اداة لتحقيق ذلك، ولاعادة بناء الاقتصاد والمجتمع والدولة على اسس جديدة، تجعلها دولة مواطنين احرار وليس رعايا".

وشدد الحزب على أن "هذا يتطلب مواصلة ضغط الحراك الشعبي والجماهيري السلمي، والسعي الى تنويع اشكاله وادواته ووسائله، والارتقاء بادائه، وتنسيق اهدافه ومنطلقاته وبلورتها، وتأمين وضوحها، الى جانب توحيد قياداته، والتحسين المطرد لاداء تنسيقيات الحراك، والتنسيق في ما بينها على صعيد كل محافظة، وعلى مستوى بغداد والمحافظات الاخرى.

ويوجب ايضا السعي الى الارتقاء بدور التيار الديمقراطي وقواه وشخصياته، وتوسيع وتطوير نشاطاته وعلاقاته باستمرار.  واقامة الصلات ومد جسور التعاون والتنسيق مع مختلف القوى والاحزاب والهيئات والشخصيات المدنية والديمقراطية.

وتأسيسا على هذه القناعة الراسخة أعلن الحزب مد يده  الى كافة الداعين الى قيام دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان، دولة المؤسسات والقانون، ويدعوهم الى البدء فورا باللقاء والتشاور، وتجاوز حالة الفرقة والتششت ولملمة الصفوف وصولا الى تحقيق الاصطفاف المدني الديمقراطي الواسع القادر على انجاز الاصلاح والتغيير.

 

شجب تنظيم الرئاسة الإستونية للاتحاد الأوروبي إحتفالاً  مناهضا للشيوعية

اعربت أحزاب شيوعية وعمالية اوروبية عن ادانتها لاحتفال مناهض للشيوعية نظمتهالرئاسة الإستونية للاتحاد الأوروبي، ي إطار ما يسمى ﺑ"اليوم الأوروبي لإحياء ذكرى ضحايا الأنظمة الشمولية" – الذي يحاول الاتحاد الأوروبي تكريسه في السنوات الأخيرة في يوم 23آب.

 إن هذا التجمع المناهض للشيوعية يستهدف التشهير بالاشتراكية وبقضم مكاسب الطبقة العاملة غير المسبوقة، وبتزوير التاريخ، والمساواة المنافية للتاريخ بين الشيوعية مع ظاهرتي الفاشية والنازية و فظائعهما. إن المساواة  الاستفزازية بين الفاشية والشيوعية هو عبارة عن تبرئة للفاشية و للرحم الذي يلدها ويغذيها  وهو  نظام استغلال الرأسمالي. ها هو سبب تكريم أعوان النازيين وذريتهم السياسية و منحهم معاشات تقاعدية في عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي بالتزامن مع ملاحقة الشيوعيين و مقاضاتهم و حظر أحزابهم.

 بإمكان العمال و الشعوب الآن استخلاص استنتاج مفاده أن تصعيد العداء للشيوعية يدل على تعزيز التدابير المناهضة للشعب، و الحد من الحقوق العمالية الشعبية، و إطلاق العنان لحروب إمبريالية جديدة.

 إن الحقيقة سوف تتألق. فبعد مائة عام على ثورة أكتوبر الاشتراكية، يستحيل إخفاء تفوق النظام الاشتراكي مهما قاموا برمي أطنان من الوحل. إن الشعوب ستجد من خلال صراعها الطريق نحو مجتمع تعود ملكية الثروة إلى منتجيها، نحو الاشتراكية الشيوعية.

زوغانوف: الشعب السوري يبدي مقاومة بطولية تبعث على الفخر

 أكد رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف أن دول حلف الناتو تمارس معا سياسة استفزازية ليس ضد سورية فقط وإنما ضد العديد من دول العالم بهدف تدميرها.

وقال زوغانوف في مقابلة صحفية "إن الأمريكيين وحلفاءهم الأطلسيين يستخدمون في استفزازاتهم ومؤامراتهم كل الذرائع والحجج الممكنة وغير الممكنة فقد اتهموا العراق سابقا بأنه يمتلك أسلحة كيميائية وكذلك فعلوا بالرئيس الليبي معمر القذافي وبالرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسوفيتش ولكنهم فشلوا في تدمير سورية إذ أن الشعب السوري يبدي مقاومة بطولية شجاعة تبعث على الفخر والاعتزاز”.

وأضاف زوغانوف “إننا في روسيا قدمنا من جانبنا المساعدات للشعب السوري الصديق وسنواصل تقديم كل الدعم له في تصديه للاستفزازات الغربية”.

وحث زوغانوف الشعب السوري على أن يكون منتبها دائما للمؤامرات التي تعدها له الدوائر الأمريكية وقال “بالنسبة لهذه الاستفزازات فلتكونوا على يقظة منها وهي ليست الأولى والأخيرة وإنما ستتواصل الاستفزازات ضد سورية لأنهم في الغرب تمرسوا على هذه السياسة التدميرية التخريبية ضد دول عدة وينبغي رص الصفوف والتعاون بقوة أكبر في مسيرة تحرير البلاد من الإرهابيين ومن عملاء هؤلاء الأطلسيين”.

الشيوعي اليوناني يرفض تمديد اتفاق التعاون الدفاعي بين أثينا وواشنطن

أكد الحزب الشيوعي اليوناني على رفضه لتمديد اتفاق التعاون الدفاعي بين اليونان والولايات المتحدة والذي يشمل أيضا قاعدة سودا.

وقال المكتب الإعلامي للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني في تعقيب نشره حول قرار الحكومة المنشور في الجريدة الرسمية، أن تمديد الاتفاقية يؤكد أن حكومة حزبي سيريزا واليونانيين المستقلين، “لا تواصل فحسب وفي هذا القطاع سياسة الحكومات السالفة لحزبي الجمهورية الجديدة والباسوك، بل تقوم أيضا بتوريط البلاد على نحو أعمق في المخططات الإمبريالية العدوانية في المنطقة في فترة احتدام خطير للمزاحمات”.

وأضاف “لهذا السبب يشكل إغلاق قاعدة سودا وجميع القواعد الأجنبية في اليونان، إلى جانب فك ارتباط اليونان عن حلف شمال الأطلسي ومخططاته، مطلباً ينبغي أن يوضع اليوم بنحو أكثر تصميما في قلب الصراع الشعبي”.

 

عربي و دولي

موجات العنف في الشرق الاوسط تخلق جيلا ضائعا
07 أيلول 2017 07:54

ذكر باحثون أن عدد ضحايا الانتحار وجرائم القتل يشهد زيادة سريعة في منطقة الشرق الأوسط والمناطق المجاورة، ما يخلق “جيلا ضائعا” وخصوصا من الرجال. وبلغ عدد ضحايا عمليات الا [ ... ]

كيف ولماذا تخلى حلفاء المعارضة السورية عنها؟
07 أيلول 2017 07:53

 في ظل تراجع أطراف دولية وإقليمية، خاصة السعودية والأردن، عن دعم المعارضة السورية، لم يعد هناك ما يحول دون الانتصار النهائي للرئيس السوري بشار الأسد، حسب صحيفة الغارديا [ ... ]

السلطة الفلسطينية تستأنف التنسيق الامني مع الاحتلال
07 أيلول 2017 07:53

رغم إعلان الرئيس الفلسطيني قطع كافة العلاقات مع الاحتلال، إلا أن مصادر إسرائيلية تؤكد أنه تم استئناف التنسيق الأمني بشكل غير علني. الصحفي الإسرائيلي في موقع “مونيتور”  [ ... ]

تقرير سري للامم المتحدة يكشف عن فشل التحالف السعودي في اليمن
07 أيلول 2017 07:52

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية إنّ المملكة العربية السعودية وحلفاءها شنّوا لقرابة السنتين ونصف السنة، مجهزين بطائرات أميركية الصنع وصواريخ موجّهة بدقة، واحدة من أ [ ... ]

غليان يُنذر بحرب أهلية تغذّيها عنصرية ترامب
07 أيلول 2017 07:51

لم يعد عسيراً على المرء رصد اتساع الهوة داخل المجتمع الأميركي، ازدادت حدّتها باضطراد، ومنذ زمن بعيد، مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وخصخصة الخدمات الحكومية الت [ ... ]

تواطؤ بالصمت على مأساة "الروهينجا"!
07 أيلول 2017 07:50

موجة عنف دموي ووحشي تجتاح مجدداً ولاية راخين (آراكان) بميانمار، نجم عنها خلال بضعة أيام فرار أكثر من 58 الف من أبناء هذه الأقلية العرقية الى بنغلادش المجاورة، وعن حرق أكثر  [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

تغيرات استراتيجية هامة في المنطقة بعد هزيمة الارهاب !
07 أيلول 2017 07:25 - الحزب الشيوعي الأردني

تتجه انظار العالم أجمع الى منطقة الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر اشتعالاً بالأحداث والصراعات الدموية والتي تعت [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس