أحيا ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية يوم التضامن مع الأسير الفلسطيني لهذا العام، الذي صادف السابع عشر من نيسان كل عام كمناسبة وطنية تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني، سيما وان هذه المناسبة تأتي هذا العام في ظل ظروف قاسية وصعبة يعيشها الأسرى نتيجة الفاشية المتغطرسة للاحتلال الصهيوني.

فأقام ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية وقفة تضامنية مع الأسرى الأبطال أمام مقر هيئة الأمم المتحدة بعمان، وسلّم وفد من أحزاب الائتلاف مذكرة الى المندوب المقيم لهيئة الأمم المتحدة في الأردن

يعتبر يوم السابع عشر من نيسان، من كل عام يوماً للتضامن مع الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وتأتي هذه المناسبة هذا العام، وقد اشتدت وتيرة العذابات والمعاناة لآلاف المعتقلين الفلسطينيين في سجون الكيان الصهيوني، حيث يتعرضون لمعاملة غير إنسانية تتنافى مع جميع القوانين والأعراف الدولية وشرعة حقوق الإنسان.

وتضرب دولة الكيان الصهيوني بعرض الحائط كل الأعراف والمواثيق الدولية وميثاق "هيئة الأمم المتحدة" وتمعن في ممارسة هذه الإجراءات الوحشية  التي تزداد عنفاً يوماً إثر يوم.

فقد بلغت الممارسات الصهيونية واستهتارها بحياة الإنسان الفلسطيني درجة من الفظاظة والبشاعة تستنكرها كل المؤسسات الإنسانية .

في هذا اليوم يخوض أسرانا الفلسطينيون في أقبية الزنازين الصهيونية معركة الأمعاء الخاوية دفاعاً عن كرامتهم ودفاعاً عن حقهم في الحرية والكرامة والإنسانية، ويعلنون الاضراب عن الطعام. وفي الوقت الذي نعلن تضامننا طالب فيها المنظمة الدولية بصون وحماية حقوق الإنسان أن تقوموا بما يمليه عليكم ضميركم الإنساني، ومسؤولياتكم الأممية بالاجراءات التي تصون كرامة الاسرى الفلسطينيين وإطلاق سراحهم لممارسة حقهم في حياة حرة وشريفة.

كما طالب بردع الدولة الصهيونية ووقف كافة إجراءاتها التعسفية واللانسانية بحق أسرانا الأبطال.

إن أحزابنا الموقعة أدناه تطالبكم ومن خلال مسؤوليتكم العمل على تلبية المطالب المحقة للأسرى المعتقلين وفي مقدمتها :

-          تسهيل زيارات الأهل بهدف التواصل الإنساني مع ذويهم.

-          إيلاء الملف الطبي الأهمية المطلوبة، والتخلي عن سياسة الاهمال الطبي، مما أدى الى وفاة العديد منهم.

-          توفير الاتصال الاعلامي مع الخارج من خلال أجهزة إعلامية وصحفية وكتب للأسرى.

-          السماح للأسرى الأستمرار بحقهم في التعليم بشكل رسمي وفق ما أقرته وثائق الأمم المتحدة.

-          التوقف فوراً عن سياسة الاعتقال الإداري.

 

وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر

كما نظمت الأحزاب والقوى والشخصيات اليسارية والقومية وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في عمان، شارك فيها جمع غفير من كوادرها ورموزها. وفي ختام الوقفة التضامنية سلم وفد تمثيل القوى المنظمة للوقفة مذكرة الى مندوب هيئة الصليب الأحمر الدولي في عمان، شدد في مستهلها على إن ممارسات حكومة الاحتلال المتطرفة بحق الأسرى والموقوفين والأطفال قد تجاوزت كل الحدود وتعتبر من أشد الانتهاكات لاتفاقيات جنيف التي تشرف هيئة الصليب الأحمر الدولية على مراقبة تنفيذها. هذا عدا عن الانتهاكات للاتفاقيات الدولية تجاه الفلسطينيين وتجاه الأسرى بشكل خاص.

وأضافت المذكرة أن إسرائيل تتفنن في إختراع شتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، إضافة الى الاعتقال الإداري غير المبرر، وعقاب بحق الأسرى وصل الى حد بشع، حيث حرقوا الأطفال والنساء في بيوتهم، وحتى الشهداء لم يسلموا من إجراءات إسرائيل التعسفية منها وهي تحتجز جثامين الشهداء عدة أسابيع وترفض تسليمها لذويهم.

يجب التذكير أن حكومة الاحتلال المتطرفة قامت، خلال عام 2015، بإصدار قرارات عنصرية إجرامية كان من بينها عدم معاقبة جنود الاحتلال فيما لوقاموا بإعدام الموقوفين أثناء اعتقالهم دون سبب معروف بما فيهم الأطفال. وقد تم تطبيق هذه القرارات فوراً تحت سمع وبصر العالم بأسره. كما يتم البحث في إقرار قوانين عنصرية جديدة تستهدف الشعب الفلسطيني وتنتهك القرارات والاتفاقيات الدولية.

نحن، ممثلي الأحزاب القومية واليسارية وبمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني نعبر عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني في نضاله الباسل ضد الاحتلال ومن أجل حقوقه المشروعة في الحرية وتأسيس دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

ونعبر عن استنكارنا للانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين وعن شجبنا للاجراءات والقوانين العنصرية التي ترتقي إلى مستوى جرائم ضد الانسانية ونعبر عن استنكارنا للصمت الدولي تجاه ما ترتكبه سلطات الاحتلال.

إن المجتمع الدولي مطالب بأن ينتصر لحق الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه وفق الشرعية الدولية.

وطالبتالمذكرة المجتمع الدولي بسرعة التدخل من قبل هيئة الصليب الأحمر الدولية للافراج الفوري عن الأسرى الفلسطينيين ووضع نهاية للقوانين والإجراءات التي تنتهك القوانين والاتفاقيات الدولية ووضع نهاية للاحتلال بحد ذاته.

 

خيمة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في عمان

أقام ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية، خيمة بعنوان "الكرامة والحرية" للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية، أمام مقر الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني. وطالب المتحدثون في كلماتهم بتبني مطالب الأسرى وإطلاق سراح المرضى منهم خاصة ذوي الإعاقات والأمراض المستعصية وعدم تحميل الأسير تكلفة العلاج والتجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات الفلسطينيات.

هذا ولا زالت فعاليات الخيمة التضامنية تتواصل لليوم الخامس على التوالي. حيث شهدت الخيمة ندوات سياسية أشرف على تنظيمها أحزاب ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية، وعدد من الهيئات الثقافية والملتقيات الوطنية.

وكان في إطار الخيمة التضامنية جمهور غفير من المواطنين قد استمع الى المشاركين في ندوة سياسية هامة أشرف على تنظيمها حزبنا الشيوعي، الى جانب أمينه العام الرفيق فرج اطميزه، وكل من الدكتور حسان بدران والدكتور حسني الشياب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همــوم النــــاس

اردني حصل على وظيفة بعد 34 عاما من تخرجه
29 نيسان 2014 11:56 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 غزة - دنيا الوطن
رب اليوم : رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة هذا هو الشعار الذي تشبث به حملةشهادات الدبلوم (كليات المجتمع) الذين كانوا ينتظرون محطات الفرج بمرور قطار ديوانالخدمة المدنية وانقاذهم من براثن البطالة لكن القطار مر عليهم بعد ان اشتعل الرأسشيبا والبعض منهم اصابه الوهن والضعف واليأس والقنوط وعصا البطالة نخرتها سوسةالوساطة والمحسوبية وقسوة التشريعات وسقطت اخيرا امام عيون الاحفاد الذين فرحواكثيرا بتعيين الاجداد.
التي جاءت متأخرة بعد هذا السن المتقدم.
ليد عام 1958 تخرجمن احدى كليات المجتمع في الاردن عام 1977 تخصص انجليزي وله من الابناء عشرة ومنالاحفاد اثنان ويقول ابو حسان ان مشوار الخدمة المدنية كان طويلا وشاقا وبالفعل تحققمعنا مقولة (رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة) ومنذ زمن ونحن ن [ ... ]

حملة شهادة الدكتوارة يهددون بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    السبت, 30 نيسان 2011 هدد عدد من حملة  شهادة الدكتوراه بحرق شهاداتهم في تجمع حاشد احتجاجا على اعتماد أغلب الجامعات خريجي الجامعات الاجنبية في تعييناتها على حساب خريجي الجامعات الوطنية . وأشار حملة الشهادات في صفحة تم إنشاؤها مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " إن حجب حق التعيين في الجامعات الأردنية عن أبناء الأردن من خريجي الجامعات الوطنية هو انتهاك صارخ للدستور الأردني الذي ضمن المساواة والعدالة بين أبناء البلد الواحد وهو اعتداء صريح على حق أكيد من حقوق الإنسان الأردني في المنافسة الحرة والنزيهة على الوظائف العامة. وطالب المشتركون بالصفحة بمنحهم حق المنافسة في التعيينات التي تقوم بها الجامعات مشيرين إلى أن إقصاءهم من التعيينات يعتبر تشكيكاً بمخرجات هذه الجامعات وأساتذتها وطلبتها . وبين حملة الشهادات بأن معظم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية يعتمدون خريجي الجامعات الأجنبية بحجة أنهم يتقنون اللغة الإنجليزية علما ان العديد من الحاصلين على الدكتوراة من الجامعات الأردنية يتقنون اللغة الانجليزية قراءة ومحادثة وكتابة ويتمتعون بكفاءات عالية . وطالبوا بتشكيل ديوان خدمة مدنية أو جهة منظمة تكون مشرفة على التعيين ضمن شروط ومعايير تضمن عدم تغول الواسطا [ ... ]

زيارة إلى مستشفى الأمير حمزة
29 نيسان 2014 11:57 - Super User

الكاتب/ jocp    الاثنين, 16 تشرين الثاني 2009 من المعروف أن مستشفى الأمير حمزة هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمة العلاج لمرضى إنفلونزا الخنازير، وعلى أهمية ما يقدمه من خدمات في هذا المجال للمرضى، ورغم الخبرة التي اكتسبها الكادر الطبي في المستشفى من خلال تعامله مع مرضى إنفلونزا الخنازير، إلا أن هناك بعض الملاحظات المهمة التي تدل على تقصير هنا وهناك، سواء في التعامل مع المرضى، أو في أداء المستشفى وكادره، ومن خلال زيارتي للمستشفى أكتب بعض المشاهدات التي استرعت انتباهي ومنها: 1- أن المواطنين المشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الخنازير يتم استقبالهم في قسم الطوارئ، وهذا يعرض غير المصابين إلى خطر الإصابة نتيجة الاختلاط، خاصة وأن قسم الطوارئ قسم حيوي يشهد زخماً في المراجعين وتنوعاً في الحالات الواردة إليه. 2- عدم الاعتناء بوسائل الوقاية، كتوزيع الكمامات على المواطنين، والتي بدورها تقلل من احتمالية نقل العدوى، أو وجود معقم أيدي في المستشفى، وأنا شخصياً اضطررت للسؤال عن المكان المخصص لتوزيع الكمامات. 3- انعدام الإرشاد مما يجعل المواطن في حيرة من أمره عند دخول المستشفى إذ لا يدرك أن يجب عليه التوجه، إضافة إلى تعقيد في الإجراءات، فمن غرفة التمريض إلى القسم المسئول عن معالجة الحالة، إلى المحاسبة [ ... ]

همــوم النــــاس
29 نيسان 2014 11:58 - Super User

-

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس