النظام الداخلي

النظام الاساسي المعدل

للحزب الشيوعي الاردني

الحزب الشيوعي الاردني تنظيم سياسي طوعي لكل اردني وأردنية يوافق/توافق على مبادئه وأهدافه ومنطلقاته الفكرية والسياسية ويلتزمون بنظامه الاساسي وتتوفر فيهم شروط العضوية حسب أحكام هذا النظام.

المادة (1) اسم الحزب وشعاره

1. اسم الحزب: الحزب الشيوعي الاردني

2. شعار الحزب: مطرقة ومنجل ترفعهما يدا انسان رمزا لتحالف الشغيلة من عمال وفلاحين.

المادة (2) عنوان المقر الرئيسي

يكون مقر الحزب الرئيسي في العاصمة عمان

المادة(3) المبادىء التي يقوم عليها الحزب الشيوعي الاردني والاهداف التي يسعى اليها ووسائل تحقيقها .

اولا: المبادىء التي يقوم عليها الحزب:

1- تعزيز الاستقلال الوطني والتصدي لعوامل التبعية الاقتصادية وتحقيق التقدم الاجتماعي.

2- إرساء قواعد المجتمع المدني وإشاعة الديمقراطية في الحياة العامة .

3- توسيع قاعدة العدالة الاجتماعية من خلال الالتزام بقضايا الطبقة العاملة وجماهير الفلاحين والكادحين والكسبة وكل ذوي الدخل المحدود .

4 - يستند الحزب في فكره وسياسته على المنهج الماركسي والتراث اللينيني ومبادىء الاشتراكية العلمية.

5- يسترشد الحزب بالتقاليد النضالية والتجربة الثورية لشعبنا الأردني.

6- يستلهم الحزب كل ما هو ثوري وتقدمي في التراث العربي الاسلامي والتجارب التاريخية الغنية لشعوب العالم ومخزونها الانساني والحضاري

7- الانفتاح على جميع الافكار والآراء التي تساعد الحزب في تطوير مفاهيمه وزيادة مقدرته وامكاناته المعرفية في تحليل الواقع الموضوعي من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبما يساعد على تحقيق اهدافه بصورة افضل ويجعلها اكثر تلبية لمتطلبات الوطن واكثر مواكبة لمختلف التطورات العلمية والاجتماعية والاقتصادية.

8- يأخذ الحزب بعين الاعتبار خصوصية العلاقة بين الشعبين الشقيقين الاردني والفلسطيني والتداخل والتأثير المتبادل بين القضيتين الوطنيتين لكلا الشعبين.

9- يرى الحزب أن الوحدة العربية من شأن اقامتها تشكيل قوة حقيقية تمد الشعوب العربية بامكانات هامة لتحقيق التنمية وللتصدي لتطاولات القوى الامبريالية الطامعة بثروات البلاد العربية والساعية لابقائها في حالة من التخلف والتشرذم.

10- يرى الحزب ضرورة تعزيز وتطوير التضامن الاممي بين جميع الشعوب والقوى ضد سياسات الاحتكارات الدولية متعددة الجنسية ومحاولاتها فرض التبعية وإدامة التخلف.

ثانياً: الاهداف التي يسعى الحزب الشيوعي الاردني لتحقيقها:

1- صيانة استقلال البلاد السياسي وتطوير استقلالها الاقتصادي بعيدا عن كل اشكال التبعية وعن العلاقات الخارجية غير المتكافئة وفي سبيل تحقيق التطور الشامل والمتوازن عن طريق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستقلة والالتزام بقواعد التنمية المستديمة بما يؤمّن المقدرة على تجديد ثروات البلاد وقدراتها المادية وترشيد استخدام الثروات الطبيعية ومنع استنزافها صوناً لمصالح الاجيال المقبلة ومن اجل العدالة الاجتماعية على طريق بناء الاشتراكية، التنظيم الاجتماعي الاكثر عدالة في ظل سيادة الديمقراطية والعلاقات الانسانية في المجتمع.

2- بناء مؤسسات المجتمع المدني وترسيخها وحمايتها قانونياً، حيث يشكل ذلك القاعدة الاساسية من اجل اشاعة الديمقراطية في مجتمعنا وتطويرها، وهذا يشمل تأكيد تمتع جميع المواطنين بالحق الدستوري القاضي بحرية التنظيم السياسي والنقابي والمهني والاجتماعي، وحرية التفكير والتعبير لجميع فئات الشعب وترسيخ دور القانون في المجتمع وتعزيز سلطة القضاء على قاعدة الفصل بين السلطات.

3- التمسك بالخيار الديمقراطي وبالتعددية السياسية والعمل على تعميق وترسيخ هذا النهج.

4- الدفاع عن القضايا المعاشية والاقتصادية والاجتماعية لاوسع الجماهير الشعبية لا سيما العمال والفلاحين وبقية الكادحين وذوي الدخل المحدود من كسبة وحرفيين ومثقفين في المدن والارياف والبوادي والمخيمات وتوسيع فرص العمل وتحقيق اكبر قدر من التوازن بين الاجور والاسعار وحماية الاجور والمداخليل الفردية - خاصة المتدنية - من آثار التضخم.

5- النضال من اجل توسيع الثروة الوطنية وتنظيم القاعدة المادية للوطن، لا سيما في مجال الانتاج السلعي، وتوسيع فرص وامكانات التراكم في الثروة الوطنية وزيادة الادخار وزيادة الاستثمار في قطاعات الانتاج اولاً.

6- النضال من اجل زيادة حصة الكادحين والعاملين بأجر وجميع ذوي الدخل المحدود من الثروة الوطنية عبر تعميق وسائل وأساليب التوزيع العادل للثروة وتوفير الخدمات العامة بشروط سهلة وجعلها في متناول اكثرفئات الشعب عوزاً، لا سيما خدمات التعليم بمختلف مراحله والخدمات الصحية والاجتماعية والثقافية والنقل والمواصلات.

7- الدفاع عن حقوق المرأة، كالحق في المساواة مع الرجل في شروط وفرص العمل والتعليم والاجر وكذلك العناية بالامومة والطفولة.

8- الاهتمام بقضايا الشباب والجيل الناشئ وتوجيه طاقاتهم وجهة وطنية وتوفير فرص التعليم والعمل، وتشجيع الرياضة والفنون، وصقل هواياتهم وتعبئة طاقاتهم للمساهمة في تطوير المجتمع ومواكبة قضايا العصر.

9- تعزيز الثقافة الوطنية وتنميتها من خلال بناء الوجدان الوطني وخاصة للجيل الناشئ بعيدا عن التشويه والعدمية التي تشيعها وسائل الاعلام الامبريالية والصهيونية.

ان بناء الشخصية الوطنية يتطلب ابراز التراث القومي وتطوير الثقافة الوطنية وبضمنها نشر الديمقراطية في العملية التعليمية بجميع مراحلها.

10- محاربة التعصب والطائفية والنعرات الاقليمية والعمل على تأكيد مبدأ تكافؤ الفرص في المجتمع ومحاربة كل اشكال التمييز على أساس العرق او الجنس او المعتقد الديني والسياسي.

11- اقامة العلاقات مع الاحزاب والقوى والجماعات السياسية على مختلف ميولها واتجاهاتها داخلياً وخارجياً على قاعدة الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي واحترام المبدأ الديمقراطي في التوافق والاختلاف بين الآراء.

12- تنمية العلاقات العربية المتبادلة في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية وتعزيز العمل العربي المشترك وايجاد اشكال ومستويات للتكامل العربي في مختلف المجالات حماية للامن القومي، وبما يوسع المصالح المشتركة للشعوب العربية على طريق بناء الوحدة على أسس الديمقراطية والاختيار الطوعي.

13- العمل على تصفية القواعد والوجود العسكري الاجنبي في المنطقة العربية واحترام السيادة الوطنية للبلدان العربية واخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

14- الحفاظ على الهوية الوطنية للشعب العربي الفلسطيني والتمسك بحقوقه الوطنية المشروعة، الحق في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الوطنية المستقلة على ترابه الوطني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

15- العمل على تصفية قضية المديونية الخارجية للدول النامية من اجل القضاء على معيقات التنمية وتوفير فرص الانطلاق للتطور والبناء.

16- التصدي لمخططات وسياسات الاحتكارات الامبريالية والقوى الصهيونية ومؤسساتها الدولية في مجالات الاقتصاد والثقافة والاعلام التي تشكل خطراً على الاستقلال الوطني والتنمية والهوية القومية.

17- العمل من اجل اقامة نظام اقتصادي دولي يقوم على اساس التكافؤ واحترام المصالح المتبادلة بين مختلف دول وشعوب العالم والالتزام بدعم جهود الدول النامية في التنمية الاقتصادية.

18- صيانة السلام في العالم وتجنيب البشرية احتمالات التهديد بالحروب المدمرة، وكذلك تدمير وازالة اسلحة الدمار الشامل وحماية البيئة وحقوق الانسان باعتبار ذلك مطمح ملح في سلّم الاولويات الانسانية لجميع شعوب العالم.

ثالثاً: وسائل الحزب الشيوعي لتحقيق اهدافه:

1. الالتزام بأحكام الدستور واحترام سيادة القانون.

2. الالتزام بمبدأ التعددية السياسية في الفكر والرأي والتنظيم.

3. الالتزام بالمحافظة على الاستقلال الوطني وأمنه وصون الوحدة الوطنية ونبذ العنف بجميع اشكاله وعدم التمييز بين المواطنين.

4. الالتزام بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين عند تولي المسؤولية او المشاركة فيها.

5. ينشر الحزب افكاره ويدعو لمبادئه بالوسائل السلمية من خلال صحافته ومطبوعاته وبالحوار الديمقراطي وكل وسائل الاتصال والاقناع المشروعة.

6. يعمل الحزب جنبا الى جنب مع جميع القوى الوطنية والديمقراطية المعادية للامبريالية والصهيونية التي تناضل ضد التبعية الاقتصادية والسياسية ومن اجل التقدم الاجتماعي والديمقراطية وذلك من خلال اشكال متعددة للتحالفات المرنة والديناميكية بالاستناد الى مبدأ الاحترام للسلوك الديمقراطي والتعددية والاستقلالية.

7. يناضل الحزب ضد الممارسات التي تقوم بها القوى الطفيلية والقوى التي تعمل على ربط بلادنا تبعياً مع الدوائر الاحتكارية الدولية من النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية وذلك بسبب مصالحها الطبقية والاجتماعية الضيقة.

8. يناضل الحزب ويسعى جهده من اجل قوانين حديثة ومتطورة من اجل صيانة الديمقراطية المستندة الى مبادئ التعددية السياسية والفكرية وتداول السلطة واحترام الرأي الآخر ووضع الضوابط لمنع احتكار السلطة.

9. يناضل الحزب ويسعى جهده من اجل اصدار وتطوير وتحديث القوانين التي تصون حقوق الكادحين والعاملين بسواعدهم وأدمغتهم توسيعاً لقاعدة العدالة الاجتماعية كقوانين العمل والعمال والتأمينات الاجتماعية وحرية تشكيل النقابات العمالية ومنع الفصل التعسفي من العمل والتأمينات الصحية والأنظمة الخاصة بالأجور والأسعار.

10. يناضل الحزب ويسعى من اجل اصدار وتطوير وتحديث القوانين التي تحمي الثروة الوطنية وتؤدي الى حماية وتطوير الزراعة والدفاع عن المزارعين.

11. يناضل الحزب ويسعى من اجل اصدار وتطوير وتحديث القوانين التي تستهدف حماية وتطوير الانتاج الصناعي الوطني وحماية الرأسمال الوطني في وجه المزاحمة الاجنبية مع توفير كل الشروط من اجل التقيد بالمواصفات والمقاييس الوطنية والحؤول دون نشوء حالة من الاحتكار.

12. يعمل الحزب على النهوض بالاقتصاد الوطني وتطويره من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين القطاعات المختلفة العام والخاص والمختلط والتعاون في اطار خطة وطنية اقتصادية وتعزيز دور الدولة كمركز للتنظيم والتوجيه وقيادة عملية تخصيص الاستثمار استجابة للأولويات الوطنية الاقتصادية والاجتماعية وفي سبيل معالجة الخلل في هيكل الاقتصاد الوطني وابعاد البلاد عن قبضة التبعية.

13. يدعم الحزب كفاح الشعب الفلسطيني الشقيق من اجل تأمين حقوقه الوطنية المشروعة والعادلة ويتعاون في ذلك مع جيمع القوى والاحزاب التي تناضل من اجل حل عادل وشامل للصراع العربي الاسرائيلي وللقضية الفلسطينية بالاستناد الى قرارات الشرعية الدولية وبما يؤمن الانسحاب الشامل من الاراضي المحتلة عام 1967، الضفة الغربية بما فيها القدس العربية وقطاع غزة والجولان وكذلك الانسحاب من الجنوب اللبناني وتأمين الحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني، الحق في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة فوق التراب الوطني بقيادة م.ت.ف. ممثله الشرعي والوحيد، ويؤكد الحزب على أهمية الجهود التي تبذل من اجل تحقيق ذلك شريطة التمسك بالثوابت الفلسطينية والقومية المذكورة آنفاً والعمل على توفير موقف عربي موّحد حول هذه الاهداف.

14. يناضل الحزب/ بالتعاون والتنسيق مع جميع القوى والاحزاب التي تعمل من اجل الوحدة العربية وتشاركه الرؤية بهذا الصدد على الساحة العربية/ من اجل تحقيق خطوات فعلية تساعد على الوصول لاقامة وحدة عربية تقوم على الاساس التدرجي الطوعي والديمقراطي، ويحتل اهمية بهذا الصدد بناء تضامن عربي كفاحي وارساء قواعد افضل للعمل العربي المشترك وفي سبيل علاقات تكامل اقتصادي من خلال سوق قومية واسعة ومشتركة تساعد على حسن استغلال الموارد وعوامل الانتاج المختلفة.

15. يعمل الحزب مع جميع القوى على الصعيد المحلي والقومي والعالمي من اجل صيانة السلام في العالم وتجنيب البشرية احتمالات التهديد بالحروب المدمرة ومن اجل تدمير وازالة اسلحة الدمار الشامل وحماية البيئة وحقوق الانسان، وكذلك من اجل ان تكون منطقتنا خالية من التواجد العسكري الاجنبي ومن اسلحة الدمار الشامل النووية والكيماوية والبيولوجية ومن النفايات الضارة.

16. يدعو حزبنا للنضال المشترك جميع القوى والاحزاب والحكومات في الدول النامية من اجل ايجاد حلول عادلة لقضية المديونية الخارجية ولقضايا البيئة والتلوث الذي تعاني منها دولنا، وكذلك من اجل علاقات اقتصادية دولية عادلة ومتكافئة وذلك بمختلف الوسائل الممكنة من داخل المنظمات والهيئات الدولية وخارجها ومن خلال تفعيل منظمات وتنظيمات العالم النامي لا سيما حركة عدم الانحياز.

17. الحزب الشيوعي الاردني تنظيم سياسي وطني مستقل تنظيمياً ومالياً ولا يخضع في توجيه نشاطه الحزبي لأية اوامر او توجيهات من اي دولة او جهة خارجية.

18. يمتنع الحزب عن التنظيم والاستقطاب الحزبي في صفوف القوات المسلحة وأجهزة الامن والدفاع المدني والقضاء او اقامة تنظيمات عسكرية او شبه عسكرية بأي صورة من الصور.

19. يلتزم الحزب بعدم استخدام مؤسسات الدولة والمؤسسات العامة وجميع مؤسسات التعليم للتنظيم الحزبي والمحافظة على حياد هذه المؤسسات تجاه الكافة في اداء مهامها.

20. يصوغ الحزب سياسته عبر الحوار الديمقراطي بين اعضائه وهيئاته عن طريق التسلسل التنظيمي بالاستناد الى مبدأ المركزية الديمقراطية والقيادة الجماعية.

21. يعمل الحزب على تعميم وتعميق الديمقراطية بين صفوفه وتشجيع روح المبادرة والاجتهاد بين الآراء وضمان حق الاقلية في التعبير عن رأيها واطلاع الحزب بمجموعه عليه من خلال النشر الداخلي

22 - يدعو الحزب لحياة قوامها الرأي والرأي الآخر، ولحوار منفتح يؤمن بالتعددية ويحترم الاختلاف .

المادة (4) شروط العضوية واجراءات الانضمام للحزب

اولاً: كل مواطن اردني- ذكراً كان او انثى- وخاصة من العمال والفلاحين والمثقفين وباقي الفئات الكادحة دون اي تمييز مهما كان، يمكن ان يقبل عضواً في الحزب الشيوعي الاردني وفقاً للشروط التالية:

1) ان يكون قد اكمل الثامنة عشرة من عمره.

2) ان يكون اردنياً منذ عشر سنوات على الاقل.

3) ان لا يكون محكوماً بحكم قطعي من محكمة مختصة بجناية او جنحة مخلة بالشرف او بالاخلاق العامة او بأي جناية اخرى (عدا الأحكام ذات الصفة السياسية) ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.

4) ان يكون متمتعاً بالاهلية المدنية والقانونية الكاملة.

5) ان يكون مقيماً في الاردن.

6) ان لا يدعي بجنسية دولة اخرى او حماية اجنبية.

7) ان لا يكون عضواً في اي حزب آخر او تنظيم سياسي حزبي غير اردني.

8) ان لا يكون منتسبا للقوات المسلحة الاردنية او الاجهزة الامنية او الدفاع المدني.

9) ان لا يكون قاضياً.

10) ان يقدم طلبا خطياً يعلن فيه التزامه بنظام الحزب الاساسي والموافقة على برنامجه السياسي والعمل في احدى منظمات الحزب ودفع الاشتراك المالي المحدد.

11) ان يزكيه عضوان من الحزب

ثانياً:

أ - يشترط لقبول طلب الانتساب للحزب موافقة المنظمة الحزبية المقدّم اليها الطلب، وتصديق هذا القرار من الهيئة الحزبية الأعلى.

ب - يخضع العضو الجديد بعد الموافقة على طلب انتسابه الى فترة ترشيح مدتها ستة اشهر ويمكن ان تمدد لثلاثة اشهر اخرى بقرار من لجنة المنطقة بناءً على تنسيب اللجنة المحلية.

جـ - يكتسب المرشح صفة العضو العامل في الحزب بعد انتهاء مدة الترشيح بقرار من لجنة المنطقة بناءً على تنسيب اللجنة المحلية.

ثالثاً: طلبات الانتساب المقدمة من الشخص الذي كان منتمياً في السابق لاي حزب او تنظيم آخر، او سبق وكان عضواً في الحزب الشيوعي الاردني وخرج منه يتم بحثها والبت فيها في لجنة المنطقة بناء على توصية الهيئات الحزبية المعنية ولا يصبح قرار قبوله نافذاً الا بعد موافقة اللجنة المركزية على ذلك.

رابعًا: جميع الاشخاص الذين وقعوا على طلب تأسيس الحزب ونظامه الاساسي يعتبرون حكماً اعضاء في الحزب الشيوعي الاردني.

المادة (5) حقوق عضو الحزب وواجباته

اولاً: حقوق عضو الحزب

أ. جميع اعضاء الحزب متساوون في الحقوق.

ب. لكل عضو عامل الحق في الانتخاب والترشيح لهيئات الحزب المختلفة وفقًا للشروط الخاصة بكل هيئة في النظام الاساسي.

جـ. الاشتراك في المناقشات داخل الاجتماعات الحزبية بشكل نشيط وبطريقة ديمقراطية بنّاءة.

د. ان يساهم في مناقشة سياسة الحزب وخططه ومشاريع وثائقه.

هـ. ممارسة الانتقاد والانتقاد الذاتي لأي  عضو مهما كان مركزه او اية هيئة حزبية، بما  في ذلك اللجنة المركزية، او اي عمل من اعمال الحزب داخل هيئاته وفق احكام النظام الاساسي.

و. تقديم اية مقترحات او بيانات للهيئات الحزبية بما فيها اللجنة المركزية، على ان يتبع في ذلك التسلسل التنظيمي.

ز. ان يحتفظ برأيه الخاص، وان يدافع عنه، وان يرفعه الى الهيئة الحزبية الاعلى في حالة عدم موافقته على اي قرار حزبي، على ان لا يؤثر ذلك على تنفيذه غير المشروط لذلك القرار. كما لا يُفترض تنفيذه القرار تخلياً بالإكراه عن قناعاته.

ح. التوجه بأي شكوى الى لجنة المراقبة الحزبية والاشتراك شخصياً في مناقشتها والدفاع عن وجهة نظره امامها.

ط. لعضو الحزب ان يترك الحزب متى شاء، وعلى منظمته ان تبلغ ذلك للهيئات الحزبية المسؤولة.

ثانياً: واجبات عضو الحزب

أ . ان ينضم الى احدى منظمات الحزب، ويحضر اجتماعاتها، وينفذ المهام التي يكلف بها، ويعمل لتعريف المواطنين بأهداف الحزب ونضالاته، ويعمل على توسيع صفوف الحزب بضم اعضاء جدد اليه والاكثار من اصدقائه ومؤيديه.

ب . العمل باخلاص وتفان من اجل تحقيق اهداف الحزب وتنفيذ قراراته.

جـ . صيانة وحدة الحزب الفكرية والسياسية والتنظيمية، والتقيد بالنظام الاساسي والانضباط الحزبي. فهما اساس التنظيم الفعال.

ثالثاً: انتقال الاعضاء

على عضو الحزب الذي ينتقل الى مكان آخر ان يُعلم منظمته الحزبية لتبادر الى اعلام المنظمة المعنية، عن طريق الهيئة الاعلى على ان يتم ذلك بأقصى سرعة وينتظم في منظمة حزبية من مستوى تنظيمي للمنظمة التي كان عضواً فيها.

رابعاً: العقوبات

أ- يخضع لبعضو للإجراءات التالية حسب تسلسلها التصاعدي: التنبيه الشفوي، الإنذار الخطي، المنع من الترشيح، التجريد من المسؤولية، التجميد المؤقت، الفصل.

ب- العضو الذي يتغيب عن ثلاثة اجتماعات متتالية لمنظمتة الحزبية، و أو يمتنع عن تسديد اشتراكاته الحزبية لمدة ثلاثة اشهر بدون عذر مشروع توجه له منظمته الحزبية تنبيهاً، فان لم يلتزم يتوجب عليها ان تتدرج في العقوبة من الانذار الخطي الى المنع من الترشيح القادم للهيئات الحزبية الى التجريد من المسؤولية الحزبية لمدة محدودة.

جـ- العضو الذي يعاقب من قبل منظمته اكثر من مرة، او يخالف قرارات الحزب الواضحة، او يرتكب اعمالاً تضر بالحزب، او يتصرف باموال الحزب بطريقة غير مشروعة يحق للمنظمة الحزبية المعنية ان تنسّب بتجميد عضويته الحزبية لمدة معينة، وفصله من الحزب، ولا يكون التجميد او الفصل نافذاً الا بقرار تتخذه اللجنة المركزية بناء على تنسيب من المكتب السياسي.

د- لكل عضو الحق في الدفاع عن نفسه امام الهيئة الحزبية المعنية قبل اتخاذ قرار بعقوبته.

هـ- لكل عضو فصل من الحزب بقرار من اللجنة المركزية حق استئناف قرار الفصل في اول اجتماع يعقده المجلس الحزبي او المؤتمر ايهما اسبق.

المادة (6) منظمات الحزب القاعدية

اولاً: المنظمة الحزبية

1. هي منظمة الحزب الاساسية التي تنفذ سياسته في مجال عملها، وتضمن صلة الحزب بالجماهير. وتتكون المنظمة على اساس محل العمل او مكان السكن. وتشكل بقرار من اللجنة الحزبية المحلية، ويحدد عدد اعضائها وفقاً لظروف العمل وعلى نحو يساعد على تنشيط حياتها وزيادة فعالياتها.

2. تنتخب المنظمة امينًا للسر واميناً مالياً لها يقود عملها لمدة سنتين، ويحق لها تبديل اي منهما اذا وجدت ضرورة لذلك.

3. مهمات المنظمة الحزبية:

أ. العمل على توسيع نفوذ الحزب ونشر سياسته وتقوية مواقعه في مكان نشاطها او عملها، واقامة روابط وثيقة مع الجماهير وتنظيم نشاطها والدفاع عن مطالبها وحقوقها، واطلاع الحزب باستمرار على اوضاعها ومزاجها وعلى آرائها بسياسة الحزب وشعاراته.

ب. تنفيذ قرارات الحزب وهيئاته القيادية وتطبيق توجيهات اللجنة المركزية في جميع المجالات الفكرية والسياسية والتنظيمية.

جـ. المساهمة الجدية في رسم سياسة الحزب العامة وتنفيذها ومراقبة تطبيقها وفق الاصول التنظيمية.

د. مناقشة طلبات الانتساب للحزب والبتّ فيها ورفع تقرير حولها الى اللجنة المحلية.

ثانياً: اللجنة المحلية

1- هي هيئة حزبية تقود عمل المنظمات التابعة لها وتنسق بينها وتقود نشاطاتها المختلفة في القطاع المحدد لها من قبل لجنة المنطقة.

2- يجري انتخاب اللجنة المحلية في المؤتمر المحلي الذي ينعقد مرة كل سنتين ويتشكل من مجموع اعضاء الحزب من المنظمات التابعة للجنة المحلية (هيئة عامة).

3- عدد اعضاء اللجنة المحلية يقرره مؤتمر المحلية الذي تشرف عليه لجنة المنطقة.

4- لا يجوز الترشيح لعضوية اللجنة المحلية الا لمن كان عضواً في الحزب لمدة لا تقل عن سنة وتدرس الحالات الاستثنائية والخاصة في لجنة المنطقة المعنية.

5- تنتخب اللجنة المحلية امينًا للسر وأميناً مالياً لها لمدة سنتين ويحق لها تبديل اي منهما اذا وجدت ضرورة لذلك.

6- واجبات اللجنة المحلية هي:

أ. قيادة جميع نشاطات الحزب في مجال عملها، والعمل على توثيق صلات الحزب بالجماهير، ونشر سياسته وأهدافه وشعاراته والعمل باستمرار على الدفاع عن مصالح الجماهير.

ب. تعمل على توسيع عضوية الحزب بضم اكبر عدد من المواطنين الراغبين، وتهتم بتثقيف نفسها وتثقيف اعضاء الحزب.

جـ. تقدم تقارير دورية الى لجنة المنطقة عن نشاطها وبرامجها والمشاكل التي تواجهها.

ثالثاً: لجنة المنطقة.

1. هي هيئة حزبية تقود عمل اللجان المحلية في المنطقة وتنسق بينها وتقوم بقيادة عمل الحزب ونشاطه التنظيمي والسياسي والجماهيري.

2. يجري انتخاب لجنة المنطقة من قبل مؤتمر المنطقة الذي ينعقد مرة كل سنتين، ويتشكل من المندوبين المنتخبين من مؤتمرات اللجان المحلية التابعة لها.

3. عدد اعضاء لجنة المنطقة يحدده مؤتمر المنطقة الذي تشرف عليه اللجنة المركزية.

4. لا يجوز الترشيح لعضوية لجنة المنطقة الا لمن كان عضواً في الحزب لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

5. تنتخب لجنة المنطقة امينًا للسر واميناً للصندوق لها لمدة سنتين ويحق لها تبديل اي منهما اذا وجدت ضرورة لذلك.

6. تنتخب لجنة المنطقة مكتباً لها يقود اعمالها اليومية بين اجتماعين.

المادة(7) هيئات الحزب القيادية

اولا: مؤتمر الحزب

1- مؤتمر الحزب هو اعلى هيئة قيادية في الحزب، ويعقد مرة كل اربع سنوات بدعوة من اللجنة المركزية التي تشرف على التحضير له.

2- يتكون المؤتمر من مندوبي المنظمات الحزبية المنتخبين، وتحدد اللجنة المركزية نسبة التمثيل.

3- يحق للجنة المركزية دعوة مناضلين وخبراء واختصاصيين حزبيين لحضور المؤتمر بصفة مراقبين، وكذلك دعوة ضيوف لحضور المؤتمر.

4- يتكون النصاب القانوني للمؤتمر من النصف + 1 من الأعضاء، واذا لم يتوفر في غضون ساعتين من الموعد المحدد لبدء المؤتمر ينعقد بمن حضر.

5- تجاز القرارت في المؤتمر بالاغلبية العادية للحاضرين مالم يرد نص خاص مخالف لذلك.

6- في الحالات الضرورية يمكن عقد مؤتمر استثنائي او تسبيق موعد عقد المؤتمر العادي، اذا رأت اللجنة المركزية ذلك، او بناء على طلب خطي مقدم من عدد لا يقل عن ثلثي اعضاء المجلس الحزبي.

7- تعلن الدعوة للمؤتمر ويوزع جدول اعماله ووثائقه قبل شهرين على الاقل من الموعد المحدد لانعقاده، وقبل اسبوع من المؤتمر الاستثنائي.

8- اعضاء اللجنة المركزية ومرشحوها واعضاء لجنة المراقبة هم اعضاء في المؤتمر بحكم مناصبهم.

9- مهمة المؤتمر مناقشة واقرار برامج عمل الحزب ومناقشة سياسته العامة وخطة عمله، ومناقشة تقارير اللجنة المركزية ولجنة المراقبة واتخاذ القرارات بشأنها، والمصادقة على مالية الحزب، وكذلك اتخاذ القرارات ذات الصلة بحياة الحزب ومصيره.

01- يحدد المؤتمر عدد اعضاء اللجنة المركزية ومرشحيها ولجنة المراقبة وينتخبهم.

 اا- في حالات نادرة تصل فيها اختلافات وجهات النظر حول قضية ما الى مأزق يعرّض وحدة الحزب الى الخطر اذا ما اتُخذ القرار بأغلبية ضئيلة (صوت أو صوتين) فإن وحدة الحزب والحفاظ عليها تصبح المهمة الأساسية التي تنتصب امام الأطراف المختلفة وتخضع لها كل الإختلافات، ويقتضي لذلك إرجاء البحث وتأجيل اتخاذ القرار بشأنه لأوقات اخرى صوناً للوحدة وسعياً للتوصل الى حل توافقي إن أمكن، أو من خلال تبدّل القناعات على ان لا يساء استعمال هذا المخرج ويتحول الى منهج للتعطيل والشلل.

12- يتم الترشيح للانتخابات فردياً ويلغى تماماً نظام القائمة المغلقة.

13- في المؤتمر التوحيدي يتم تشكيل اللجنة المركزية على قاعدة التوافق الذي تقتضيه عملية الإندماج والوحدة، للتعرف على إمكانيات الرفاق وإختبار قدراتهم.

14- تجري الانتخابات في جميع المراتب والمستويات بالطريقة السرية.

ثانيا: المجلس الحزبي

1- يتكون المجلس الحزبي من اعضاء اللجنة المركزية ومرشحيها وأعضاء لجنة المراقبة الحزبية ولجان المناطق وأعضاء اللجان والمكاتب التابعة مباشرة للجنة المركزية.

2- ينعقد المجلس الحزبي بشكل دوري خلال الشهور الثلاثة الاولى من بداية كل عام، ويمكن دعوته لعقد اجتماعات استثنائية بقرار من اللجنة المركزية عند وقوع تطورات هامة في الوضع السياسي او حياة الحزب الداخلية.

3- يكون النصاب القانوني للمجلس الحزبي حضور الاغلبية العادية (نصف + 1)، واذا لم يتحقق ذلك في غضون ساعتين من الموعد المحدد لبدء الاجتماع ينعقد بمن حضر.

4- تجاز قرارات المجلس الحزبي بالاغلبية العادية ما لم يرد نص خاص مخالف لذلك.

5- يكون جدول اعمال المجلس الحزبي في اجتماعه السنوي العادي ما يلي:

أ. مناقشة تقرير اللجنة المركزية عن اعمالها خلال السنة السابقة.

ب. مناقشة تقرير لجنة المراقبة.

جـ. المصادقة على بيان الموقف المالي للحزب في نهاية السنة المالية السابقة وبيان حساب الايرادات والنفقات.

د. اقرار مشروع الموازنة التقديرية للحزب للعام الجاري.

هـ. اية امور اخرى يجري ادراجها على جدول الاعمال بناء على قرار من اللجنة المركزية او المكتب السياسي.

و - اختيار مدقق للحسابات.

ثالثاً: اللجنة المركزية

1- هي الهيئة الحزبية المنتخبة من قبل مؤتمر الحزب لتقود الحزب في فترة ما بين مؤتمرين، وهي التي تشرف على جميع اعمال الحزب وتقود جميع منظماته وهيئاته، وتنظم جميع شؤونه.

2- تعمل على تنفيذ قرارات مؤتمر الحزب والمجلس الحزبي.

3- لا يحق الترشيح لعضوية اللجنة المركزية الا لمن مر على عضويته في الحزب اكثر من خمس سنوات.

4- يمارس الاعضاء المرشحون جميع حقوق وواجبات اعضاء اللجنة المركزية عدا حق التصويت، وتعتبر اصواتهم استشارية.

5- تعقد اللجنة المركزية اجتماعاً لها مرة كل ثلاثة شهور.

6 - عضو اللجنة المركزية أو مرشحها المقيم في منطقته يكون عضوًا في لجنة المنطقة ما لم تكلفه اللجنة المركزية أو المكتب السياسي بمهام اخرى، ويكون له في لجنة المنطقة كامل حقوق العضوية.

7 - يحق للجنة المركزية ان تدعو ممثلين عن منظمات الحزب وسكرتيري لجان المناطق غير الاعضاء في اللجنة المركزية لحضور اجتماعاتها بصفة مراقبين.

8 - يحق للجنة المركزية ان تشكل لجاناً متخصصة تابعة لها مباشرة حسب مقتضيات سير العمل، وكذلك تشكيل لجان في القطاعات المهنية والنقابية وغيرها من النشاطات الجماهيرية.

9 - تشرف اللجنة المركزية على مطبوعات الحزب وماليته ومكاتبه والمتفرغين، وعلى عمل المنتخبين والمنتدبين للهيئات التشريعية والتنفيذية الشعبية او الرسمية.

10 - تتحمل اللجنة المركزية مسؤولية مشتركة عن نشاطها، كما يتحمل كل عضو فيها مسؤولية شخصية عن نشاطه وعن المهمات المكلف بها.

11 - تنتخب اللجنة المركزية في اول اجتماع لها من بين اعضائها مكتباً سياسياً واميناً عاماً ونائبين للأمين العام واميناً للشؤون المالية.

12 - تسمي اللجنة المركزية رئيس تحرير الجريدة التي يصدرها الحزب، وتعمل على تشكيل لجنة للتثقيف الحزبي وأخرى للدراسات الأردنية.

رابعاً: المكتب السياسي

1- هو الهيئة القائدة لعمل الحزب في الفترة الواقعة ما بين انعقاد اجتماعات اللجنة المركزية وهو مسؤول مباشرة امام اللجنة المركزية ويسهر على تنفيذ قراراتها.

2- يوزع المكتب السياسي العمل على اعضائه بما يكفل اشرافه المباشر على الحزب، ويقرر مواقع تواجد اعضائه واعضاء اللجنة المركزية ومهامهم.

3- يعقد المكتب السياسي اجتماعاته مرة كل اسبوع او استثنائياً بدعوة من الامين العام او غالبية اعضائه.

4- يدعو اللجنة المركزية للاجتماع ويعد جدول اعمالها، ويقدم لها تقارير منتظمة تتناول تطبيق الخط السياسي العام للحزب وتنفيذ قرارات الهيئات العليا وقضايا الحزب الداخلية وماليته ونشاطاته الاخرى.

5- ان يكون قوام المكتب السياسي ثلث قوام اللجنة المركزية.

خامساً: الامين العام

1- يترأس اجتماعات اللجنة المركزية ومكتبها السياسي، ويهيئ او يشرف على اعداد التقارير لاجتماعاتها.

2- يشرف على وينظم تدوين محاضر اجتماعات وقرارات وتوصيات المكتب السياسي واللجنة المركزية والمجلس الحزبي والمؤتمر.

3- يمثل اللجنة المركزية ومكتبها السياسي وينطق باسم الحزب امام جميع الجهات، وهو الشخصية التنفيذية الاولى للجنة المركزية والمسؤول عن تطبيق قراراتها وادارة وتنظيم اعمالها، وهو مسؤول عن اعماله امام اللجنة المركزية.

4- يوقع على جميع مراسلات الحزب ومعاملاته الرسمية.

5- يوقع مع امين الشؤون المالية على جميع الاوراق والمستندات المتعلقة بأموال الحزب من حيث السحب والصرف وما الى ذلك.

6- يجوز انتخاب الأمين العام لدورتين عاديتين متتاليتين كحد أقصى

سادسًا : نائبا الامين العام

يكون للأمين العام نائبان احدهما مكلف بالشؤون التنظيمية والآخر بالشؤون الجماهيرية، وعند غياب الأمين العام يتولى احدهما بقرار من المكتب السياسي كافة صلاحياته واختصاصاته، اما اذا تعذّر مواصلة الأمين العام لممارسة مسؤولياته فيتولى المسؤولية حتى انعقاد اول مؤتمر وانتخاب امين عام جديد.

سابعاً: أمين الشؤون المالية

1- يشرف على حفظ اموال الحزب وسجل الواردات والنفقات.

2 - ينظم مستندات الصرف الخاصة بنفقات وإيرادات الحزب.

3 - يقوم بتحصيل اموال الحزب من لجان المناطق وايداعها في المصرف المعين.

4 - يقوم باعداد البيانات المالية والحسابات الختامية السنوية.

5 - يقدم التقارير عن الوضع المالي للحزب للجنة المركزية والمكتب السياسي كلما طلب منه ذلك.

6 - يوقع على جميع المستندات المالية بالاشتراك مع الامين العام.

7 - لأمين الشؤون المالية ان يستعين بمحاسب مؤهل من اعضاء الحزب لمساعدته في تنظيم الامور المالية والمحاسبية.

8- يرأس اللجنة المالية التي تشكلها اللجنة المركزية لتنظيم الأمور المالية والمحاسبية وتطوير ايرادات الحزب وتنميتها والمبادرة بأفكار وحملات تبرعات ونشاطات.

المادة (8) لجنة المراقبة الحزبية

1- ينتخب المؤتمر الحزبي من بين اعضائه لجنة خاصة تسمى لجنة المراقبة الحزبية ويحدد عدد اعضائها.

2 - مهمتها مراقبة مدى تقيد هيئات الحزب القيادية المختلفة واعضاء الحزب بسياسته وبأحكام النظام الاساسي ومراقبة حسابات الحزب المالية، والنظر في الشكاوى المقدمة لها من اعضاء الحزب وهيئاته، والقيام بالتحقيق في/ أو الاستفسار عن أمور مسلكية للرفاق أو الهيئات الحزبية وإصدار قرارات ملزمة تقوّم الخلل الناشىء.

3 - في حال الخلاف بين لجنة المراقبة واللجنة المركزية او المكتب السياسي يعرض الموضوع المختلف عليه على اجتماع مشترك للجنة المركزية ولجنة المراقبة ويتخذ القرار في هذا الاجتماع بأكثرية اعضاء كل من هاتين الهيئتين. واذا استمر الخلاف بعد هذا الاجتماع المشترك فيدعى المجلس الحزبي للانعقاد والنظر في الخلاف الناشىء ويكون قراره قطعيًا.

4 -  تقدم تقريرا عن اعمالها الى مؤتمر الحزب.

5 - تشارك في جميع اعمال التحضير للمؤتمر العام، وتدقق في مدى انطباقها على احكام النظام الاساسي وتحضر مؤتمرات المناطق ومؤتمرات المحليات.

6- تنتخب لجنة المراقبة سكرتيرا لها ومكتبا لتسيير عملها اليومي، ويحضر سكرتيرها اجتماع المكتب السياسي بصفة مراقب، ويحضر اعضاءها اجتماعات اللجنة المركزية بصفة مراقبين ايضا.

7 - لا يجوز الجمع بين عضوية اللجنة المركزية ولجنة المراقبة

المادة (9) مالية الحزب

1 -  تتألف موارد الحزب المالية من الاشتراكات الحزبية ومن مردود صحافته ومطبوعاته ومردود استثماراته والتبرعات المقبولة وفق احكام قانون الاحزاب السياسية.

2 -  تحدد اشتراكات الاعضاء على اساس نسبة مئوية من مداخليهم على ان لا يقل الاشتراك عن نصف دينار.

أ ـ الـ 051 دينار الاولى أو كسورها 1% .

ب - الـ 051 دينار الثانية أو كسورها 2%.

جـ - الـ 051 دينار الثالثة أو كسورها 3%.

د - الـ 051 دينار الرابعة أو كسورها 4%.

هـ - ما يلي ذلك 5% .

3 -  تحدد كل لجنة منطقة نفقاتها الشهرية والنسبة التي تدفعها من دخلها الشهري للمركز بموافقة اللجنة المركزية.

4 -  يتم تنظيم كافة الامور المالية في الحزب وفق الاصول المحاسبية المتعارف عليها.

5 - يشرف على الامور المالية امين الشؤون المالية المنتخب من قبل اللجنة المركزية.

6 -  ينظم امين الشؤون المالية بيانا سنويا بايرادات ونفقات الحزب السنوية وبيان الموقف المالي للحزب في نهاية كل سنة مالية لعرضه على المجلس الحزبي في اجتماعه السنوي العادي، على ان يصادق عليه مدقق قانوني مجاز رسميا يجري انتخابه من قبل المجلس الحزبي سنويا.

7 -  تلزم لجان المناطق بتقديم بيانات مالية شهرية عن ايراداتها ومصروفاتها لامين الشؤون المالية.

8 - لا يجوز صرف اي مبلغ من اموال الحزب الا بقرار مسبق من المكتب السياسي، وفي كل الحالات يجري التقيد ببنود الموازنة التقديرية الا في الحالات الاستثنائية فيمكن اجراء مناقلة من بند الى اخر او زيادة احد بنود النفقات بناء على قرار من اللجنة المركزية وبعد تنسيب  معلل من قبل المكتب السياسي على ان يعرض الامر على المجلس الحزبي في اول اجتماع له.

9 -  تودع اموال الحزب في احد المصارف ولا يجوز السحب منها الا بتوقيع الامين العام وأمين الشؤون المالية مجتمعين،.

المادة(01) حل الحزب او اندماجه مع حزب اخر

1- لا يجوز حل الحزب اختياريا الا بقرار من مؤتمر الحزب في اجتماع استثنائي يخصص لموضوع الحل.

2 - لا يصبح مشروع قرار الحل الاختياري نافذًا الا اذا وافق عليه ثلثا الاعضاء الذين يتشكل منهم مؤتمر الحزب حسب احكام هذا النظام.

3 - يشترط ان توجه الدعوه لعقد المؤتمر الاستثنائي لبحث موضوع حل الحزب اختياريا الى جميع اعضاء المؤتمر قبل شهر من الموعد المحدد على الاقل وان ترفق الاسباب الداعية للحل الاختياري مع رقاع الدعوة بشكل مفصل.

4 - ينطبق على موضوع اندماج الحزب مع حزب اخر نفس الشروط الواردة في البنود المتعلقة بحل الحزب اختياريا.

5 - المؤتمر هو الذي يقرر (بعد تصفية كافة الالتزامات المالية المترتبة عليه) الجهة التي تؤول اليها امواله في حالة حله سواء كان ذلك احدى الجمعيات الخيرية القائمة أو أحد الاندية او اي جهة لا يتعارض اختيارها مع القوانين المرعية.

المادة (11) أحكام عامة

اولا: يلتزم الحزب الشيوعي الاردني بالمبادىء والقواعد المنصوص عليها في قانون الاحزاب السياسية رقم (23) لسنة 2991.

ثانيا: يمكن تعديل هذا النظام الاساسي او اضافة مواد جديدة له بقرار من مؤتمر الحزب في اجتماع استثنائي يعقد خصيصا لهذه الغاية ويشترط لاجازة ذلك توفر اكثرية ثلثي الحاضرين .

ثالثا: يمكن التغاضي عن توفر المدد المطلوبة بالنسبة لاعضاء اللجان المحلية ولجان المناطق واللجنة المركزية ولجنة المراقبة فقط في السنوات الخمس الاولى التي تلي تسجيل الحزب رسميا حسب احكام القانون .

رابعا: خلال شهر من تسجيل الحزب رسميا يعقد المؤسسون اجتماعا  ينتخبون خلاله هيئة مؤقتة مهمتها تنظيم العضوية والتحضير لعقد المؤتمر الاول حسب احكام النظام الاساسي.

خامسا: يحتفظ الحزب في مقره الرئيسي بالسجلات والبيانات الاتية:

أ) النظام الاساسي للحزب.

ب) اسماء اعضاء الحزب والمؤسسين وأعضاء القيادة وعناوينهم ومحال اقامتهم.

ج) سجل قرارت القيادة.

د) سجل واردات الحزب ومصروفاته بصورة مفصلة.

 

تحلـيـل إخبــاري

إضراب الحرية والكرامة
07 أيار 2017 08:11 - الحزب الشيوعي الأردني

لا يمكن النظر الى هذه المعركة على اعتبار أنها إضراب عن الطعام فحسب، بل هي معركة نضالية ومسيرة كفاح للشعب الفلس [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس