واجه الكيان الصهيوني في الأيام القليلة الماضية حرائق ضخمة ، حيث نشبت النيران في بعض المستوطنات وأحترقت عدة منازل، وأجبرت الشرطة على إخلاء عدد من المستوطنين في مناطق كثيرة، ما أثار رعبا داخل الأوساط الصهيونية جراء فشل منظومة الاحتلال في السيطرة على الحرائق.

وقد استمرت الحرائق في الانتشار، ولم تفلح الجهود المحلية والدولية التي تم الاستعانة بها على إخماد ألسنة اللهب التي وصلت إلى باب الوادي ومستوطنة نفيه ايلان بالقرب من بيت شيمش وتم إغلاق طريق 443.

وبينما قالت أوساط إسرائيلية إن الحرائق المندلعة يشتبه في أنها متعمدة، أكدت صحف ووكالات عالمية، منها رويترز أن نقص الأمطار وجفاف الهواء وهبوب رياح شرقية قوية ساهم في انتشار حرائق الغابات في وسط وشمال الاحتلال الإسرائيلي، وأضير بسببها العشرات من المنازل أو دمرت، لكن لم ترد بلاغات عن وفيات أو جروح خطيرة.

في أوائل الشهر الجاري، ظهرت تخوفات واسعة داخل الأوساط الإسرائيلية من فشل الكيان الصهيوني في التعامل مع الحرائق، ما دعا يوسي شابيرا، المراقب في الحكومة الصهيونية إلى انتقاد جيش الاحتلال في التعامل مع الحرائق، موضحا أن الحرائق باتت عدوا جديدا لجيش الاحتلال لا يقل خطرا عن المقاومة الفلسطينية المسلحة.

وجاءت تصريحات شابيرا ضمن تقرير لصحيفة “إسرائيل اليوم” تناول عجز جيش الاحتلال عن إطفاء الحرائق بالسرعة الكافية، وقالت الصحيفة إن يوسي شابيرا يؤكد على إخفاقات عديدة في مجال إطفاء الحرائق، وأن هناك فجوة واسعة بين حجم الظاهرة المقلقة والإمكانيات المتاحة لمعالجتها.

هذا وقد استغلت الطغمة الحاكمة في تل ابيب، وعلى رأسها نتنياهو، اندلاع الحرائق لشن حملة تحريض ارعن ضد العرب والفلسطينيين وتوجيه الاتهام لهم بالتسبب في اندلاع الحرائق، مستخدمة في ذلك كثيرا من العبارات الاستفزازية التني تنضح كراهية، وتؤلب الرأي العام في اسرائيل على المواطنين العرب وعلى ابناء الشعب الفلسطيني.

فبعد أن اعتبر نتنياهو أن "إشعال الحرائق هو عمل إرهابي وكذلك التحريض على إشعال الحرائق"، قام  حاخام مدينة صفد المعروف بعنصريته الشديدة وتحريضه ضد العرب، باصدار فتوى أجاز فيها قتل العرب على الحرائق، معتمداً في فتواه بصورة مباشرة على التحريض العنصري الذي يقوده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وكتب في صفحته على موقع «فيسبوك» صباح أمس أن «رئيس الحكومة وصف إشعال الحرائق بأنه إرهاب. وأحد مسؤولي الشاباك وصف ذلك بأنه سلاح للإبادة الجماعية. وبأعجوبة لم يحترق أشخاص أحياء لكن لا ينبغي الاعتماد على المعجزات. وبالتأكيد مسموح، بل هذه فريضة، تدنيس السبت من أجل وقف النيران ومشعليها. وإذا اقتضى الأمر، يجب إطلاق النار عليهم أيضا».

لم تمض سوى ايام معدودة حتى جاء التكذيب العملي لتخرصات نتنياهو وزعماء الجماعات اليمينة والعنصرية المتطرفة من مصادرالشرطة الاسرائيلية نفسها التي اعتبرت أنه لا توجد حتى هذه اللحظة أية جهة بوسعها التأكيد بأن الحرائق بدأت بواسطة إشعال متعمّد للنار على خلفية قومية، وهذا ينطبق على جميع المواقع.."

أن كل ما انطلق عن ألسنة مَن اتهموا العرب جزافًا يقع في باب التحريض القومي والعنصري. وهذا يؤكد مجددًا المطلب بضرورة النظر بجدية وعزيمة حقيقية في امكانية مقاضاة كل المحرّضين والعنصريين وتسميم الأجواء لغايات سياسية، وعلى رأسهم المحرّض المنهجي بنيامين نتنياهو! ". 

 

عربي و دولي

المقاطعة تقض مضجع الإحتلال الإسرائيلي !
25 آذار 2017 12:31

تتخذ مواجهة الشعب الفلسطيني للإحتلال الإسرائيلي ولسياساته الإستيطانية وممارساته العنصرية أشكالاً متعددة لا تتوقف عند حدود المقاومة المسلحة، بل تتعداها لأشكال متنوعة م [ ... ]

عندما تغتال الديمقراطية الغربية الرأي الآخر
25 آذار 2017 12:30

لم تتعرض الديمقراطية الغربية التي كان ومازال الغرب يتبحج بها امام العالم اجمع، على انها أفضل نظام سياسي توصل اليه العقل البشري، لامتحان اصعب من الامتحان الذي تتعرض له ال [ ... ]

تقرير جريء لـ "الأسكوا"يصف إسرائيل بـ "الدولة العنصرية"
25 آذار 2017 12:29

صدر عن لجنة "الأسكوا" تقرير شديد الأهمية، يشكل لائحة إتهام مسندة بالوقائع والأدلة  بحق الكيان الإسرائيلي، تولى إعداده المحقق السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرا [ ... ]

القضية الفلسطينية بين موسكو وباريس !
05 شباط 2017 11:23

ليس خافياً أن روسيا في السنوات الأخيرة باتت تتبنى دبلوماسية نشطة حيال القضايا الدولية الساخنة، ومنها، بطبيعة الحال، أزمات الشرق الأوسط المستفحلة، وفي مقدمتها الصراع ال [ ... ]

هل تتبدد بارقة الأمل بحقن دماء السوريين ؟
05 شباط 2017 11:12

تواصل الدبلوماسية الروسية جهودها الحثيثة للتوصل الى وقف ثابت لإطلاق النار يشمل الجماعات المسلحة التي تبدي إستعداداً لإلقاء السلاح والإنخراط في المسار السياسي، دون أن ي [ ... ]

حرائق المستوطنات ترعب الكيان الصهيوني
06 كانون1 2016 09:42

واجه الكيان الصهيوني في الأيام القليلة الماضية حرائق ضخمة ، حيث نشبت النيران في بعض المستوطنات وأحترقت عدة منازل، وأجبرت الشرطة على إخلاء عدد من المستوطنين في مناطق كثير [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس