تقدم مهم لـ "العمال البريطاني" بقيادة كوربين بفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة

أحدث تقدم ملحوظ لحزب العمال البريطاني في إنتخابات مجلس العموم التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي هزة سياسية سيترتب عليها تبدل في الخريطة السياسية البريطانية والأوروبية.

وقد جاء هذا التقدم ليوجه صفعة قوية للتيار المحافظ الذي شنت الصحف البريطانية الرئيسة الخاضعة لنفوذه هجوماً عنيفاً على شخص رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين الذي تمكن من اعادة الروح الى التيار اليساري في بريطانيا بشكل خاص وفي اوروبا بشكل عام. وقد تنبأ أنصار هذا التيار بأن حزب العمال بسبب التوجهات اليسارية الواضحة  لقيادته سيمنى بخسارة كبيرة. كما تدخل أنصار رئيس الوزراء الأسبق طوني بلير الذي كان متذيلاً لسياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأبن وشنوا عليه هجوماً قاسياً داخل حزبه.

غير ان النتائج جاءت لتخيب ظنونهم، حيث فاز حزب العمال بـ 31 مقعداً جديداً وفقد حزب المحافظين أغلبيته البرلمانية.

كما دخلت الحكومة الإسرائيلية على خط الانتخابات في محاولة منها للتأثير على نتائجها حيث شنت حملة معادية لكوربن وبرنامجه ومواقفه المناصرة للشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال والاستيطان.  

يعرف جيريمي كوربن كسياسي يساري يدعم السلام العالمي بشدة وقد كافح طيلة حياته السياسية ضد بيع الأسلحة للدول التي تخوض الحروب وتخرق حقوق الانسان، وعمل بقوة ضد التسلح النووي ولا يزال، وقد عرف عنه قتاله الشرس ضد نظام الابرتهايد العنصري في جنوب افريقيا، وكذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي يؤيد مقاطعته والتعامل معه بحزم لانهاء الاحتلال.

واما بالنسبة للسياسة الداخلية، فهو من اشد مناصري العدالة الاجتماعية والاقتصادية، ويرجح أنه قد جذب الكثير من المصوتين والمؤيدين بناء على برنامجه الانتخابي الذي يركز على إعادة التوازن للمجتمع من خلال دعم الطبقات الفقيرة والاقل حظا.

وفيما يتعلق بالقضايا العربية، وخاصة القضية الفسلطينية فلزعيم حزب العمال البريطاني تاريخ حافل في الدفاع عن القضية الفلسطينية. حيث شارك في بعض القوافل التي اتجهت لكسر الحصار عن قطاع غزة، وفي عام 2013 وجه للحكومة البريطانية خطاباً يطالبها فيه بمنع الساسة الاسرائيليين من دخول بريطانيا ووضع حد لانحياز قناة بي بي سي للكيان الاسرائيلي مطالباً حكومته بالتدخل لانهاء حصار قطاع غزة ومنع الكيان الاسرائيلي من الاستمرار في سياسة الاستيطان.

كما كان كوربين من أشد المعارضين لغزو العراق عام 2003 وقد نظم خلال الغزو مظاهرات حاشدة في جميع أرجاء بريطانيا ضد مشاركة بلاده ورئيس وزرائها طوني بلير في هذا الغزو.

وبفضل برنامجه المناهض لليبرالية الجديدة ووقوفه ضد تخفيض مخصصات الخدمات الاجتماعية والتعليم ورعاية الأطفال والانفاق على الحروب انضم الى حزب العمال قبيل الانتخابات 300 ألف عضو جديد من الشباب كان لهم دور بارز في حدوث هذه الانعطافة في مسيرة حزب العمال البريطاني.

حقاً لقد بات لنا في بريطانيا صديق قوي ومؤثر في سياستها الداخلية والخارجية.

 

اخبار الحزب

ندوة بعنوان: نضالات الشيوعيين الاردنين
29 نيسان 2014 09:49 - Super User

      سيقيم الحزب ندوة بعنوان: نضالات الشيوعيين الاردنين يلقيها الرفيق صاحب الرصيد النضالي العريق امال نفاع وذلك يوم الخميس في الساعة الثامنة مساء في مقر الحزب الرئيسي في عمان / شارع الرينبو ستشمل الندوة حديث الرفيق عن تاريخ الشيوعيين النضالي في المعتقلات والسجون والمنافي فترة الاحكام العرفية التي نال حزبنا منها القدر الاعظم في صراعاته مع النظام الاردني..وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات فكرية يقيمها الحزب في مقره الرئيسي في عمان على ان تنتقل هذا الندوات لبقية المحافظات.        

المكتب الشبابي و الطلابي يستنكر الإعتداء على اليسارية
29 نيسان 2014 09:50 - Super User

بيان صادر عن المكتب الشبابي و الطلابي للحزب الشيوعي بخصوص الإعتداء السافر على قناة اليساريةلسطو و اقتحام مقر قناة اليسارية و تحطيم جزء كبير من اجهزته , و سرقة ما تبقى منها , و اننا في المكتب الشبابي و الطلاب , اذا ندين هذا العمل البربري الذي تتعرض له القنوات الاعلامية الوطنية و خاصة اليسارية منها , نطالب الجهات المعنية بحماية أرواح ألعاملين في قناة اليسارية , و الكشف عن الجهة التي قامت بهذا العمل اللاأخلاقي و اللاوطني و الذي لا يخدم الا القوى الامبريالية و الرجعية الاقليمية التي لا تريد لشعوبنا التقدم و الرخاء.. هذا العمل الموجّه من القوى المشبوهة يأتي لثني القناة عن استكمال مشوار بنائها .   إن هذا العمل الارهابي المدان لن يزيدكم إلا عزيمة و اصرار لربح الرهان في اطلاق فضائيتكم فضائية كل التقدميين و صوت القوى المناضلة للتحرر و التغيير الديمقراطي و المناهضة للامبريالية و اعوانها   عاشت نضالات القوى اليسارية والتقدمية في الوطن العربي   المكتب الشبابي و الطلابي للحزب الشيوعي الاردني    

تصريح صحفي من الحزب الشيوعي الأردني
29 نيسان 2014 09:52 - Super User

أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني البيان التالي:- يرى الحزب ان خطوات التنفيذ للاصلاح السياسي والاقتصادي والدستوري تسير ببطء مما يثير قلق جماهير الشعب  وخاصة في الجانب الاقتصادي الذي يجب أن يحظى بالاهتمام الرئيس لانه يلامس الحياة المعاشية للمواطنين سيما وان أزمته المعيشية تتفاقم يوماً إثر يوم. ان حزبنا الذي يواصل نضاله انطلاقاً من برنامج شامل ومتكامل للتحولات الوطنية والديمقراطية في جميع جوانب حياة مجتمعنا الأردني يعمل على تطوير وتدقيق برنامجه وآليات نضاله مسترشداً بمعطيات الواقع الملموس ومستشرفاً دون شطط او مغالاة أفاق التحرك الشعبي الراهن انطلاقاً من الحقائق التي يفرزها ميزان القوى الاجتماعية. لقد استعرض حزبنا الفعاليات الجماهيرية بمختلف اشكال الحراك الشعبي الهادف والداعم لمسيرة الاصلاحات، ويرى ان استمرار هذا الحراك هو ضمانة شعبية ورافعة اساسية لمنهجية الاصلاح الشامل الذي يجب ان يرى المواطنون آثاره الملموسة سريعاً. وحول مسيرة يوم الجمعة في عمان فإن الحزب يشيد بالمسؤولية العالية التي اتسم بها منظمو هذه المسيرة وملاقاتها مع جهود الأمن العام التي أدت الى نهاية آمنة لهذه الفعالية ويثمن الحزب أهمية ابراز الجانب المعاشي للمواطنين في الشعارات المرفوعة وتمثل ذلك ب [ ... ]

بيان من الحزب الشيوعي الأردني : يجب وضع حد للعنف المستشري في البلاد
29 نيسان 2014 09:53 - Super User

أصبح تنامي العنف في المجتمع وردود الفعل المرتبطة به والمخاطر المترتبة عليه ظاهرة خطيرة تثير قلقاً مشروعاً لدى أوسع أوساط الشعب، وغدت تستأثر باهتمام متزايد لدى مختلف القوى والأوساط الوطنية والأجتماعية والعلمية والأكاديمية. وفي حين يتوفر أجماع او شبه اجماع لدى مختلف الجهات المهتمة بهذا الموضوع بأن الأوضاع المعيشية والأجتماعية كأتساع قاعدة الفقر والبطالة وفقدان العدالة الأجتماعية وتعمق حالة التمايز الطبقي والأجتماعي وأنتشار وتغلغل الفساد، تعتبر من اهم اسباب تشكل هذه الظاهرة وتوالي نموها، إلا انه لابد من التأكيد بأن الممارسات السياسية للسلطة والمناخ السياسي السائد لاتقل خطورة وتأثيراً عن الأسهام في تقوية هذه الظاهرة . حيث نلمس بوضوح ان العنف ينمو ويتسع كردة فعل على عنف الدولة السياسي والأقتصادي والأمني . فقد ادى لجوء الجهات الأمنية الى الأستخدام المفرط للقوة، الى نشوء وأتساع الصدامات مع الأجهزة الأمنية . هذا اضافة الى وقوع احداث مؤسفة جراء ذلك كالأصابة الخطيرة لأحد العاملين في الموانئ بالعقبة ووفاة مواطن في حي الطفايلة واخر في معان . وتكررت حالات العدوان من قبل رجال الأمن على المواطنين في العديد من الحالات وأصبح التجاوز القاسي في سلوك الأجهزة الأمنية ظاهرة تتكرر في عدة [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

الحصاد المر لجولة ترامب !
18 حزيران 2017 10:41 - الحزب الشيوعي الأردني

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية بزيارة السعودية. ولم يأت هذا الاستهلال صدفة، بل تم اخ [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس