تسبب اعلان حكومة الانقاذ في السودان عن رفع أسعار المشتقات النفطية وتحرير أسعار الدواء ورفع الدعم عن كثير من السلع الاستهلاكية في حدوث موجة عارمة من السخط والاستياء الشعبي، تجلت في تنظيم عصيان مدني في العاصمة السودانية الخرطوم خلق حالة من الشلل في الأسواق والمؤسسات التعليمية المختلفة.

وجاء العصيان استجابة للدعوات التي انطلقت في كثير من مواقع التواصل الاجتماعي ومن منابر حزبية معارضة لنظام البشير.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدعوات قد حظيت باستجابة واسعة. فقد امتنع طلبة المدارس والجامعات عن الدراسة، وبدت الحركة في كثير من الشوارع الرئيسة أقل من المعتاد، وأغلقت العديد من المتاجر أبوابها.

وقد شكلت هذ الاستجابة الواسعة والشاملة للعصيان المدني مفاجأة للحكومة السودانية، رغم أنها راهنت على عدم استجابة أي مواطن للدعوة للعصيان.

وتعقيباً على نجاح الدعوة للعصيان اعتبر الرفيق محمد مختار الخطيب السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني إن ما حدث (الأحد 27/11) من عصيان مدني يؤكد صحة ما توصل اليه الحزب الشيوعي من أن العوامل الموضوعية للانتفاضة الشعبية قد نضجت. وان النظام الحاكم أصبح غير قادر  على الحكم بنفس أسلوبه السابق. كما توصلت الجماهير الى قناعة بأن لا حل لقضاياها في ظل وجود هذا النظام، كما توصلت الى حقيقة ان استمراره في سُدة الحكم لا يعني الا مزيد من البؤس والشقاء.

وأضاف الرفيق الخطيب قائلاً: لقد بدأت ترتسم معالم تصدعات في بنية النظام وحزبه، وعندما تنضج الظروف الموضوعية يبقى العامل الذي يكمل دائرة الخلاص من النظام عبر تراكم نضالي يقود الجماهير الى إحداث الانتفاضة.

وخلص الرفيق السكرتير السياسي الى الاستنتاج بأن الاستجابة الواسعة لدعوة العصيان المدني تؤكد أن الساعة قد أزفت لاسقاط النظام، وإقامة دولة ديمقراطية تتسع للجميع على انقاضه، وهو الأمر الذي ليس هناك مخرج سواه.

هذا وقد أصدرت سكرتاريا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني بياناً طالبت فيه جماهير الشعب السوداني بالمبادرة الى تشكيل لجان المقاومة في قطاعات العمل المختلفة وفي الأحياء وأماكن الدراسة.

وذكر البيان ان الحزب ظل يدعو ومنذ إنقلاب عام 1989 المشؤوم لتنظيم الجماهير واستنهاض حركتها وتوسيع مشاركتها والتنسيق فيما بينها للوصول الى الانتفاضة الجماهيرية واسقاط النظام عن طريق الاضراب السياسي العام والعصيان المدني.

واعار البيان أهمية الى ضرورة ربط خطوات الجماهير بقضايا ملموسة تعكس مطالبها الملحة المتمثلة في الغاء الزيادات على اسعار الدواء وبقية السلع واطلاق سراح المعتقلين وانتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية ووقف الحرب.

وفي تطور لاحق سلمت قوى الاجماع الوطني في السودان مسؤولي القصر الجمهوري مذكرة تطالب البشير بالتنحي وتسليم السلطة الى الشعب.

هذا وكان ممثلون عن القوى الديمقراطية السودانية قد تحدوا الطوق الأمني الذي فرض حول المركز العام للحزب الشيوعي السوداني، وتمكنوا من اجتياز الطوق والوصول الى القصر الجمهوري لتسليم المذكرة.

هذا وضم الوفد كلاً من السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، ومندوباً عن حزب البعث العربي والحزب الناصري والتجمع النوبي وعدداً من الشخصيات الوطنية وممثلي الاحزاب والمنظمات المختلفة .

عربي و دولي

المقاطعة تقض مضجع الإحتلال الإسرائيلي !
25 آذار 2017 12:31

تتخذ مواجهة الشعب الفلسطيني للإحتلال الإسرائيلي ولسياساته الإستيطانية وممارساته العنصرية أشكالاً متعددة لا تتوقف عند حدود المقاومة المسلحة، بل تتعداها لأشكال متنوعة م [ ... ]

عندما تغتال الديمقراطية الغربية الرأي الآخر
25 آذار 2017 12:30

لم تتعرض الديمقراطية الغربية التي كان ومازال الغرب يتبحج بها امام العالم اجمع، على انها أفضل نظام سياسي توصل اليه العقل البشري، لامتحان اصعب من الامتحان الذي تتعرض له ال [ ... ]

تقرير جريء لـ "الأسكوا"يصف إسرائيل بـ "الدولة العنصرية"
25 آذار 2017 12:29

صدر عن لجنة "الأسكوا" تقرير شديد الأهمية، يشكل لائحة إتهام مسندة بالوقائع والأدلة  بحق الكيان الإسرائيلي، تولى إعداده المحقق السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرا [ ... ]

القضية الفلسطينية بين موسكو وباريس !
05 شباط 2017 11:23

ليس خافياً أن روسيا في السنوات الأخيرة باتت تتبنى دبلوماسية نشطة حيال القضايا الدولية الساخنة، ومنها، بطبيعة الحال، أزمات الشرق الأوسط المستفحلة، وفي مقدمتها الصراع ال [ ... ]

هل تتبدد بارقة الأمل بحقن دماء السوريين ؟
05 شباط 2017 11:12

تواصل الدبلوماسية الروسية جهودها الحثيثة للتوصل الى وقف ثابت لإطلاق النار يشمل الجماعات المسلحة التي تبدي إستعداداً لإلقاء السلاح والإنخراط في المسار السياسي، دون أن ي [ ... ]

حرائق المستوطنات ترعب الكيان الصهيوني
06 كانون1 2016 09:42

واجه الكيان الصهيوني في الأيام القليلة الماضية حرائق ضخمة ، حيث نشبت النيران في بعض المستوطنات وأحترقت عدة منازل، وأجبرت الشرطة على إخلاء عدد من المستوطنين في مناطق كثير [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس