الكاتب/ jocp   
الاثنين, 16 تشرين الثاني 2009

من المعروف أن مستشفى الأمير حمزة هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمة العلاج لمرضى إنفلونزا الخنازير، وعلى أهمية ما يقدمه من خدمات في هذا المجال للمرضى، ورغم الخبرة التي اكتسبها الكادر الطبي في المستشفى من خلال تعامله مع مرضى إنفلونزا الخنازير، إلا أن هناك بعض الملاحظات المهمة التي تدل على تقصير هنا وهناك، سواء في التعامل مع المرضى، أو في أداء المستشفى وكادره، ومن خلال زيارتي للمستشفى أكتب بعض المشاهدات التي استرعت انتباهي ومنها:

1- أن المواطنين المشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الخنازير يتم استقبالهم في قسم الطوارئ، وهذا يعرض غير المصابين إلى خطر الإصابة نتيجة الاختلاط، خاصة وأن قسم الطوارئ قسم حيوي يشهد زخماً في المراجعين وتنوعاً في الحالات الواردة إليه.

2- عدم الاعتناء بوسائل الوقاية، كتوزيع الكمامات على المواطنين، والتي بدورها تقلل من احتمالية نقل العدوى، أو وجود معقم أيدي في المستشفى، وأنا شخصياً اضطررت للسؤال عن المكان المخصص لتوزيع الكمامات.

3- انعدام الإرشاد مما يجعل المواطن في حيرة من أمره عند دخول المستشفى إذ لا يدرك أن يجب عليه التوجه، إضافة إلى تعقيد في الإجراءات، فمن غرفة التمريض إلى القسم المسئول عن معالجة الحالة، إلى المحاسبة ومن ثم العودة إلى الطبيب لأخذ الوصفة، فالمحاسبة مرة أخرى .... مما يزيد من التعقيد، ومن المؤسف أن من قام بإرشادي عند دخولي إلى قسم الطوارئ هو أحد رجال أمن المستشفى.

4- قلة الأطباء في قسم الطوارئ بشكل ملحوظ، فقسم الباطني رجال مثلاً لم يكن فيه سوى طبيب واحد رغم كثرة المراجعين.

5- وتبقى ملاحظة واحدة أقسى من سابقاتها، إذ تحولت مهنة الطب إلى تجارة لا تعترف بإنسانية المهنة، ولا بحاجة المريض إلى الرعاية والعلاج أولاً، إذ تم رفض علاج مواطن إلا بعد دفعه لأجر الكشف إذ كان قد نسي نقوده في البيت، وقد عرض على المحاسب أن يترك بطاقته الشخصية لديه ريثما يتصل بمن يأتيه بالنقود، إلا أن المحاسب رفض ذلك بشكل قاطع، فهل تحولت مهنة الطب إلى وسيلة أخرى لجمع المال ولو على حساب المرض والموت؟ أين ذهبت كل القيم الإنسانية التي تمثلها هذه المهنة؟ وكيف سنواجه الأجيال القادمة بتاريخ مسخت فيه كل القيم الإنسانية لصالح الجشع والمنفعة المادية؟

ويبقى أن نقول أن هذه الملاحظات لم يكن الهدف منها تقديم صورة سلبية، وإنما هي محاولة للمشاركة في رؤية الأخطاء ومحاولة معالجتها لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

 

همــوم النــــاس

تحلـيـل إخبــاري

تغيرات استراتيجية هامة في المنطقة بعد هزيمة الارهاب !
07 أيلول 2017 07:25 - الحزب الشيوعي الأردني

تتجه انظار العالم أجمع الى منطقة الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر اشتعالاً بالأحداث والصراعات الدموية والتي تعت [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس