أقدمت الأجهزة الأمنية على اعتقال عدد من شباب منطقة عوجان، وتقديمهم للمحكمة العسكرية، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها المنطقة منذ أيام اعتراضاً على تجاهل الحكومة لمطالب الأهالي بالواجهات العشائرية التي استولى عليها متنفذون وتنديداً بالسياسة القمعية التي تنتهجها الحكومة والتي تتجسد عملياً في  فض اعتصامات واحتجاجات  شباب المنطقة، وسواها من المناطق، باستخدام القوة والغاز المسيل للدموع .

إنَّ الاهمال المتعمد من جانب أجهزة الدولة لهذه المناطق وافتقارها للخدمات اللائقة وتفشي البطالة في أوساط شبابها، واتساع مساحات الفقر فيها، وشعور سكانها بالغبن لغياب أي مظهر حسّي للعدالة الاجتماعية، إضافة الى إشهار الحكومة العصا الغليظة في وجه مظاهر الاحتجاج والتعبير عن الرأي، وهو ما ينسجم مع توجهاتها المرفوضة شعبياً على نطاق واسع في تضييق الخناق على الحريات الديمقراطية والعامة، هذا كله يشكل بواعث على زيادة حدة الاحتقان وقابليته للانفجار في أي لحظة ولأي سبب.

إنَّ اتحاد الشيوعيين الأردنيين إذ يشدد على ضرورة وأهمية التقيد بالطابع السلمي للحراكات الشعبية، لإحباط أي مسعى حكومي لتوتير الأجواء وممارسة القمع والتنكيل بالمحتجين، يطالب الحكومة بالوقف الفوري لاستخدام أي شكل من أشكال القوة والعنف في التعاطي مع احتجاجات المواطنين، ويدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الأحداث التي تشهدها منطقة عوجان منذ فترة، ومسارعة الأجهزة الإدارية للتعاطي بإيجابية والانصات لمطالب الأهالي، والتجاوب مع ما هو محق وعادل ومشروع من مطالبهم.

كما على الحكومة أن تلتفت للأوضاع المزرية والبائسة التي تخيم على هذه المناطق، وأن تعمل على تعديلها جذرياً بما يوفر لدى مواطنيها حداً معقولاً من الاطمئنان الى أنها حريصة وجادة على إيجاد الحلول لمشكلاتهم وبواعث قلقهم.

 

عمان في 9/4/2014

اتحاد الشيوعيين الاردنيين

همــوم النــــاس

اردني حصل على وظيفة بعد 34 عاما من تخرجه
29 نيسان 2014 11:56 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 غزة - دنيا الوطن
رب اليوم : رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة هذا هو الشعار الذي تشبث به حملةشهادات الدبلوم (كليات المجتمع) الذين كانوا ينتظرون محطات الفرج بمرور قطار ديوانالخدمة المدنية وانقاذهم من براثن البطالة لكن القطار مر عليهم بعد ان اشتعل الرأسشيبا والبعض منهم اصابه الوهن والضعف واليأس والقنوط وعصا البطالة نخرتها سوسةالوساطة والمحسوبية وقسوة التشريعات وسقطت اخيرا امام عيون الاحفاد الذين فرحواكثيرا بتعيين الاجداد.
التي جاءت متأخرة بعد هذا السن المتقدم.
ليد عام 1958 تخرجمن احدى كليات المجتمع في الاردن عام 1977 تخصص انجليزي وله من الابناء عشرة ومنالاحفاد اثنان ويقول ابو حسان ان مشوار الخدمة المدنية كان طويلا وشاقا وبالفعل تحققمعنا مقولة (رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة) ومنذ زمن ونحن ن [ ... ]

حملة شهادة الدكتوارة يهددون بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 هدد عدد من حملة  شهادة الدكتوراه بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد احتجاجا على اعتماد أغلب الجامعات خريجي الجامعات الاجنبية في تعييناتها على حساب خريجي الجامعات الوطنية . وأشار حملة الشهادات في صفحة تم إنشاؤها مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " إن حجب حق التعيين في الجامعات الأردنية عن أبناء الأردن من خريجي الجامعات الوطنية هو انتهاك صارخ للدستور الأردني الذي ضمن المساواة والعدالة بين أبناء البلد الواحد وهو اعتداء صريح على حق أكيد من حقوق الإنسان الأردني في المنافسة الحرة والنزيهة على الوظائف العامة. وطالب المشتركون بالصفحة بمنحهم حق المنافسة في التعيينات التي تقوم بها الجامعات مشيرين إلى أن إقصاءهم من التعيينات يعتبر تشكيكاً بمخرجات هذه الجامعات وأساتذتها وطلبتها . وبين حملة الشهادات بأن معظم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية يعتمدون خريجي الجامعات الأجنبية بحجة أنهم يتقنون اللغة الإنجليزية علما ان العديد من الحاصلين على الدكتوراة من الجامعات الأردنية يتقنون اللغة الانجليزية قراءة ومحادثة وكتابة ويتمتعون بكفاءات عالية . وطالبوا بتشكيل ديوان خدمة مدنية أو جهة منظمة تكون مشرفة على التعيين ضمن شروط ومعايير تضمن عدم تغول الواسطا [ ... ]

زيارة إلى مستشفى الأمير حمزة
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    الاثنين, 16 تشرين الثاني 2009 من المعروف أن مستشفى الأمير حمزة هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمة العلاج لمرضى إنفلونزا الخنازير، وعلى أهمية ما يقدمه من خدمات في هذا المجال للمرضى، ورغم الخبرة التي اكتسبها الكادر الطبي في المستشفى من خلال تعامله مع مرضى إنفلونزا الخنازير، إلا أن هناك بعض الملاحظات المهمة التي تدل على تقصير هنا وهناك، سواء في التعامل مع المرضى، أو في أداء المستشفى وكادره، ومن خلال زيارتي للمستشفى أكتب بعض المشاهدات التي استرعت انتباهي ومنها: 1- أن المواطنين المشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الخنازير يتم استقبالهم في قسم الطوارئ، وهذا يعرض غير المصابين إلى خطر الإصابة نتيجة الاختلاط، خاصة وأن قسم الطوارئ قسم حيوي يشهد زخماً في المراجعين وتنوعاً في الحالات الواردة إليه. 2- عدم الاعتناء بوسائل الوقاية، كتوزيع الكمامات على المواطنين، والتي بدورها تقلل من احتمالية نقل العدوى، أو وجود معقم أيدي في المستشفى، وأنا شخصياً اضطررت للسؤال عن المكان المخصص لتوزيع الكمامات. 3- انعدام الإرشاد مما يجعل المواطن في حيرة من أمره عند دخول المستشفى إذ لا يدرك أن يجب عليه التوجه، إضافة إلى تعقيد في الإجراءات، فمن غرفة التمريض إلى القسم المسئول عن معالجة الحالة، إلى المحاسبة [ ... ]

همــوم النــــاس
29 نيسان 2014 11:58 - Super User

-

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس