الكاتب/ jocp   
الثلاثاء, 17 أيلول 2013

عقد المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني اجتماعه الدوري أول أمس وأصدر التصريح التالي :-

استعرض المكتب السياسي للحزب مجمل الاوضاع السياسية في المنطقة وعلى الأخص ما يتعلق بالأزمة السورية وفي الوقت الذي أبدى فيه ارتياحه للاتفاق الروسي – الامريكي والذي من شأنه تفويت فرصة العدوان الامريكي على سوريا الشقيقة، والسير في طريق ايجاد تسوية سياسية للأزمة فيها الا انه يستنكر في ذات الوقت اصرار الاردن في زج نفسه بمحاور معادية للشعب السوري،  والامعان في دعم المعارضة المسلحة وتمثل ذلك بمشاركة وزير خارجية الاردن في اللقاء الاخير المنعقد في باريس والذي حضره وزراء خارجية السعودية والامارات، وان مثل هذا الموقف يشكل خروجاً عما تعلنه الجهات الرسمية ويمس مشاعر جماهير شعبنا الاردني والعربي المعادية للعدوان والتي ترى ان الأمن القومي في سوريا وصون سيادتها وصون استقلال اراضيها هو في نفس الوقت أمن قومي للأردن، واننا إزاء ذلك نعلن عن رفضنا القاطع لموقف الحكومة الأردنية التي تمعن في اتخاذ مواقف عدائية من سوريا دولة وشعباً المتمثل بدعم القوى التكفيرية وبما يتناقض مع مصالح شعبنا الأردني وبعده القومي .

وعلى صعيد أخر توقف المكتب السياسي عند الفاجعة المؤلمة والمستهجنة في مجلس النواب واطلاق النار تحت قبة البرلمان وإن هذا الاسلوب ينم عن ابتعاد البرلمان عن دوره الحقيقي في القيام بواجياته الدستورية في الرقابة والتشريع وانشغال اعداد ليست قليلة من النواب في القضايا الفردية والذاتية والابتعاد عن مصالح ومطالب المواطنيين ونحن نرى ان السلطات المسؤولة تتحمل المسؤولية الكبرى عن مثل هذا السلوك، إذ ان مدخلات حياة برلمانية يكون اساسها قانون الصوت الواحد المعتمد على العشارية والشللية والفردية يؤدي بالفعل الى مخرجات خطيرة تتمثل في مجلس نيابي هش يحتكم الى أزيز الرصاص بدل الحوار الديمقراطي، ان مثل تلك الماسي التي تحدث في مجلس النواب الاردني ييجب ان تكون دافعاً وحافزاً لدفن قانون الصوت الواحد ولاستجابة لمتطلبات جماهير شعبنا في ايجاد قانون ديمقرطي انتخابي ينتج برلماناً وطنياً يعبر عن تطلعات أبناء شعبنا تكون الكتل البرلمانية والتجمعات السياسية عماده الاساسي .

وعلى صعيد الحالة الاقتصادية والمعاشية فقد توقف حزبنا أمام سياسة التعنت والاصرار وصلف الحكومة في دفع الحالة المعيشية الى الاسوء واستمرار العدوان على لقمة عيش المواطنين وزيادة اعباء الحياة المعيشية  التي تتفاقم يوماً بعد يوم ولعل توجه الحكومة في ايجاد آلية جديدة لرفع الدعم عن الطحين ومشتقاته سيكون ضربة مؤلمة لقطاع واسع من ابناء شعبنا.

إننا نستنكر استمرار هذا النهج الذي يلبي مطالب المؤسسات النقدية الدولية على حساب جيوب المواطنين الخاوية ونؤكد ان صبر المواطنين قد نفذ.

عمان في 17/9/2013

المكتب السياسي

 

الزاوية الفكرية

الرأسمالية و اغتراب الإنسان
29 نيسان 2014 11:37 - Super User

      الكاتب/ jocp    الاثنين, 20 آب 2012
لي في قوامه على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج التي تجعل اقلية تحتكر الثروة بمواجهة جماهير شعبية واسعة مهمشة بأكملها .
ستغلال الطبقي ضد الطبقة العاملة و عموم فئات الجماهير.
ملية تطور تاريخي متراكم , و يعبر عن جوهر العمل بطابعه الاجتماعي , فهو عملية اجتماعية تشاركية تتم عن طريق علاقات انتاج معينة .
ذاتها , فيسلب الانسان الأشياء الضرورية لوجوده و بالتالي وسائل الانتاج و يسلب امكانية العمل , و بدل ان تكون الثروة متعلقة بعمله تصبح مفصولة عنه و بدل ان يكون العمل مصدر سعادة الانسان يصبح مصدرا لشقائه , و يتحول الانسان الى برغي في الة الرأسمال.
شباع (حاجة العمل) لذاتها بل لإشباع حاجات حيوانية خارجة عن انسانيته و هكذا يف [ ... ]

القوانين الموضوعية للتاريخ
29 نيسان 2014 11:38 - Super User

    الكاتب/ jocp    الأربعاء, 15 آب 2012
موضوعي للتاريخ في مفعول قوانين التاريخ الموضوعية.
خ المجتمع لا يجري اي شيء بدون قصد متعمد , بدون هدف منشود. و لكن مهما كانت اهمية هذه السمة بالنسبة للب  حث التاريخي فهي لا تغير قيد انملة من واقع ان سير التاريخ يخضع لقوانين عامة داخلية) .

ان قوانين الظواهر الاجتماعية هي العام في جوهر الظواهر الذي يشكل اساس حركتها و تطورها , و يصوغها العلم بشكل تعاريف و أقوال نظرية . و تنعت قوانين الواقع التاريخي الفعلي بأنها الروابط الشاملة ( الملازمة لأساس كل الظواهر الاجتماعية) و الجوهرية و الضرورية و المتكررة بين الظواهر و عناصرها و اتجاهاتها و غيرها مما يشكل الجانب الموضوعي الداخلي للنشاط التاريخي و العلاقات الاجتماعية.

القروض الإستهلاكية..
29 نيسان 2014 11:39 - Super User

الكاتب/ jocp    الأحد, 12 آب 2012 قروض الإستهلاك هي عملية بنكية تطورت في الدول الرأسمالية من أجل خلق تعويض عن نقص الأجور ودفع الجماهير لإستهلاك السلع الوفيرة في السوق. في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الثمانينيات بقيت أجور العاملين مجمدة بشكل كبير لفترة طويلة مما أدى إلى ركود الأسواق وضعف في الحركة السوقية، مما أملى على أصحاب البنوك بفتح أبواب القروض من أجل إنعاش الأسواق وتحريكها، وبذلك بدأت تتوفر القروض الإستهلاكية بفوائد جد منخفضة وقد أخذت الأسر الأمريكية تلجأ الى هذه القروض في جميع المجالات.
ض والبنوك تروج لل (العروض القرضية).
ستهلاكية هو الجماهير الشعبية نفسها، فإقبال الناس من عمال وفلاحين وموظفين و(فئات وسطى) -إن جاز لنا التعبير- على قروض الغستهلاك،  [ ... ]

قضية المرأة
29 نيسان 2014 11:40 - Super User

الكاتب/ jocp    الأربعاء, 08 آب 2012 ان اضطهاد المرأة ليس محددا بسبب (طبيعة بيولوجيتها) بالذات , فاسس هذا الاضطهاد له جذور اقتصادية-اجتماعية. فثمة دلائل تاريخية تثبت على أن النساء لعبن دورا اجتماعيا مهيمنا في المجتمعات البدائية, تزامن تحول مكانة النساء هذا مع نمو إنتاجية العملالمرتكز على الزراعة , ظهور العمل الفكري (البدائي نسبيا) وتكوين مخزونات فائضة، كما ظهر مع ظهور تقسيمات جديدة في العمل والحرف والتجارة، ومع التملك الخاص لنتاج إجتماعي فائض متزايد ومع تطور إمكانية تكديس ثروة اقلية باستغلال عمل الآخرين, في ظل هذه الظروف الإقتصادية-الإجتماعية , كانت النساء كالعبيد والماشية مصدر ثروات. فوحدهن قادرات على إنتاج كائنات بشرية جديدة يمكن استغلال عملها فيما بعد. لذا أصبح تملك النساء من طرف الرجال، وبالتالي امتلاكهم كل الحقوق على ذريتهن القادمة, و كان احدى طرق (انتاج العبيد) هي انجابهم, مع ان هذه الطريقة كانت ثانوية , فالطريقة الرئيسية لجلب العبيد هي الحروب. على نحو مواز لتراكم الثروات الخاص، تطورت العائلة البطريركية, حيث يتم اقصاء النساء من عالم الاشياء الجدية ومن الشؤون العامة وربطهم باعادة الانتاج البيولوجي والاجتماعي عبر عمليات تبادل النساء, حيث يتم تبادل النساء في اقتصاد الممتلكات ال [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس