أحيا ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية يوم التضامن مع الأسير الفلسطيني لهذا العام، الذي صادف السابع عشر من نيسان كل عام كمناسبة وطنية تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني، سيما وان هذه المناسبة تأتي هذا العام في ظل ظروف قاسية وصعبة يعيشها الأسرى نتيجة الفاشية المتغطرسة للاحتلال الصهيوني.

فأقام ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية وقفة تضامنية مع الأسرى الأبطال أمام مقر هيئة الأمم المتحدة بعمان، وسلّم وفد من أحزاب الائتلاف مذكرة الى المندوب المقيم لهيئة الأمم المتحدة في الأردن

يعتبر يوم السابع عشر من نيسان، من كل عام يوماً للتضامن مع الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وتأتي هذه المناسبة هذا العام، وقد اشتدت وتيرة العذابات والمعاناة لآلاف المعتقلين الفلسطينيين في سجون الكيان الصهيوني، حيث يتعرضون لمعاملة غير إنسانية تتنافى مع جميع القوانين والأعراف الدولية وشرعة حقوق الإنسان.

وتضرب دولة الكيان الصهيوني بعرض الحائط كل الأعراف والمواثيق الدولية وميثاق "هيئة الأمم المتحدة" وتمعن في ممارسة هذه الإجراءات الوحشية  التي تزداد عنفاً يوماً إثر يوم.

فقد بلغت الممارسات الصهيونية واستهتارها بحياة الإنسان الفلسطيني درجة من الفظاظة والبشاعة تستنكرها كل المؤسسات الإنسانية .

في هذا اليوم يخوض أسرانا الفلسطينيون في أقبية الزنازين الصهيونية معركة الأمعاء الخاوية دفاعاً عن كرامتهم ودفاعاً عن حقهم في الحرية والكرامة والإنسانية، ويعلنون الاضراب عن الطعام. وفي الوقت الذي نعلن تضامننا طالب فيها المنظمة الدولية بصون وحماية حقوق الإنسان أن تقوموا بما يمليه عليكم ضميركم الإنساني، ومسؤولياتكم الأممية بالاجراءات التي تصون كرامة الاسرى الفلسطينيين وإطلاق سراحهم لممارسة حقهم في حياة حرة وشريفة.

كما طالب بردع الدولة الصهيونية ووقف كافة إجراءاتها التعسفية واللانسانية بحق أسرانا الأبطال.

إن أحزابنا الموقعة أدناه تطالبكم ومن خلال مسؤوليتكم العمل على تلبية المطالب المحقة للأسرى المعتقلين وفي مقدمتها :

-          تسهيل زيارات الأهل بهدف التواصل الإنساني مع ذويهم.

-          إيلاء الملف الطبي الأهمية المطلوبة، والتخلي عن سياسة الاهمال الطبي، مما أدى الى وفاة العديد منهم.

-          توفير الاتصال الاعلامي مع الخارج من خلال أجهزة إعلامية وصحفية وكتب للأسرى.

-          السماح للأسرى الأستمرار بحقهم في التعليم بشكل رسمي وفق ما أقرته وثائق الأمم المتحدة.

-          التوقف فوراً عن سياسة الاعتقال الإداري.

 

وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر

كما نظمت الأحزاب والقوى والشخصيات اليسارية والقومية وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في عمان، شارك فيها جمع غفير من كوادرها ورموزها. وفي ختام الوقفة التضامنية سلم وفد تمثيل القوى المنظمة للوقفة مذكرة الى مندوب هيئة الصليب الأحمر الدولي في عمان، شدد في مستهلها على إن ممارسات حكومة الاحتلال المتطرفة بحق الأسرى والموقوفين والأطفال قد تجاوزت كل الحدود وتعتبر من أشد الانتهاكات لاتفاقيات جنيف التي تشرف هيئة الصليب الأحمر الدولية على مراقبة تنفيذها. هذا عدا عن الانتهاكات للاتفاقيات الدولية تجاه الفلسطينيين وتجاه الأسرى بشكل خاص.

وأضافت المذكرة أن إسرائيل تتفنن في إختراع شتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، إضافة الى الاعتقال الإداري غير المبرر، وعقاب بحق الأسرى وصل الى حد بشع، حيث حرقوا الأطفال والنساء في بيوتهم، وحتى الشهداء لم يسلموا من إجراءات إسرائيل التعسفية منها وهي تحتجز جثامين الشهداء عدة أسابيع وترفض تسليمها لذويهم.

يجب التذكير أن حكومة الاحتلال المتطرفة قامت، خلال عام 2015، بإصدار قرارات عنصرية إجرامية كان من بينها عدم معاقبة جنود الاحتلال فيما لوقاموا بإعدام الموقوفين أثناء اعتقالهم دون سبب معروف بما فيهم الأطفال. وقد تم تطبيق هذه القرارات فوراً تحت سمع وبصر العالم بأسره. كما يتم البحث في إقرار قوانين عنصرية جديدة تستهدف الشعب الفلسطيني وتنتهك القرارات والاتفاقيات الدولية.

نحن، ممثلي الأحزاب القومية واليسارية وبمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني نعبر عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني في نضاله الباسل ضد الاحتلال ومن أجل حقوقه المشروعة في الحرية وتأسيس دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

ونعبر عن استنكارنا للانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين وعن شجبنا للاجراءات والقوانين العنصرية التي ترتقي إلى مستوى جرائم ضد الانسانية ونعبر عن استنكارنا للصمت الدولي تجاه ما ترتكبه سلطات الاحتلال.

إن المجتمع الدولي مطالب بأن ينتصر لحق الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه وفق الشرعية الدولية.

وطالبتالمذكرة المجتمع الدولي بسرعة التدخل من قبل هيئة الصليب الأحمر الدولية للافراج الفوري عن الأسرى الفلسطينيين ووضع نهاية للقوانين والإجراءات التي تنتهك القوانين والاتفاقيات الدولية ووضع نهاية للاحتلال بحد ذاته.

 

خيمة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في عمان

أقام ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية، خيمة بعنوان "الكرامة والحرية" للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية، أمام مقر الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني. وطالب المتحدثون في كلماتهم بتبني مطالب الأسرى وإطلاق سراح المرضى منهم خاصة ذوي الإعاقات والأمراض المستعصية وعدم تحميل الأسير تكلفة العلاج والتجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات الفلسطينيات.

هذا ولا زالت فعاليات الخيمة التضامنية تتواصل لليوم الخامس على التوالي. حيث شهدت الخيمة ندوات سياسية أشرف على تنظيمها أحزاب ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية، وعدد من الهيئات الثقافية والملتقيات الوطنية.

وكان في إطار الخيمة التضامنية جمهور غفير من المواطنين قد استمع الى المشاركين في ندوة سياسية هامة أشرف على تنظيمها حزبنا الشيوعي، الى جانب أمينه العام الرفيق فرج اطميزه، وكل من الدكتور حسان بدران والدكتور حسني الشياب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزاوية الفكرية

الرأسمالية و اغتراب الإنسان
29 نيسان 2014 11:37 - Super User

      الكاتب/ jocp    الاثنين, 20 آب 2012
لي في قوامه على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج التي تجعل اقلية تحتكر الثروة بمواجهة جماهير شعبية واسعة مهمشة بأكملها .
ستغلال الطبقي ضد الطبقة العاملة و عموم فئات الجماهير.
ملية تطور تاريخي متراكم , و يعبر عن جوهر العمل بطابعه الاجتماعي , فهو عملية اجتماعية تشاركية تتم عن طريق علاقات انتاج معينة .
ذاتها , فيسلب الانسان الأشياء الضرورية لوجوده و بالتالي وسائل الانتاج و يسلب امكانية العمل , و بدل ان تكون الثروة متعلقة بعمله تصبح مفصولة عنه و بدل ان يكون العمل مصدر سعادة الانسان يصبح مصدرا لشقائه , و يتحول الانسان الى برغي في الة الرأسمال.
شباع (حاجة العمل) لذاتها بل لإشباع حاجات حيوانية خارجة عن انسانيته و هكذا يف [ ... ]

القوانين الموضوعية للتاريخ
29 نيسان 2014 11:38 - Super User

    الكاتب/ jocp    الأربعاء, 15 آب 2012
موضوعي للتاريخ في مفعول قوانين التاريخ الموضوعية.
خ المجتمع لا يجري اي شيء بدون قصد متعمد , بدون هدف منشود. و لكن مهما كانت اهمية هذه السمة بالنسبة للب  حث التاريخي فهي لا تغير قيد انملة من واقع ان سير التاريخ يخضع لقوانين عامة داخلية) .

ان قوانين الظواهر الاجتماعية هي العام في جوهر الظواهر الذي يشكل اساس حركتها و تطورها , و يصوغها العلم بشكل تعاريف و أقوال نظرية . و تنعت قوانين الواقع التاريخي الفعلي بأنها الروابط الشاملة ( الملازمة لأساس كل الظواهر الاجتماعية) و الجوهرية و الضرورية و المتكررة بين الظواهر و عناصرها و اتجاهاتها و غيرها مما يشكل الجانب الموضوعي الداخلي للنشاط التاريخي و العلاقات الاجتماعية.

القروض الإستهلاكية..
29 نيسان 2014 11:39 - Super User

الكاتب/ jocp    الأحد, 12 آب 2012 قروض الإستهلاك هي عملية بنكية تطورت في الدول الرأسمالية من أجل خلق تعويض عن نقص الأجور ودفع الجماهير لإستهلاك السلع الوفيرة في السوق. في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الثمانينيات بقيت أجور العاملين مجمدة بشكل كبير لفترة طويلة مما أدى إلى ركود الأسواق وضعف في الحركة السوقية، مما أملى على أصحاب البنوك بفتح أبواب القروض من أجل إنعاش الأسواق وتحريكها، وبذلك بدأت تتوفر القروض الإستهلاكية بفوائد جد منخفضة وقد أخذت الأسر الأمريكية تلجأ الى هذه القروض في جميع المجالات.
ض والبنوك تروج لل (العروض القرضية).
ستهلاكية هو الجماهير الشعبية نفسها، فإقبال الناس من عمال وفلاحين وموظفين و(فئات وسطى) -إن جاز لنا التعبير- على قروض الغستهلاك،  [ ... ]

قضية المرأة
29 نيسان 2014 11:40 - Super User

الكاتب/ jocp    الأربعاء, 08 آب 2012 ان اضطهاد المرأة ليس محددا بسبب (طبيعة بيولوجيتها) بالذات , فاسس هذا الاضطهاد له جذور اقتصادية-اجتماعية. فثمة دلائل تاريخية تثبت على أن النساء لعبن دورا اجتماعيا مهيمنا في المجتمعات البدائية, تزامن تحول مكانة النساء هذا مع نمو إنتاجية العملالمرتكز على الزراعة , ظهور العمل الفكري (البدائي نسبيا) وتكوين مخزونات فائضة، كما ظهر مع ظهور تقسيمات جديدة في العمل والحرف والتجارة، ومع التملك الخاص لنتاج إجتماعي فائض متزايد ومع تطور إمكانية تكديس ثروة اقلية باستغلال عمل الآخرين, في ظل هذه الظروف الإقتصادية-الإجتماعية , كانت النساء كالعبيد والماشية مصدر ثروات. فوحدهن قادرات على إنتاج كائنات بشرية جديدة يمكن استغلال عملها فيما بعد. لذا أصبح تملك النساء من طرف الرجال، وبالتالي امتلاكهم كل الحقوق على ذريتهن القادمة, و كان احدى طرق (انتاج العبيد) هي انجابهم, مع ان هذه الطريقة كانت ثانوية , فالطريقة الرئيسية لجلب العبيد هي الحروب. على نحو مواز لتراكم الثروات الخاص، تطورت العائلة البطريركية, حيث يتم اقصاء النساء من عالم الاشياء الجدية ومن الشؤون العامة وربطهم باعادة الانتاج البيولوجي والاجتماعي عبر عمليات تبادل النساء, حيث يتم تبادل النساء في اقتصاد الممتلكات ال [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس