تسبب اعلان حكومة الانقاذ في السودان عن رفع أسعار المشتقات النفطية وتحرير أسعار الدواء ورفع الدعم عن كثير من السلع الاستهلاكية في حدوث موجة عارمة من السخط والاستياء الشعبي، تجلت في تنظيم عصيان مدني في العاصمة السودانية الخرطوم خلق حالة من الشلل في الأسواق والمؤسسات التعليمية المختلفة.

وجاء العصيان استجابة للدعوات التي انطلقت في كثير من مواقع التواصل الاجتماعي ومن منابر حزبية معارضة لنظام البشير.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدعوات قد حظيت باستجابة واسعة. فقد امتنع طلبة المدارس والجامعات عن الدراسة، وبدت الحركة في كثير من الشوارع الرئيسة أقل من المعتاد، وأغلقت العديد من المتاجر أبوابها.

وقد شكلت هذ الاستجابة الواسعة والشاملة للعصيان المدني مفاجأة للحكومة السودانية، رغم أنها راهنت على عدم استجابة أي مواطن للدعوة للعصيان.

وتعقيباً على نجاح الدعوة للعصيان اعتبر الرفيق محمد مختار الخطيب السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني إن ما حدث (الأحد 27/11) من عصيان مدني يؤكد صحة ما توصل اليه الحزب الشيوعي من أن العوامل الموضوعية للانتفاضة الشعبية قد نضجت. وان النظام الحاكم أصبح غير قادر  على الحكم بنفس أسلوبه السابق. كما توصلت الجماهير الى قناعة بأن لا حل لقضاياها في ظل وجود هذا النظام، كما توصلت الى حقيقة ان استمراره في سُدة الحكم لا يعني الا مزيد من البؤس والشقاء.

وأضاف الرفيق الخطيب قائلاً: لقد بدأت ترتسم معالم تصدعات في بنية النظام وحزبه، وعندما تنضج الظروف الموضوعية يبقى العامل الذي يكمل دائرة الخلاص من النظام عبر تراكم نضالي يقود الجماهير الى إحداث الانتفاضة.

وخلص الرفيق السكرتير السياسي الى الاستنتاج بأن الاستجابة الواسعة لدعوة العصيان المدني تؤكد أن الساعة قد أزفت لاسقاط النظام، وإقامة دولة ديمقراطية تتسع للجميع على انقاضه، وهو الأمر الذي ليس هناك مخرج سواه.

هذا وقد أصدرت سكرتاريا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني بياناً طالبت فيه جماهير الشعب السوداني بالمبادرة الى تشكيل لجان المقاومة في قطاعات العمل المختلفة وفي الأحياء وأماكن الدراسة.

وذكر البيان ان الحزب ظل يدعو ومنذ إنقلاب عام 1989 المشؤوم لتنظيم الجماهير واستنهاض حركتها وتوسيع مشاركتها والتنسيق فيما بينها للوصول الى الانتفاضة الجماهيرية واسقاط النظام عن طريق الاضراب السياسي العام والعصيان المدني.

واعار البيان أهمية الى ضرورة ربط خطوات الجماهير بقضايا ملموسة تعكس مطالبها الملحة المتمثلة في الغاء الزيادات على اسعار الدواء وبقية السلع واطلاق سراح المعتقلين وانتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية ووقف الحرب.

وفي تطور لاحق سلمت قوى الاجماع الوطني في السودان مسؤولي القصر الجمهوري مذكرة تطالب البشير بالتنحي وتسليم السلطة الى الشعب.

هذا وكان ممثلون عن القوى الديمقراطية السودانية قد تحدوا الطوق الأمني الذي فرض حول المركز العام للحزب الشيوعي السوداني، وتمكنوا من اجتياز الطوق والوصول الى القصر الجمهوري لتسليم المذكرة.

هذا وضم الوفد كلاً من السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، ومندوباً عن حزب البعث العربي والحزب الناصري والتجمع النوبي وعدداً من الشخصيات الوطنية وممثلي الاحزاب والمنظمات المختلفة .

عربي و دولي

موجات العنف في الشرق الاوسط تخلق جيلا ضائعا
07 أيلول 2017 07:54

ذكر باحثون أن عدد ضحايا الانتحار وجرائم القتل يشهد زيادة سريعة في منطقة الشرق الأوسط والمناطق المجاورة، ما يخلق “جيلا ضائعا” وخصوصا من الرجال. وبلغ عدد ضحايا عمليات الا [ ... ]

كيف ولماذا تخلى حلفاء المعارضة السورية عنها؟
07 أيلول 2017 07:53

 في ظل تراجع أطراف دولية وإقليمية، خاصة السعودية والأردن، عن دعم المعارضة السورية، لم يعد هناك ما يحول دون الانتصار النهائي للرئيس السوري بشار الأسد، حسب صحيفة الغارديا [ ... ]

السلطة الفلسطينية تستأنف التنسيق الامني مع الاحتلال
07 أيلول 2017 07:53

رغم إعلان الرئيس الفلسطيني قطع كافة العلاقات مع الاحتلال، إلا أن مصادر إسرائيلية تؤكد أنه تم استئناف التنسيق الأمني بشكل غير علني. الصحفي الإسرائيلي في موقع “مونيتور”  [ ... ]

تقرير سري للامم المتحدة يكشف عن فشل التحالف السعودي في اليمن
07 أيلول 2017 07:52

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية إنّ المملكة العربية السعودية وحلفاءها شنّوا لقرابة السنتين ونصف السنة، مجهزين بطائرات أميركية الصنع وصواريخ موجّهة بدقة، واحدة من أ [ ... ]

غليان يُنذر بحرب أهلية تغذّيها عنصرية ترامب
07 أيلول 2017 07:51

لم يعد عسيراً على المرء رصد اتساع الهوة داخل المجتمع الأميركي، ازدادت حدّتها باضطراد، ومنذ زمن بعيد، مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وخصخصة الخدمات الحكومية الت [ ... ]

تواطؤ بالصمت على مأساة "الروهينجا"!
07 أيلول 2017 07:50

موجة عنف دموي ووحشي تجتاح مجدداً ولاية راخين (آراكان) بميانمار، نجم عنها خلال بضعة أيام فرار أكثر من 58 الف من أبناء هذه الأقلية العرقية الى بنغلادش المجاورة، وعن حرق أكثر  [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

تغيرات استراتيجية هامة في المنطقة بعد هزيمة الارهاب !
07 أيلول 2017 07:25 - الحزب الشيوعي الأردني

تتجه انظار العالم أجمع الى منطقة الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر اشتعالاً بالأحداث والصراعات الدموية والتي تعت [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس