واجه الكيان الصهيوني في الأيام القليلة الماضية حرائق ضخمة ، حيث نشبت النيران في بعض المستوطنات وأحترقت عدة منازل، وأجبرت الشرطة على إخلاء عدد من المستوطنين في مناطق كثيرة، ما أثار رعبا داخل الأوساط الصهيونية جراء فشل منظومة الاحتلال في السيطرة على الحرائق.

وقد استمرت الحرائق في الانتشار، ولم تفلح الجهود المحلية والدولية التي تم الاستعانة بها على إخماد ألسنة اللهب التي وصلت إلى باب الوادي ومستوطنة نفيه ايلان بالقرب من بيت شيمش وتم إغلاق طريق 443.

وبينما قالت أوساط إسرائيلية إن الحرائق المندلعة يشتبه في أنها متعمدة، أكدت صحف ووكالات عالمية، منها رويترز أن نقص الأمطار وجفاف الهواء وهبوب رياح شرقية قوية ساهم في انتشار حرائق الغابات في وسط وشمال الاحتلال الإسرائيلي، وأضير بسببها العشرات من المنازل أو دمرت، لكن لم ترد بلاغات عن وفيات أو جروح خطيرة.

في أوائل الشهر الجاري، ظهرت تخوفات واسعة داخل الأوساط الإسرائيلية من فشل الكيان الصهيوني في التعامل مع الحرائق، ما دعا يوسي شابيرا، المراقب في الحكومة الصهيونية إلى انتقاد جيش الاحتلال في التعامل مع الحرائق، موضحا أن الحرائق باتت عدوا جديدا لجيش الاحتلال لا يقل خطرا عن المقاومة الفلسطينية المسلحة.

وجاءت تصريحات شابيرا ضمن تقرير لصحيفة “إسرائيل اليوم” تناول عجز جيش الاحتلال عن إطفاء الحرائق بالسرعة الكافية، وقالت الصحيفة إن يوسي شابيرا يؤكد على إخفاقات عديدة في مجال إطفاء الحرائق، وأن هناك فجوة واسعة بين حجم الظاهرة المقلقة والإمكانيات المتاحة لمعالجتها.

هذا وقد استغلت الطغمة الحاكمة في تل ابيب، وعلى رأسها نتنياهو، اندلاع الحرائق لشن حملة تحريض ارعن ضد العرب والفلسطينيين وتوجيه الاتهام لهم بالتسبب في اندلاع الحرائق، مستخدمة في ذلك كثيرا من العبارات الاستفزازية التني تنضح كراهية، وتؤلب الرأي العام في اسرائيل على المواطنين العرب وعلى ابناء الشعب الفلسطيني.

فبعد أن اعتبر نتنياهو أن "إشعال الحرائق هو عمل إرهابي وكذلك التحريض على إشعال الحرائق"، قام  حاخام مدينة صفد المعروف بعنصريته الشديدة وتحريضه ضد العرب، باصدار فتوى أجاز فيها قتل العرب على الحرائق، معتمداً في فتواه بصورة مباشرة على التحريض العنصري الذي يقوده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وكتب في صفحته على موقع «فيسبوك» صباح أمس أن «رئيس الحكومة وصف إشعال الحرائق بأنه إرهاب. وأحد مسؤولي الشاباك وصف ذلك بأنه سلاح للإبادة الجماعية. وبأعجوبة لم يحترق أشخاص أحياء لكن لا ينبغي الاعتماد على المعجزات. وبالتأكيد مسموح، بل هذه فريضة، تدنيس السبت من أجل وقف النيران ومشعليها. وإذا اقتضى الأمر، يجب إطلاق النار عليهم أيضا».

لم تمض سوى ايام معدودة حتى جاء التكذيب العملي لتخرصات نتنياهو وزعماء الجماعات اليمينة والعنصرية المتطرفة من مصادرالشرطة الاسرائيلية نفسها التي اعتبرت أنه لا توجد حتى هذه اللحظة أية جهة بوسعها التأكيد بأن الحرائق بدأت بواسطة إشعال متعمّد للنار على خلفية قومية، وهذا ينطبق على جميع المواقع.."

أن كل ما انطلق عن ألسنة مَن اتهموا العرب جزافًا يقع في باب التحريض القومي والعنصري. وهذا يؤكد مجددًا المطلب بضرورة النظر بجدية وعزيمة حقيقية في امكانية مقاضاة كل المحرّضين والعنصريين وتسميم الأجواء لغايات سياسية، وعلى رأسهم المحرّض المنهجي بنيامين نتنياهو! ". 

 

عربي و دولي

إسرائيل تتجاهل الغضب المتنامي وتواصل الرهان على التطبيع الإقليمي معها !
15 شباط 2018 10:37

تُطرح قضية العلاقات الإسرائيلية الإقليمية الآن وبقوة على الساحة السياسية في إسرائيل، خاصة في ظل تصاعد الغضب الفلسطيني من ممارسات الاحتلال، فضلا عن وجود الكثير من المشاك [ ... ]

مخيمات صهيونية لتدريب السياح على القتل!
15 شباط 2018 10:36

كشفت إحدى أكاديميات الاحتلال الإسرائيلي عن مخيمات مأجورة خاصة بـ"تعليم تنفيذ عمليات الطعن والقنص".
sp;... ]

أحزاب يسارية برازيلية تتحد لدعم انتخاب لولا دا سيلفا
15 شباط 2018 10:36

جاء في خبر لوكالة انباء "شينخوا" الصينية أن خمسة أحزاب يسارية برازيلية اعلنت قبل ايام عن اتحادها لدعم الرئيس السابق لويز ايناسيو لولا دا سيلفا لخوض انتخابات الرئاسة في أك [ ... ]

رئاسة حزب المؤتمر في جنوب افريقيا تصادق على عزل رئيس الحزب والبلادx
15 شباط 2018 10:35

تمخض اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جمهورية جنوب افريقيا عن قرار يقضي باستدعاء الرئيس جاكوب زوما في أعقاب اجتماع ماراثوني. وكان الرئيس ا [ ... ]

تجدد التهديدات الامريكية لسوريا مسار رديف لـ «ورقة الدول الخمس» في فيينا
15 شباط 2018 10:00

تحاول الولايات المتحدة تعزيز دورها في الملف السوري عبر مسارين متوازيين: الأول طُرح على شكل وثيقة ترسم خريطة طريق لمحادثات «التسوية السياسية» المرعية أممياً، والثاني عبر [ ... ]

البحث عن عالم متعدد الأقطاب في مواجهة إعلام القطب الواحد
15 شباط 2018 09:47

يُعتبر العالم متعدد الأقطاب من وجهة النظر الاقتصادية، وتقدّر حصة الولايات المتحدة من الناتج الإجمالي العالمي بحوالي 18% وتتناقص باستمرار. فكيف لا تزال الولايات المتحدة م [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

القلق والغضب يخيمان على المجتمع الأردني
15 شباط 2018 09:28 - الحزب الشيوعي الأردني

يمر الأردن في واحدة من أقسى الحالات التي واجهها خلال السنوات الأخيرة، وتتعمق كل يوم حالة القلق التي تصبح السم [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس