أحدث تقدم ملحوظ لحزب العمال البريطاني في إنتخابات مجلس العموم التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي هزة سياسية سيترتب عليها تبدل في الخريطة السياسية البريطانية والأوروبية.

وقد جاء هذا التقدم ليوجه صفعة قوية للتيار المحافظ الذي شنت الصحف البريطانية الرئيسة الخاضعة لنفوذه هجوماً عنيفاً على شخص رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين الذي تمكن من اعادة الروح الى التيار اليساري في بريطانيا بشكل خاص وفي اوروبا بشكل عام. وقد تنبأ أنصار هذا التيار بأن حزب العمال بسبب التوجهات اليسارية الواضحة  لقيادته سيمنى بخسارة كبيرة. كما تدخل أنصار رئيس الوزراء الأسبق طوني بلير الذي كان متذيلاً لسياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأبن وشنوا عليه هجوماً قاسياً داخل حزبه.

غير ان النتائج جاءت لتخيب ظنونهم، حيث فاز حزب العمال بـ 31 مقعداً جديداً وفقد حزب المحافظين أغلبيته البرلمانية.

كما دخلت الحكومة الإسرائيلية على خط الانتخابات في محاولة منها للتأثير على نتائجها حيث شنت حملة معادية لكوربن وبرنامجه ومواقفه المناصرة للشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال والاستيطان.  

يعرف جيريمي كوربن كسياسي يساري يدعم السلام العالمي بشدة وقد كافح طيلة حياته السياسية ضد بيع الأسلحة للدول التي تخوض الحروب وتخرق حقوق الانسان، وعمل بقوة ضد التسلح النووي ولا يزال، وقد عرف عنه قتاله الشرس ضد نظام الابرتهايد العنصري في جنوب افريقيا، وكذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي يؤيد مقاطعته والتعامل معه بحزم لانهاء الاحتلال.

واما بالنسبة للسياسة الداخلية، فهو من اشد مناصري العدالة الاجتماعية والاقتصادية، ويرجح أنه قد جذب الكثير من المصوتين والمؤيدين بناء على برنامجه الانتخابي الذي يركز على إعادة التوازن للمجتمع من خلال دعم الطبقات الفقيرة والاقل حظا.

وفيما يتعلق بالقضايا العربية، وخاصة القضية الفسلطينية فلزعيم حزب العمال البريطاني تاريخ حافل في الدفاع عن القضية الفلسطينية. حيث شارك في بعض القوافل التي اتجهت لكسر الحصار عن قطاع غزة، وفي عام 2013 وجه للحكومة البريطانية خطاباً يطالبها فيه بمنع الساسة الاسرائيليين من دخول بريطانيا ووضع حد لانحياز قناة بي بي سي للكيان الاسرائيلي مطالباً حكومته بالتدخل لانهاء حصار قطاع غزة ومنع الكيان الاسرائيلي من الاستمرار في سياسة الاستيطان.

كما كان كوربين من أشد المعارضين لغزو العراق عام 2003 وقد نظم خلال الغزو مظاهرات حاشدة في جميع أرجاء بريطانيا ضد مشاركة بلاده ورئيس وزرائها طوني بلير في هذا الغزو.

وبفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة ووقوفه ضد تخفيض مخصصات الخدمات الاجتماعية والتعليم ورعاية الأطفال والانفاق على الحروب انضم الى حزب العمال قبيل الانتخابات 300 ألف عضو جديد من الشباب كان لهم دور بارز في حدوث هذه الانعطافة في مسيرة حزب العمال البريطاني.

حقاً لقد بات لنا في بريطانيا صديق قوي ومؤثر في سياستها الداخلية والخارجية.

 

همــوم النــــاس

اردني حصل على وظيفة بعد 34 عاما من تخرجه
29 نيسان 2014 11:56 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 غزة - دنيا الوطن
رب اليوم : رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة هذا هو الشعار الذي تشبث به حملةشهادات الدبلوم (كليات المجتمع) الذين كانوا ينتظرون محطات الفرج بمرور قطار ديوانالخدمة المدنية وانقاذهم من براثن البطالة لكن القطار مر عليهم بعد ان اشتعل الرأسشيبا والبعض منهم اصابه الوهن والضعف واليأس والقنوط وعصا البطالة نخرتها سوسةالوساطة والمحسوبية وقسوة التشريعات وسقطت اخيرا امام عيون الاحفاد الذين فرحواكثيرا بتعيين الاجداد.
التي جاءت متأخرة بعد هذا السن المتقدم.
ليد عام 1958 تخرجمن احدى كليات المجتمع في الاردن عام 1977 تخصص انجليزي وله من الابناء عشرة ومنالاحفاد اثنان ويقول ابو حسان ان مشوار الخدمة المدنية كان طويلا وشاقا وبالفعل تحققمعنا مقولة (رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة) ومنذ زمن ونحن ن [ ... ]

حملة شهادة الدكتوارة يهددون بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 هدد عدد من حملة  شهادة الدكتوراه بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد احتجاجا على اعتماد أغلب الجامعات خريجي الجامعات الاجنبية في تعييناتها على حساب خريجي الجامعات الوطنية . وأشار حملة الشهادات في صفحة تم إنشاؤها مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " إن حجب حق التعيين في الجامعات الأردنية عن أبناء الأردن من خريجي الجامعات الوطنية هو انتهاك صارخ للدستور الأردني الذي ضمن المساواة والعدالة بين أبناء البلد الواحد وهو اعتداء صريح على حق أكيد من حقوق الإنسان الأردني في المنافسة الحرة والنزيهة على الوظائف العامة. وطالب المشتركون بالصفحة بمنحهم حق المنافسة في التعيينات التي تقوم بها الجامعات مشيرين إلى أن إقصاءهم من التعيينات يعتبر تشكيكاً بمخرجات هذه الجامعات وأساتذتها وطلبتها . وبين حملة الشهادات بأن معظم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية يعتمدون خريجي الجامعات الأجنبية بحجة أنهم يتقنون اللغة الإنجليزية علما ان العديد من الحاصلين على الدكتوراة من الجامعات الأردنية يتقنون اللغة الانجليزية قراءة ومحادثة وكتابة ويتمتعون بكفاءات عالية . وطالبوا بتشكيل ديوان خدمة مدنية أو جهة منظمة تكون مشرفة على التعيين ضمن شروط ومعايير تضمن عدم تغول الواسطا [ ... ]

زيارة إلى مستشفى الأمير حمزة
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    الاثنين, 16 تشرين الثاني 2009 من المعروف أن مستشفى الأمير حمزة هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمة العلاج لمرضى إنفلونزا الخنازير، وعلى أهمية ما يقدمه من خدمات في هذا المجال للمرضى، ورغم الخبرة التي اكتسبها الكادر الطبي في المستشفى من خلال تعامله مع مرضى إنفلونزا الخنازير، إلا أن هناك بعض الملاحظات المهمة التي تدل على تقصير هنا وهناك، سواء في التعامل مع المرضى، أو في أداء المستشفى وكادره، ومن خلال زيارتي للمستشفى أكتب بعض المشاهدات التي استرعت انتباهي ومنها: 1- أن المواطنين المشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الخنازير يتم استقبالهم في قسم الطوارئ، وهذا يعرض غير المصابين إلى خطر الإصابة نتيجة الاختلاط، خاصة وأن قسم الطوارئ قسم حيوي يشهد زخماً في المراجعين وتنوعاً في الحالات الواردة إليه. 2- عدم الاعتناء بوسائل الوقاية، كتوزيع الكمامات على المواطنين، والتي بدورها تقلل من احتمالية نقل العدوى، أو وجود معقم أيدي في المستشفى، وأنا شخصياً اضطررت للسؤال عن المكان المخصص لتوزيع الكمامات. 3- انعدام الإرشاد مما يجعل المواطن في حيرة من أمره عند دخول المستشفى إذ لا يدرك أن يجب عليه التوجه، إضافة إلى تعقيد في الإجراءات، فمن غرفة التمريض إلى القسم المسئول عن معالجة الحالة، إلى المحاسبة [ ... ]

همــوم النــــاس
29 نيسان 2014 11:58 - Super User

-

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس