التغطية على جرائم تهريب السلاح وبيعه عبر قنوات غير مشروعة لا يمكن ان تنجح في اخفاء التحولات الحادة التي يشهدها المجتمع الأردني، وخاصة في السنوات القليلة الماضية، وانتشار انماط من الجريمة لم يعهدها حتى بضعة أعوام خلت. ويشير العديد من الباحثين في مجال علم الاجتماع السياسي الى ان ما نشهده من تحولات على الصعيدين السياسي - الاجتماعي والأمني ينبع من الضغوط الاقتصادية ولجوء الحكومة المتزايد الى آليات وتقنيات الجباية.

لم يعد ثمة مجال امام الجهات الرسمية لانكار وقوع جرائم جد خطيرة على السلم الاجتماعي، وخاصة ان هذه الجرائم كانت صادقة للغاية للرأي العام الاردني في بشاعتها وفي تخطيها لما يمكن ان يتقبله العقل والمنطق ولو بصعوبة شديدة.

لقد تمخضت عن الازمات المالية والاقتصادية التي عصفت بشرائح اجتماعية واسعة في ولادة ظواهر اجتماعية وأمنية بعضها لا زال الحديث عنه يجري همساً وبعضها الاخر تتم مناقشته في الجلسات العامة والخاصة والمنتديات.

ومن بين الملفات التي لا يجري الحديث عنها الا في أضيق الحدود والمجالات ظاهرة الاتجار غير المشروع بالاسلحة وانخراط حتى بعض العاملين في أجهزة حكومية مهنتها التصدي لتجارة السلاح. ويتردد أيضاً أن هناك نفاشاً قد تكثف على الصعيد الرسمي حول السلاح "المهرب" الذي استخدم في جريمة ارهابية عرفت باسم حادثة الموقر.

ليس غريباً ولا صدفة أن يُشاهد السلاح ببساطة في المدن والمحافظات الأردنية هذه الأيام.

في هذا السياق يؤكد الخبير الاقتصادي في قضايا التهريب عماد مطر أن ستة ملايين قطعة سلاح غير شرعية في البلاد.وهناك احصائيات غير رسمية تؤكد ان هناك بضعة ملايين من قطع السلاح متعددة الانواع، دخلت الى البلاد بصورة غير شرعية.

الضائقة المالية والاقتصادية التي يعيشها غالبية الأردنيين تدفع البعض إلى النزوع للبحث عن أسرع ربح ممكن وهي مساحة توفرها دوما قطعة سلاح هنا أو هناك خصوصا بعدما تبين أن ضبط الحدود الأردنية مع سوريا مهمة ليست سهلة إن لم تكن مستحيلة أو لا يمكن الإتفاق عليها.

لا يتعلق الأمر حسب مطر فقط بالفقراء بل ببعض الأثرياء وأبناء الطبقة الوسطى الذين قلت مداخيلهم ويخططون دوما للحفاظ على مستوى معيشتهم وبأي طريقة ولو على حساب القانون. مأزق السلاح بعد ظهوره في عمليات صنفت بالإرهاب يبدو مفصليا في بلد كالأردن، والأهم أن السلاح الفردي بدأ يظهر وبكفاءة بيد عابثين أو مجرمين أو مواطنين انفعاليين .

هناك العديد من الحوادث المؤسفة التي شهدتها بعض المدن والبلدات الاردنية، وذهب ضحيتها أبرياء لم يقترفوا ذنباً، تركت أثاراً اجتماعية لن تندهل أثارها بسهولة وفي أجل قصير.

الرصاص المنفلت في أكثر من مكان وعلى أهون الأسباب والخبراء يعزون الأمر دوما للضائقة الاقتصادية التي تجعل المواطن الأردني في حالة ذهنية عصيبة وعصبية وغير قادر في بعض الحالات على التحكم في أعصابه.

لا يقف الأمر على الرصاص والأسلحة غير الشرعية، فالمخدرات من حيث التعاطي والمتاجرة بها أصبحت مشكلة عميقة وبصورة غير مسبوقة في الأردن بالرغم من الضربات القوية التي وجهت لبعض حيتان المروجين. وهناك تقارير ووقائع حسية تؤكد وجود ظاهرة مقلقة للغاية، حيث يجري تعاطي الحبوب المخدرة في المدارس الحكومية والخاصة، وان هناك حبوباً مخدرة يتم تداولها في شوارع القرى في النهار دون وجل او خوف.

ان الحكومة لا زالت تتعمد الفصل بين النهج الاقتصادي وتداعياته الاجتماعية، لا تعير ما يكفي من الانتباه والمتابعة للعديد من الظواهر الاجتماعية التي تتفشى في مجتمعنا الاردني نتيجة تزايد معدلات الفقر والبطالة، في حين يتم تهميش مزيد من المناطق واحالتها الى بؤر الفقر.

في ظل هذا المناخ الاقتصادي – الاجتماعي تتفشى ظواهر التكسب غير المشروع، بما فيها عن طريق الجريمة المنظمة. لقد آن الآوان للفت انتباه الحكومة الى خطورة ما تقوم به، والاهم الى تبعات ما تتقاعس عن القيام به.

محليات

جدل مفتعل ومشبوه حول حق الأحزاب في إبراز راياتها !
02 كانون2 2018 09:02

الثقافة السائدة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية لأي مجتمع هي تلك الثقافة التي يتبناها التحالف الطبقي الحاكم، ويتعهدها بالدعاية ويعمل على نشرها وتك [ ... ]

أزمه صناديق التقاعد في النقابات المهنيه
02 كانون2 2018 08:51

مظاهر الأزمه التي تعاني منها صناديق التقاعد لدى النقابات المهنيه بدأت تأخذ اكثر من شكل، بعضها يمس ما هو قائم ومنجز من الصناديق. وهنا نتكلم عن صندوق التقاعد لنقابه المهندس [ ... ]

الجماهير تهتف : رغم أنف ترامب ستبقى القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية المستقلة...
14 كانون1 2017 10:06

اعتصام جماهيري أمام مجلس النوابلقومية واليسارية جرى اعتصام جماهيري شارك فيه ممثلون عن العديد من الفعاليات الوطنية والشبابية أمام مجلس النواب  [ ... ]

البدء بتطبيق رفع اسعار المياه الشهر الحالي ..
24 كانون2 2016 10:58

تبدأ وزارة المياه والري اعتبارا من الشهر الحالي بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه العام الماضي والخاص برفع أثمان المياه بشكل تدريجي، بحسب كل فئة استهلاكية على حدة، بحي [ ... ]

التربية تستجيب جزئياً وتصدر نظام المؤسسات التعليمية الخاصة
24 كانون2 2016 10:58

أخيراً وبعد مطالبات عديدة من قبل الاهالي وفاعليات حزبية ومجتمعية مختلفة، أصدرت وزارة التربية والتعليم نظاماً خاصاً لتأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة، والذي تحدد  [ ... ]

الضائقة المالية تتسبب لللمجتمع الاردني بتحولات مقلقة
24 كانون2 2016 10:57

التغطية على جرائم تهريب السلاح وبيعه عبر قنوات غير مشروعة لا يمكن ان تنجح في اخفاء التحولات الحادة التي يشهدها المجتمع الأردني، وخاصة في السنوات القليلة الماضية، وانتشا [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

إجماع شعبي على عدم التفريط بالقدس
02 كانون2 2018 08:49 - الحزب الشيوعي الأردني

تفجر الغضب الأردني على موقف الرئيس الأمريكي من القدس، وشمل جميع المحافظات والمدن والعديد من القرى والأندية و [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس