تسبب اعلان حكومة الانقاذ في السودان عن رفع أسعار المشتقات النفطية وتحرير أسعار الدواء ورفع الدعم عن كثير من السلع الاستهلاكية في حدوث موجة عارمة من السخط والاستياء الشعبي، تجلت في تنظيم عصيان مدني في العاصمة السودانية الخرطوم خلق حالة من الشلل في الأسواق والمؤسسات التعليمية المختلفة.

وجاء العصيان استجابة للدعوات التي انطلقت في كثير من مواقع التواصل الاجتماعي ومن منابر حزبية معارضة لنظام البشير.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدعوات قد حظيت باستجابة واسعة. فقد امتنع طلبة المدارس والجامعات عن الدراسة، وبدت الحركة في كثير من الشوارع الرئيسة أقل من المعتاد، وأغلقت العديد من المتاجر أبوابها.

وقد شكلت هذ الاستجابة الواسعة والشاملة للعصيان المدني مفاجأة للحكومة السودانية، رغم أنها راهنت على عدم استجابة أي مواطن للدعوة للعصيان.

وتعقيباً على نجاح الدعوة للعصيان اعتبر الرفيق محمد مختار الخطيب السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني إن ما حدث (الأحد 27/11) من عصيان مدني يؤكد صحة ما توصل اليه الحزب الشيوعي من أن العوامل الموضوعية للانتفاضة الشعبية قد نضجت. وان النظام الحاكم أصبح غير قادر  على الحكم بنفس أسلوبه السابق. كما توصلت الجماهير الى قناعة بأن لا حل لقضاياها في ظل وجود هذا النظام، كما توصلت الى حقيقة ان استمراره في سُدة الحكم لا يعني الا مزيد من البؤس والشقاء.

وأضاف الرفيق الخطيب قائلاً: لقد بدأت ترتسم معالم تصدعات في بنية النظام وحزبه، وعندما تنضج الظروف الموضوعية يبقى العامل الذي يكمل دائرة الخلاص من النظام عبر تراكم نضالي يقود الجماهير الى إحداث الانتفاضة.

وخلص الرفيق السكرتير السياسي الى الاستنتاج بأن الاستجابة الواسعة لدعوة العصيان المدني تؤكد أن الساعة قد أزفت لاسقاط النظام، وإقامة دولة ديمقراطية تتسع للجميع على انقاضه، وهو الأمر الذي ليس هناك مخرج سواه.

هذا وقد أصدرت سكرتاريا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني بياناً طالبت فيه جماهير الشعب السوداني بالمبادرة الى تشكيل لجان المقاومة في قطاعات العمل المختلفة وفي الأحياء وأماكن الدراسة.

وذكر البيان ان الحزب ظل يدعو ومنذ إنقلاب عام 1989 المشؤوم لتنظيم الجماهير واستنهاض حركتها وتوسيع مشاركتها والتنسيق فيما بينها للوصول الى الانتفاضة الجماهيرية واسقاط النظام عن طريق الاضراب السياسي العام والعصيان المدني.

واعار البيان أهمية الى ضرورة ربط خطوات الجماهير بقضايا ملموسة تعكس مطالبها الملحة المتمثلة في الغاء الزيادات على اسعار الدواء وبقية السلع واطلاق سراح المعتقلين وانتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية ووقف الحرب.

وفي تطور لاحق سلمت قوى الاجماع الوطني في السودان مسؤولي القصر الجمهوري مذكرة تطالب البشير بالتنحي وتسليم السلطة الى الشعب.

هذا وكان ممثلون عن القوى الديمقراطية السودانية قد تحدوا الطوق الأمني الذي فرض حول المركز العام للحزب الشيوعي السوداني، وتمكنوا من اجتياز الطوق والوصول الى القصر الجمهوري لتسليم المذكرة.

هذا وضم الوفد كلاً من السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، ومندوباً عن حزب البعث العربي والحزب الناصري والتجمع النوبي وعدداً من الشخصيات الوطنية وممثلي الاحزاب والمنظمات المختلفة .

عربي و دولي

خمسون عاماً من النضال لإزالة آثار العدوان !
19 حزيران 2017 08:06

ما يميز شعوب المنطقة العربية عن الأنظمة القائمة فيها، أن الشعوب لم تستسلم ولم ترفع الرايات البيضاء، وانطلقت بحسها العفوي تطالب الرئيس جمال عبد الناصر سحب استقالته التي أ [ ... ]

قطر...إنحسار الدور وتآكل النفوذ
19 حزيران 2017 08:05

فجأة، تحولت قطر الى دولة منبوذة يتوجب تأديبها بوسائل المقاطعة والحصار البحري والبري والجوي، وقطع العلاقات الدبلوماسية معها، وبإجراءات أخرى طالت المواطنين القطريين ومو [ ... ]

الأحزاب الشيوعية واليسارية أراء ومواقف
19 حزيران 2017 08:04

الشيوعي المصريالشيوعي المصري إقرار البرلمان المصري لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، الشهيرة إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير. وقال الحزب في بيان ل [ ... ]

تظاهرات إسرائيلية تأييداً لحل الدولتين: الداخل الإسرائيلي يضجّ من تطرّف اليمين!
19 حزيران 2017 08:03

تزامناً مع اقتراب الذكری الخمسين لاحتلال ما بعد حدود العام 1967، وفي حين كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتمد سلسلة من القرارات التي من شأنها مواصلة تعزيز تهو [ ... ]

ترامب يتراجع عن تطبيع العلاقات مع كوبا
19 حزيران 2017 08:03

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة 16 حزيران الجاري، إلغاء سياسة سلفه باراك أوباما فيما يتعلق بتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، موجها دعوة الى السلط [ ... ]

تقدم مهم لـ "العمال البريطاني" بقيادة كوربين بفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة...
19 حزيران 2017 08:02

أحدث تقدم ملحوظ لحزب العمال البريطاني في إنتخابات مجلس العموم التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي هزة سياسية سيترتب عليها تبدل في الخريطة السياسية البريطانية والأوروبية.  [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس