أحدث تقدم ملحوظ لحزب العمال البريطاني في إنتخابات مجلس العموم التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي هزة سياسية سيترتب عليها تبدل في الخريطة السياسية البريطانية والأوروبية.

وقد جاء هذا التقدم ليوجه صفعة قوية للتيار المحافظ الذي شنت الصحف البريطانية الرئيسة الخاضعة لنفوذه هجوماً عنيفاً على شخص رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين الذي تمكن من اعادة الروح الى التيار اليساري في بريطانيا بشكل خاص وفي اوروبا بشكل عام. وقد تنبأ أنصار هذا التيار بأن حزب العمال بسبب التوجهات اليسارية الواضحة  لقيادته سيمنى بخسارة كبيرة. كما تدخل أنصار رئيس الوزراء الأسبق طوني بلير الذي كان متذيلاً لسياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأبن وشنوا عليه هجوماً قاسياً داخل حزبه.

غير ان النتائج جاءت لتخيب ظنونهم، حيث فاز حزب العمال بـ 31 مقعداً جديداً وفقد حزب المحافظين أغلبيته البرلمانية.

كما دخلت الحكومة الإسرائيلية على خط الانتخابات في محاولة منها للتأثير على نتائجها حيث شنت حملة معادية لكوربن وبرنامجه ومواقفه المناصرة للشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال والاستيطان.  

يعرف جيريمي كوربن كسياسي يساري يدعم السلام العالمي بشدة وقد كافح طيلة حياته السياسية ضد بيع الأسلحة للدول التي تخوض الحروب وتخرق حقوق الانسان، وعمل بقوة ضد التسلح النووي ولا يزال، وقد عرف عنه قتاله الشرس ضد نظام الابرتهايد العنصري في جنوب افريقيا، وكذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي يؤيد مقاطعته والتعامل معه بحزم لانهاء الاحتلال.

واما بالنسبة للسياسة الداخلية، فهو من اشد مناصري العدالة الاجتماعية والاقتصادية، ويرجح أنه قد جذب الكثير من المصوتين والمؤيدين بناء على برنامجه الانتخابي الذي يركز على إعادة التوازن للمجتمع من خلال دعم الطبقات الفقيرة والاقل حظا.

وفيما يتعلق بالقضايا العربية، وخاصة القضية الفسلطينية فلزعيم حزب العمال البريطاني تاريخ حافل في الدفاع عن القضية الفلسطينية. حيث شارك في بعض القوافل التي اتجهت لكسر الحصار عن قطاع غزة، وفي عام 2013 وجه للحكومة البريطانية خطاباً يطالبها فيه بمنع الساسة الاسرائيليين من دخول بريطانيا ووضع حد لانحياز قناة بي بي سي للكيان الاسرائيلي مطالباً حكومته بالتدخل لانهاء حصار قطاع غزة ومنع الكيان الاسرائيلي من الاستمرار في سياسة الاستيطان.

كما كان كوربين من أشد المعارضين لغزو العراق عام 2003 وقد نظم خلال الغزو مظاهرات حاشدة في جميع أرجاء بريطانيا ضد مشاركة بلاده ورئيس وزرائها طوني بلير في هذا الغزو.

وبفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة ووقوفه ضد تخفيض مخصصات الخدمات الاجتماعية والتعليم ورعاية الأطفال والانفاق على الحروب انضم الى حزب العمال قبيل الانتخابات 300 ألف عضو جديد من الشباب كان لهم دور بارز في حدوث هذه الانعطافة في مسيرة حزب العمال البريطاني.

حقاً لقد بات لنا في بريطانيا صديق قوي ومؤثر في سياستها الداخلية والخارجية.

 

الزاوية الفكرية

الرأسمالية و اغتراب الإنسان
29 نيسان 2014 11:37 - Super User

      الكاتب/ jocp    الاثنين, 20 آب 2012
لي في قوامه على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج التي تجعل اقلية تحتكر الثروة بمواجهة جماهير شعبية واسعة مهمشة بأكملها .
ستغلال الطبقي ضد الطبقة العاملة و عموم فئات الجماهير.
ملية تطور تاريخي متراكم , و يعبر عن جوهر العمل بطابعه الاجتماعي , فهو عملية اجتماعية تشاركية تتم عن طريق علاقات انتاج معينة .
ذاتها , فيسلب الانسان الأشياء الضرورية لوجوده و بالتالي وسائل الانتاج و يسلب امكانية العمل , و بدل ان تكون الثروة متعلقة بعمله تصبح مفصولة عنه و بدل ان يكون العمل مصدر سعادة الانسان يصبح مصدرا لشقائه , و يتحول الانسان الى برغي في الة الرأسمال.
شباع (حاجة العمل) لذاتها بل لإشباع حاجات حيوانية خارجة عن انسانيته و هكذا يف [ ... ]

القوانين الموضوعية للتاريخ
29 نيسان 2014 11:38 - Super User

    الكاتب/ jocp    الأربعاء, 15 آب 2012
موضوعي للتاريخ في مفعول قوانين التاريخ الموضوعية.
خ المجتمع لا يجري اي شيء بدون قصد متعمد , بدون هدف منشود. و لكن مهما كانت اهمية هذه السمة بالنسبة للب  حث التاريخي فهي لا تغير قيد انملة من واقع ان سير التاريخ يخضع لقوانين عامة داخلية) .

ان قوانين الظواهر الاجتماعية هي العام في جوهر الظواهر الذي يشكل اساس حركتها و تطورها , و يصوغها العلم بشكل تعاريف و أقوال نظرية . و تنعت قوانين الواقع التاريخي الفعلي بأنها الروابط الشاملة ( الملازمة لأساس كل الظواهر الاجتماعية) و الجوهرية و الضرورية و المتكررة بين الظواهر و عناصرها و اتجاهاتها و غيرها مما يشكل الجانب الموضوعي الداخلي للنشاط التاريخي و العلاقات الاجتماعية.

القروض الإستهلاكية..
29 نيسان 2014 11:39 - Super User

الكاتب/ jocp    الأحد, 12 آب 2012 قروض الإستهلاك هي عملية بنكية تطورت في الدول الرأسمالية من أجل خلق تعويض عن نقص الأجور ودفع الجماهير لإستهلاك السلع الوفيرة في السوق. في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الثمانينيات بقيت أجور العاملين مجمدة بشكل كبير لفترة طويلة مما أدى إلى ركود الأسواق وضعف في الحركة السوقية، مما أملى على أصحاب البنوك بفتح أبواب القروض من أجل إنعاش الأسواق وتحريكها، وبذلك بدأت تتوفر القروض الإستهلاكية بفوائد جد منخفضة وقد أخذت الأسر الأمريكية تلجأ الى هذه القروض في جميع المجالات.
ض والبنوك تروج لل (العروض القرضية).
ستهلاكية هو الجماهير الشعبية نفسها، فإقبال الناس من عمال وفلاحين وموظفين و(فئات وسطى) -إن جاز لنا التعبير- على قروض الغستهلاك،  [ ... ]

قضية المرأة
29 نيسان 2014 11:40 - Super User

الكاتب/ jocp    الأربعاء, 08 آب 2012 ان اضطهاد المرأة ليس محددا بسبب (طبيعة بيولوجيتها) بالذات , فاسس هذا الاضطهاد له جذور اقتصادية-اجتماعية. فثمة دلائل تاريخية تثبت على أن النساء لعبن دورا اجتماعيا مهيمنا في المجتمعات البدائية, تزامن تحول مكانة النساء هذا مع نمو إنتاجية العملالمرتكز على الزراعة , ظهور العمل الفكري (البدائي نسبيا) وتكوين مخزونات فائضة، كما ظهر مع ظهور تقسيمات جديدة في العمل والحرف والتجارة، ومع التملك الخاص لنتاج إجتماعي فائض متزايد ومع تطور إمكانية تكديس ثروة اقلية باستغلال عمل الآخرين, في ظل هذه الظروف الإقتصادية-الإجتماعية , كانت النساء كالعبيد والماشية مصدر ثروات. فوحدهن قادرات على إنتاج كائنات بشرية جديدة يمكن استغلال عملها فيما بعد. لذا أصبح تملك النساء من طرف الرجال، وبالتالي امتلاكهم كل الحقوق على ذريتهن القادمة, و كان احدى طرق (انتاج العبيد) هي انجابهم, مع ان هذه الطريقة كانت ثانوية , فالطريقة الرئيسية لجلب العبيد هي الحروب. على نحو مواز لتراكم الثروات الخاص، تطورت العائلة البطريركية, حيث يتم اقصاء النساء من عالم الاشياء الجدية ومن الشؤون العامة وربطهم باعادة الانتاج البيولوجي والاجتماعي عبر عمليات تبادل النساء, حيث يتم تبادل النساء في اقتصاد الممتلكات ال [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس