صحيح ان "الجلوة" و"العطوة" كانت من عناصر الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذووه الى المعتدي أو ذويه إبان عقود ماضية، وضعف الحكومات المركزية في بلاد مترامية الاطراف وشعوب لا تعرف الا الحل والترحال.

وصحيح أنه كان للقضاء العشائري دور هام فيما مضى في حل القضايا الهامة وفي ظل قانون المحاكم العشائرية قبل ان يتم الغاؤه في عام 1976، حيث شكل القضاء العشائري قبل ذلك التاريخ ولعقود ماضية رديفاً وساعداً أيمن للقضاء المدني وعيوناً للأجهزة الأمنية. الا ان الغاء القانون السالف الذكر للأسف لم يلغ العادات والتقاليد والتقاضي لغاية الان.

وعليه، فان الاعراف المصاحبة، من تسلسل وتدرج في التعامل مع أي جرم كالعطوة الامنية، وعطوة الاعتراف، وعطوة إقبال، وعطوة حق، مع ما يرافقهما من خطوات واجراءات ثلاث هامة وهي (الوجه والدخالة والجلوة)، ما زالت تضرب في اعماق المجتمع الاردني، وأكثرها إيلاماً ما اصطلح على تسميته بالـ "الجلوة" .

حيث تقوم السلطات الأمنية وعبر الحكام الاداريين بـ "إجلاء" عشرات الاسر من ذوي المعتدي من مكان اقامتهم الى مناطق اخرى ولمدد غير محددة، مخلفين وراءهم بيوتهم ومزارعهم ومصادر رزقهم، لا لذنب اقترفوه سوى صلة القربى مع الجاني او المتهم.

وحسب ارقام وزارة الداخلية فالاردن يشهد بالمعدل 16 جلوة عشائرية في العام، وقد تقل او تزيد عنها .

وكانت حالات "الجلوة" في العقود السابقة تشمل من يرتبطون مع الجاني بصلة قربى حتى الدرجة العاشرة، وفي وقت متأخر وبموجب وثيقة وقعتها العشائر في عام 1987 اصبحت الجلوة مقتصرة على اقرباء الجاني وحتى الدرجة الخامسة. الا ان العديد من "الجلوات" لا تأخذ ببنود هذه الاتفاقية، فيعمد اهالي الضحية الى اشتراط جلاء كل من يرتبطون مع الجاني بقرابة.

وفي حقيقة الامر فقد أجمع حقوقيون ومختصون عديدون على أن :

-          "الجلوة" مؤشر خطر على فشل الدولة في حماية مواطنيها.

-          كما وانه ليس من المقبول ان ينظر الى الاردن كبلد حضاري متقدم في حين ما زالت "الجلوة" العشائرية هي الحل السائد للكثير من الجرائم.

-     لا يمكن وصف "الجلوة" العشائرية الا "بالعقوية الجماعية"، والتي بدورها تتنافى حتى مع أبسط حقوق الانسان والمواثيق الدولية الموقع عليها من قبل الاردن، مع علم المسؤولين ان بنود عطوات عشائرية كثيرة تتناقض مع احكام الدستور ومع الاطار الحداثي الي تحرص عليه الدولة الاردنية. كل ذلك ياتي بعد الاعلان اخيراً عن اقرار "جلوة" عشائرية على خلفية جريمة قتل في محافظة الكرك حيث ترأسها نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم ونظمت عدة بنود فيها وأهمها : اصدار حكم الاعدام على القاتل و "اجلاء" اقاربه حتى الجد الخامس الى أجل غير محدد.

زد على ذلك ان قضية "الجلوة العشائرية" تجاوزت مفهوم الانتهاك الحقوقي ووصلت الى مفهوم المعاناة الحقيقية من اجلاء عائلات قصراً والتضييق على حريتهم بالتنقل بما يتعارض من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والنمو السليم للاطفال أيضاً.

إن التشدد وتغليظ العقويات في مواد وبنود العطوة وخصوصاً "الجلوة" منها، ما عاد مقبولاً اطلاقاً، واذا ما استمر الحال على ما هو عليه من غلو وتطرف في اتخاذ قرارات العطوة والجلوة، فلا غرابة ان تصبح هذه المفردات ومضامينها جزء من مواد التربية والتعليم او مساقاً يدرس في الجامعات!!.

على الدولة أن لا تكون طرفاً يساهم في تعميق عادات إجتماعية تنسف كلياً كل الدعوات الرامية لبناء دولة مدنية ديمقراطية قادرة على ردع الجريمة، والتصدي بحزم لأي محاولة لمصادرة احكام القانون من قبل الافراد والمكونات الاجتماعية ما قبل الدولة والشعب عبر الالتزام الصارم بقوة القانون  وفرض هيبة الدولة ومؤسساتها .

محليات

البدء بتطبيق رفع اسعار المياه الشهر الحالي ..
24 كانون2 2016 10:58

تبدأ وزارة المياه والري اعتبارا من الشهر الحالي بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه العام الماضي والخاص برفع أثمان المياه بشكل تدريجي، بحسب كل فئة استهلاكية على حدة، بحي [ ... ]

التربية تستجيب جزئياً وتصدر نظام المؤسسات التعليمية الخاصة
24 كانون2 2016 10:58

أخيراً وبعد مطالبات عديدة من قبل الاهالي وفاعليات حزبية ومجتمعية مختلفة، أصدرت وزارة التربية والتعليم نظاماً خاصاً لتأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة، والذي تحدد  [ ... ]

الضائقة المالية تتسبب لللمجتمع الاردني بتحولات مقلقة
24 كانون2 2016 10:57

التغطية على جرائم تهريب السلاح وبيعه عبر قنوات غير مشروعة لا يمكن ان تنجح في اخفاء التحولات الحادة التي يشهدها المجتمع الأردني، وخاصة في السنوات القليلة الماضية، وانتشا [ ... ]

تغييرات مرورية مهمة بعمان لتخفيف الازدحام
24 كانون2 2016 10:55

رغم مرور عدة أيام على نشر خبر في وسائل الاعلام المختلفة عن انعقاد اجتماع لممثلي ادارة السير المركزية وأمانة عمان إجتماعاً مشتركاً لوضع خطة تغييرات مرورية مهمة في عدد من ا [ ... ]

تخفيض أسعار الكهرباء على "الفنادق" ورفعها على الغلابى
24 كانون2 2016 10:54

أثار قرار الحكومة تخفيض تعرفة الكهرباء على الفنادق السياحية، حفيظة المواطنين الذين أكدوا أنه كان الأجدى بالحكومة، تخفيض أسعار الكهرباء عليهم، لا على "فنادق الخمس نجوم".  [ ... ]

الضجة حول انسحاب المولات والماركات الأجنبية
24 كانون2 2016 10:53

بداية، لا يمكن أن نصطف في خندق الدفاع عن مصالح أصحاب المولات ولا وكلاء الماركات الأجنبية. فهم ينتمون الى شريحة إجتماعية تشكل جزءاً من التحالف الطبقي الحاكم الذي يواصل تطب [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس