الوفاة المؤسفة لربة اسرة ونجلها ومراجعة عدد من المواطنين للمشافي للاشتباه بتعرضهم للتسمم نتيجة تناولهم وجبات غذائية خارج منازلهم، وعثور اجهزة الرقابة المختصة على مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك تطرح على الحكومة ضرورة ايلاء ملف الغذاء اهمية استثنائية، نظرا لارتباطه بصحة المواطن وحياته وبالاقتصاد الوطني كذلك، والعمل على رفد الأجهزة الرقابية، وخاصة مؤسسة الغذاء والدواء بكوادر اضافية وزيادة الموارد المالية المخصصة لها حتى تستطيع القيام بما هو مطلوب منها على اكمل وجهن دون ان يعني ذلك اننا نقلل من حجم الجهد المبذول.

الا ان تزايد حالات ضبط مواد غذائية فاسدة يملي مثل هذه الضرورة.

وياتي قرار مجلس الوزراء بإنشاء وحدة للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية برئاسة المؤسسة العامة للغذاء والدواء وتزويدها بالكوادر المتخصصة اللازمة مهمتها الرقابة على الغذاء، وحماية المنشآت السياحية والفندقية كاستثمارات وطنية ولضمان مستويات جودة عالية لزوارها من المواطنين وروادها من العرب والأجانب، خطوة على درجة كبيرة من الأهمية، يقتضي متابعة تنفيذها بشكل سريع، وبتجاوز الاجراءات البيروقراطية والشكلية.

وقد يكون من المناسب الاخذ باقتراح نقيب المهندسين الزراعيين القاضي بأن يتم الزام جميع الفنادق والمطاعم السياحية والجامعات والمدارس الخاصة وكل من هو في حكمها، بتعيين اخصائيي تغذية يتولون مهمة الاشراف على سلامة الغذاء ويجنبون المواطنين التعرض لأي أذى جراء تناولهم أطعمة فاسدة او غير صالحة للاستهلاك.

ونعرض فيما يلي لبعض الوقائع التي تمكنت اجهزة الرقابة من كشفها وضبطها مؤخرا.

ضبط (200) طن من مادة الأرز غير صالحة للاستهلاك

 تمكن العاملون في قسم المباحث البيئية في الإدارة الملكية لحماية البيئة من ضبط (200) طن من مادة الأرز غير الصالحة للاستهلاك البشري داخل مستودعات تابعه لاحدى الشركات .

وفي التفاصيل، توصل العاملون في الإدارة الملكية لحماية البيئة الى معلومات تقضي بوجود كميات كبيرة من مادة الأرز الفاسدة داخل مستودعات تابعة لاحدى الشركات في إحدى ضواحي العاصمة عمان ، حيث تم تحديد موقعها والتحرك إليها على الفور من قبل فريق مشترك مشكل من الإدارة الملكية لحماية البيئة ومختصين من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، وبتفتيشها تبين وجود (200) طن من مادة الأرز غير الصالحة للاستهلاك البشري ، لوجود الحشرات (السوس) والقوارض الحية والميتة داخل الأكياس ، بالإضافة إلى افتقار المستودعات للنظافة وشروط السلامة الصحية ، وبفحصها من قبل المختصين من المؤسسة العامة للغذاء والدواء أكدوا على عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري ، وبناء عليه تقرر حجز الكمية المذكورة وإغلاق المستودعات إغلاق تحفظي وتوديع صاحب المستودعات للجهات القضائية المختصة لإجراء المقتضى القانوني اللازم بحقه .

ضبط 800 كيلو زيت مغشوش في الزرقاء

ضبطت كوادر دائرة الرقابة الغذائية في بلدية الزرقاء بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة / فرع الزرقاء و امن وقائي الزرقاء ليل الجمعة 800 كغم زيت مغشوش في احد المنازل جنوب مدينة الزرقاء حسب ما ذكر المركز الاعلامي في البلدية.

واوضح رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني بأن معلومات وردت للعاملين في دائرة الرقابة الغذائيه عن قيام احد الاشخاص بتخزين كميات كبيرة من زيت الزيتون في منزله حيث تم التنسيق مع الادارة الملكيه لحماية البيئه فرع الزرقاء وامن وقائي الزرقاء و تم تفتيش المنزل بالطرق القانونيه والعثور على 50 تنكة زيت مضاف اليها المنكهات “اسنس ” و يتم بيعها على انها زيت زيتون بلدي و بأسعار زهيده مقارنه بسعر السوق، مبينا انه تم التحفظ على الكميه و احالة صاحبها الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونيه بحقه.

اغلاق مطعمين وكوفي شوب بشارع الجامعة الاردنية

قامت الجهات الرقابية و الصحية ظهر الخميس (30/10) بإغلاق مطعمين شهيرين و كوفي شوب بشارع الجامعة الاردنية بالعاصمة عمان، وذلك لوجود مخالفات كبيرة.

وعثرت الجهات الرقابية على جملة من التجاوزات داخل المطعمين الشهيرين ، حيث حررت بحقهما مخالفات تتعلق بالتلاعب بالاسعار و رفعها على المستهلكين بشكل كبير ، و مخالفات بالصحة والسلامة العامة والنظافة والعثور على مواد منتهية الصلاحية ، مما اضطر الجهات المعنية الى اغلاقهما بالشمع الاحمر.

ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية في الزرقاء

ضبطت مديرية صحة الزرقاء وباشراف قسم صحة البيئة كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

وجاءت عملية الضبط هذه ضمن سلسلة الجولات الميدانية لفرق مديرية صحة الزرقاء والتي قال بشأنها مدير الصحة د. تركي الخرابشة بأنها جولات تجيئ ضمن خطة المديرية الاعتيادية والدورية والتي يتم بموجبها اجراء زيارات ميدانية لاقسام الرقابة في المديرية وبصورة فجائية على المحال التجارية ومرافق الخدمات الغذائية للوقوف على سلامة المنتج الغذائي وتلافيا لحدوث أي إشكاليات من شأنها المساس بصحة المواطن.

وكانت فرق الرقابة في مدبربة صحة الزرقاء ضبطت كميات كبيرة لعدة محال تجارية (بقالات وسويرماركت) من زيوت ومواد تموينية

ضبط 3 أطنان من الزيت المغشوش في جرش

أفاد مدير صحة جرش الدكتور علي السعد أن مديرية صحة جرش والبحث الجنائي والشرطة البيئة ظبطا  ثلاثة أطنان من الزيوت المغشوشة تمهيدا لخطلها بمادة زيت الزيتون. وبين السعد ان الكمية تم ضبطها في جرش وتم التحفظ عليها تمهيدا لاحالة اصحابها الى القضاء،.

اغلاق ثلاثة مصانع للباطون ومحطتي وقود

أغلقت مؤسسة المواصفات والمقاييس 3 مصانع لصناعة الباطون الجاهز، ومحطتي بعد أن أظهرت الفحوصات المخبرية عدم مطابقة تلك العينات للمواصفات، مما يجعلها تشكل تهديدا لحياة المواطنين الذين يستخدمون تلك المواد في بناء مساكنهم.

وبين الدكتور حيدر الزبن مدير عام المؤسسة أن كوادر المؤسسة أحالت أصحاب محطتي الوقود احداهما في العاصمة عمان والاخرى في محافظة معان الى القضاء بتهمة الغش وخلط مادتي البنزين 90 مع مادة البنزين 95 .

 

محليات

البدء بتطبيق رفع اسعار المياه الشهر الحالي ..
24 كانون2 2016 10:58

تبدأ وزارة المياه والري اعتبارا من الشهر الحالي بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه العام الماضي والخاص برفع أثمان المياه بشكل تدريجي، بحسب كل فئة استهلاكية على حدة، بحي [ ... ]

التربية تستجيب جزئياً وتصدر نظام المؤسسات التعليمية الخاصة
24 كانون2 2016 10:58

أخيراً وبعد مطالبات عديدة من قبل الاهالي وفاعليات حزبية ومجتمعية مختلفة، أصدرت وزارة التربية والتعليم نظاماً خاصاً لتأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة، والذي تحدد  [ ... ]

الضائقة المالية تتسبب لللمجتمع الاردني بتحولات مقلقة
24 كانون2 2016 10:57

التغطية على جرائم تهريب السلاح وبيعه عبر قنوات غير مشروعة لا يمكن ان تنجح في اخفاء التحولات الحادة التي يشهدها المجتمع الأردني، وخاصة في السنوات القليلة الماضية، وانتشا [ ... ]

تغييرات مرورية مهمة بعمان لتخفيف الازدحام
24 كانون2 2016 10:55

رغم مرور عدة أيام على نشر خبر في وسائل الاعلام المختلفة عن انعقاد اجتماع لممثلي ادارة السير المركزية وأمانة عمان إجتماعاً مشتركاً لوضع خطة تغييرات مرورية مهمة في عدد من ا [ ... ]

تخفيض أسعار الكهرباء على "الفنادق" ورفعها على الغلابى
24 كانون2 2016 10:54

أثار قرار الحكومة تخفيض تعرفة الكهرباء على الفنادق السياحية، حفيظة المواطنين الذين أكدوا أنه كان الأجدى بالحكومة، تخفيض أسعار الكهرباء عليهم، لا على "فنادق الخمس نجوم".  [ ... ]

الضجة حول انسحاب المولات والماركات الأجنبية
24 كانون2 2016 10:53

بداية، لا يمكن أن نصطف في خندق الدفاع عن مصالح أصحاب المولات ولا وكلاء الماركات الأجنبية. فهم ينتمون الى شريحة إجتماعية تشكل جزءاً من التحالف الطبقي الحاكم الذي يواصل تطب [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

تغيرات استراتيجية هامة في المنطقة بعد هزيمة الارهاب !
07 أيلول 2017 07:25 - الحزب الشيوعي الأردني

تتجه انظار العالم أجمع الى منطقة الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر اشتعالاً بالأحداث والصراعات الدموية والتي تعت [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس