بيان من الحزب الشيوعي الأردني حول قرار رفع أسعار الكهرباء

 

 

 

 

تتفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتكتوي شرائح اجتماعية آخذة في الاتساع والتضخم الكمي والنوعي بسياط الارتفاعات المتلاحقة والمضطردة في أسعار جميع السلع والخدمات، بدءاً من مكونات طبق السلطة ومروراً بمختلف السلع الضرورية بما فيها اللحوم البيضاء والحمراء وانتهاء بالمشتقات النفطية والمياه والكهرباء، التي قررت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء رفع أسعارها مطلع الشهر القادم. وتأتي هذه الزيادة بعد الزيادة التي طرأت على أسعار الكهرباء إثر بلوغ سعر برميل النفط حوالي 145 دولاراً. ولم تنخفض أسعار الكهرباء بعد التراجع الحاد في أسعار النفط والمشتقات النفطية.

ويأتي قرار هيئة تنظيم قطاع الكهرباء برفع الأسعار بذريعة إطفاء خسائر شركة الكهرباء الوطنية، علماً بأن الاتفاقات المعقودة مع كل من مصر وسوريا تضمن الحصول على الغاز المصري بسعر ثابت الأمر الذي لا يبرر اللجوء إلى رفع الأسعار، كما أن لدى الشركة بدائل أخرى تحول دون تحميل المواطن أعباء إضافية لا يقوى على تحملها، وخاصة على أعتاب فصل الشتاء سيما وأن الكهرباء أصبحت المصدر الأرخص للطاقة مقارنة بأسعار المشتقات النفطية الأخرى التي يتزايد سعرها من شهر إلى شهر.

ولم تفلح جميع المناشدات والمطالبات المتكررة من جانب المنظمات الاجتماعية المختلفة وفي مقدمتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك والأحزاب السياسية ومختلف القوى الوطنية في ثني الحكومة عن مواصلة سياستها الاقتصادية المتسبب الرئيس في تعميق مفاعيل الأزمة الاقتصادية، وإقناعها باتخاذ إجراءات رادعة للجم جموح كبار التجار في تحقيق الأرباح الفاحشة عن طريق احتكار استيراد وتوزيع عشرات السلع الضرورية وخاصة الغذائية أو اتخاذ إجراءات لاستعادة رقابتها الفعالة وإشرافها على التجارة الداخلية من خلال العودة إلى وزارة التموين التي أصبحت مطلباً شعبياً، والتراجع عن سياسة تحرير الاقتصاد والتجارة والأسواق والأسعار، خاصة بعد أن تراجعت الدول الرأسمالية الرئيسة عن هذه السياسة تحت ضغط الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الراهنة.

إن حزبنا الشيوعي يطالب الحكومة بالتراجع عن قرار رفع أسعار الكهرباء ويدعو الأحزاب السياسية والفعاليات الاجتماعية والنقابية وجميع مؤسسات المجتمع المدني للقيام بأوسع تحرك جماهيري لإجبار الحكومة على التدخل الحاسم والسريع للجم ارتفاع أسعار السلع والخدمات واتخاذ إجراءات فعالة للتحكم في التجارة الداخلية والرقابة على الأسواق حماية للمواطنين وصيانة للاستقرار الاجتماعي.

إن عدم تدخل الحكومة السريع والفعال لمنع زيادة أسعار الكهرباء والتصدي الحازم لموجات الغلاء من شأنه تعميق الأزمة التي تعاني منها الجماهير الشعبية ومضاعفة حالة الاحتقان الاجتماعية.

الحزب الشيوعي الأردني

عمان في 6 أيلول 2009

 

 

 

 

اخبار الحزب

ندوة بعنوان: نضالات الشيوعيين الاردنين
29 نيسان 2014 09:49 - Super User

      سيقيم الحزب ندوة بعنوان: نضالات الشيوعيين الاردنين يلقيها الرفيق صاحب الرصيد النضالي العريق امال نفاع وذلك يوم الخميس في الساعة الثامنة مساء في مقر الحزب الرئيسي في عمان / شارع الرينبو ستشمل الندوة حديث الرفيق عن تاريخ الشيوعيين النضالي في المعتقلات والسجون والمنافي فترة الاحكام العرفية التي نال حزبنا منها القدر الاعظم في صراعاته مع النظام الاردني..وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات فكرية يقيمها الحزب في مقره الرئيسي في عمان على ان تنتقل هذا الندوات لبقية المحافظات.        

المكتب الشبابي و الطلابي يستنكر الإعتداء على اليسارية
29 نيسان 2014 09:50 - Super User

بيان صادر عن المكتب الشبابي و الطلابي للحزب الشيوعي بخصوص الإعتداء السافر على قناة اليساريةلسطو و اقتحام مقر قناة اليسارية و تحطيم جزء كبير من اجهزته , و سرقة ما تبقى منها , و اننا في المكتب الشبابي و الطلاب , اذا ندين هذا العمل البربري الذي تتعرض له القنوات الاعلامية الوطنية و خاصة اليسارية منها , نطالب الجهات المعنية بحماية أرواح ألعاملين في قناة اليسارية , و الكشف عن الجهة التي قامت بهذا العمل اللاأخلاقي و اللاوطني و الذي لا يخدم الا القوى الامبريالية و الرجعية الاقليمية التي لا تريد لشعوبنا التقدم و الرخاء.. هذا العمل الموجّه من القوى المشبوهة يأتي لثني القناة عن استكمال مشوار بنائها .   إن هذا العمل الارهابي المدان لن يزيدكم إلا عزيمة و اصرار لربح الرهان في اطلاق فضائيتكم فضائية كل التقدميين و صوت القوى المناضلة للتحرر و التغيير الديمقراطي و المناهضة للامبريالية و اعوانها   عاشت نضالات القوى اليسارية والتقدمية في الوطن العربي   المكتب الشبابي و الطلابي للحزب الشيوعي الاردني    

تصريح صحفي من الحزب الشيوعي الأردني
29 نيسان 2014 09:52 - Super User

أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني البيان التالي:- يرى الحزب ان خطوات التنفيذ للاصلاح السياسي والاقتصادي والدستوري تسير ببطء مما يثير قلق جماهير الشعب  وخاصة في الجانب الاقتصادي الذي يجب أن يحظى بالاهتمام الرئيس لانه يلامس الحياة المعاشية للمواطنين سيما وان أزمته المعيشية تتفاقم يوماً إثر يوم. ان حزبنا الذي يواصل نضاله انطلاقاً من برنامج شامل ومتكامل للتحولات الوطنية والديمقراطية في جميع جوانب حياة مجتمعنا الأردني يعمل على تطوير وتدقيق برنامجه وآليات نضاله مسترشداً بمعطيات الواقع الملموس ومستشرفاً دون شطط او مغالاة أفاق التحرك الشعبي الراهن انطلاقاً من الحقائق التي يفرزها ميزان القوى الاجتماعية. لقد استعرض حزبنا الفعاليات الجماهيرية بمختلف اشكال الحراك الشعبي الهادف والداعم لمسيرة الاصلاحات، ويرى ان استمرار هذا الحراك هو ضمانة شعبية ورافعة اساسية لمنهجية الاصلاح الشامل الذي يجب ان يرى المواطنون آثاره الملموسة سريعاً. وحول مسيرة يوم الجمعة في عمان فإن الحزب يشيد بالمسؤولية العالية التي اتسم بها منظمو هذه المسيرة وملاقاتها مع جهود الأمن العام التي أدت الى نهاية آمنة لهذه الفعالية ويثمن الحزب أهمية ابراز الجانب المعاشي للمواطنين في الشعارات المرفوعة وتمثل ذلك ب [ ... ]

بيان من الحزب الشيوعي الأردني : يجب وضع حد للعنف المستشري في البلاد
29 نيسان 2014 09:53 - Super User

أصبح تنامي العنف في المجتمع وردود الفعل المرتبطة به والمخاطر المترتبة عليه ظاهرة خطيرة تثير قلقاً مشروعاً لدى أوسع أوساط الشعب، وغدت تستأثر باهتمام متزايد لدى مختلف القوى والأوساط الوطنية والأجتماعية والعلمية والأكاديمية. وفي حين يتوفر أجماع او شبه اجماع لدى مختلف الجهات المهتمة بهذا الموضوع بأن الأوضاع المعيشية والأجتماعية كأتساع قاعدة الفقر والبطالة وفقدان العدالة الأجتماعية وتعمق حالة التمايز الطبقي والأجتماعي وأنتشار وتغلغل الفساد، تعتبر من اهم اسباب تشكل هذه الظاهرة وتوالي نموها، إلا انه لابد من التأكيد بأن الممارسات السياسية للسلطة والمناخ السياسي السائد لاتقل خطورة وتأثيراً عن الأسهام في تقوية هذه الظاهرة . حيث نلمس بوضوح ان العنف ينمو ويتسع كردة فعل على عنف الدولة السياسي والأقتصادي والأمني . فقد ادى لجوء الجهات الأمنية الى الأستخدام المفرط للقوة، الى نشوء وأتساع الصدامات مع الأجهزة الأمنية . هذا اضافة الى وقوع احداث مؤسفة جراء ذلك كالأصابة الخطيرة لأحد العاملين في الموانئ بالعقبة ووفاة مواطن في حي الطفايلة واخر في معان . وتكررت حالات العدوان من قبل رجال الأمن على المواطنين في العديد من الحالات وأصبح التجاوز القاسي في سلوك الأجهزة الأمنية ظاهرة تتكرر في عدة [ ... ]

مقالات اخرى

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس