مع وصول الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب إلى مكتبه في البيت الأبيض، يأمل الكثير في إنهائه للصراع السوري، ولكن من غير المحتمل أن تكون هذه الآمال في محلها، فقد بدأت التصاميم الأمريكية الأخيرة لتدمير سوريا تتكشف، ليس في عهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بارك أوباما، ولكن في الحقيقة بدأ ذلك منذ فترة رئاسة جورج بوش الابن، حتى تواصلت وتوسعت في عهد أوباما.

صناع السياسات والقرار من اليمين واليسار والطيف السياسي الغربي يخلقون الحجج لاستمرار الحرب الأمريكية حتى توسعها في سوريا، وذلك ببساطة وراء ستار من مختلف الروايات الحزبية، الهدف من ذلك في النهاية إسقاط أمة الشرق الأوسط، وإذا تعذر عليهم ذلك، يلجؤون للتقسيم والدمار المنهجي.

على مدى العامين الماضيين روجت حملة ترامب إلى أنها ستسترشد بالعديد من واضعي السياسات في واشنطن، وغالبًا المحافظين الجدد، بما في ذلك المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية في عهد إدارة بيل كلينتون، جيمس وولسي، أحد أشد المؤيدين لحرب الولايات المتحدة على إيران، وهو مستشار ترامب للأمن القومي والدفاع والاستخبارات.

بجانب وولسي اختار ترامب السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، ورئيس بلدية نيويورك السابق، رودي جيولياني، والرئيس السابق لمجلس النواب، نيوت غيغريتش، بالإضافة إلى الإعلامي ستيفن بانون، وكلهم دعاة حرب وخاصة على إيران.

في سوريا تحتدم الحرب بالوكالة، حيث تستخدم السعودية وقطر وتركيا الجماعات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة، في محاولة إسقاط الدولة السورية، وأيضًا في مواجهة إيران.

وفي هذا السياق فإن التآمر على تدمير سوريا في عهد بوش تم تنفيذه في عهد أوباما، وهو شرط أساسي للحرب على إيران.

في الواقع الحرب على سوريا تم تحديدها منذ فترة طويلة من صناع السياسة الأمريكيين كشرط أساسي قبل شن الحرب على إيران، وجاء إعلان ضم سوريا داخل ما يسمى “محور الشر” في عهد بوش من حليف ترامب الحالي، جون بولتون، في عام 2002.

أعلنت وكالة بي بي سي، في عام 2002، في تقرير تحت عنوان “الولايات المتحدة توسع محور الشر”، أن واشنطن أضافت كوبا وليبيا وسوريا إلى الدول التي تدعي أنها تمتلك أسلحة كيميائية أو بيولوجية.

حين بدأت الحرب بالوكالة في سوريا عام 2011، في ظل إدارة أوباما، تم تمهيد الطريق لهذه الحرب بالفعل في وقت مبكر من عام 2007 في عهد بوش، وهو ما وضحه الصحفي الأمريكي سيمون هيرش، مؤكدًا أن الهدف من هذه الحرب هو تقويض إيران، وإعادة ترتيب أولوياتها في منطقة الشرق الأوسط.

في لبنان تعاونت الإدارة الأمريكية مع الحكومة السعودية في عمليات سرية تهدف إلى إضعاف حزب الله، وأيضًا تستهدف إيران وحليفتها سوريا.

وفي تقريره المكون من تسع صفحات أوضح هيرش كيفية الإمداد المالي والسياسي والمادي الذي تتلقاه الجماعات المتطرفة المرتبطة بتوسيع هذه المؤامرة، والمنظمات التي تشارك بشكل مباشر في الصراع السوري، بما في ذلك جماعة الإخوان والجماعات المسلحة المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

قدم ترامب ورقة رابحة في خلال حملته الانتخابية، وهي عدم استقبال أي لاجئ سوري، ولكن في الحقيقة هذا يوضح أنه ليس لديه النية لإنهاء الأزمة السورية، حتى لو بإقامة منطقة آمنة، رغم أنها فكرة غير محبذة، كما أن الدوائر السياسية الأمريكية مصممة على إطالة النزيف السوري لأطول فترة ممكنة.

عربي و دولي

خمسون عاماً من النضال لإزالة آثار العدوان !
19 حزيران 2017 08:06

ما يميز شعوب المنطقة العربية عن الأنظمة القائمة فيها، أن الشعوب لم تستسلم ولم ترفع الرايات البيضاء، وانطلقت بحسها العفوي تطالب الرئيس جمال عبد الناصر سحب استقالته التي أ [ ... ]

قطر...إنحسار الدور وتآكل النفوذ
19 حزيران 2017 08:05

فجأة، تحولت قطر الى دولة منبوذة يتوجب تأديبها بوسائل المقاطعة والحصار البحري والبري والجوي، وقطع العلاقات الدبلوماسية معها، وبإجراءات أخرى طالت المواطنين القطريين ومو [ ... ]

الأحزاب الشيوعية واليسارية أراء ومواقف
19 حزيران 2017 08:04

الشيوعي المصريالشيوعي المصري إقرار البرلمان المصري لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، الشهيرة إعلاميا باتفاقية تيران وصنافير. وقال الحزب في بيان ل [ ... ]

تظاهرات إسرائيلية تأييداً لحل الدولتين: الداخل الإسرائيلي يضجّ من تطرّف اليمين!
19 حزيران 2017 08:03

تزامناً مع اقتراب الذكری الخمسين لاحتلال ما بعد حدود العام 1967، وفي حين كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتمد سلسلة من القرارات التي من شأنها مواصلة تعزيز تهو [ ... ]

ترامب يتراجع عن تطبيع العلاقات مع كوبا
19 حزيران 2017 08:03

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة 16 حزيران الجاري، إلغاء سياسة سلفه باراك أوباما فيما يتعلق بتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، موجها دعوة الى السلط [ ... ]

تقدم مهم لـ "العمال البريطاني" بقيادة كوربين بفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة...
19 حزيران 2017 08:02

أحدث تقدم ملحوظ لحزب العمال البريطاني في إنتخابات مجلس العموم التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي هزة سياسية سيترتب عليها تبدل في الخريطة السياسية البريطانية والأوروبية.  [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس