باكو تستضيف المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات

تستضيف جمهورية أذربيجان في عاصمتها باكو يومي 5 و6 مايو المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات الذي تنظمه بالشراكة مع منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم . ويهدف المنتدى إلى دعم الجهود المخصصة لصالح التنوع الثقافي والمجتمعات الشاملة من خلال الحوار بين كافة الأطراف المعنية.

ويضم المنتدى عدداً من رؤساء الحكومات والوزراء والممثلين عن المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى صناع القرار والمختصين في مجال الثقافة والصحفيين والناشطين والمفكرين، وذلك من أجل تأكيد الضرورة الملحة لتوسيع وتوطيد وتكثيف الحوار بين الشعوب والثقافات والأديان والمعتقدات .

وركز المنتدى في جلساته على أنّ الحوار شرط أساسيّ من أجل منع التحديات وإيجاد حلول لها، حيث من غير الحوار، ستبقى جميع آمال خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بإنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان الازدهار للجميع، صعبة المنال.

ومن الموضوعات التي جرى مناقشتها فى المنتدى خلال جلسة مفتوحة موضوع "تعزيز الحوار والقيم الكونية"، "آليات لتجنب التطرف العنيف". وتم أيضاً  تخصيص موائد مستديرة  لمناقشة العديد من الموضوعات، منها تقاسم مسؤوليات الأمن الإنساني من أجل تحقيق أهداف أجندة 2030، وبناء التوافق حول الحوار بين الثقافات بين المؤسسات المالية والاقتصادية، ومواجهة التطرف عن طريق تمكين الفتيات من التعليم، ومعالجة التطرف والعنف في الفضاء الرقمي، وتعزيز ثقافة استقبال المهاجرين واللاجئين، ودور البرلمانات في بناء الثقة والتفاهم بين الثقافات والمجموعات الإنسانية، ودور السياحة في بناء مستقبل أفضل للإنسان، وتعزيز الاندماج والعيش المشترك في المجتمعات، ودور الإعلام في تشجيع الحوار عبر العالم.

تحلـيـل إخبــاري

أمريكا: من الانحياز الأعمى الى العداء السافر
14 كانون1 2017 09:55 - الحزب الشيوعي الأردني

أسفرت الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة عن أن يتربع على عرش البيت الأبيض رئيس يصفه الأمريكيون قبل غيرهم  [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس