حول الحزب

الحزب الشيوعي الأردني تنظيم سياسي طوعي لكل أردني و أردنية يوافق/توافق على مبادئه و أهدافه و منطلقاته الفكرية و السياسية و يلتزمون بنظامه الأساسي و تتوفر فيهم شروط العضوية حسب أحكام النظام الداخلي.

أنشئ الحزب في عام 1951 بإنضمام كل من عصبة التحرر الوطني في فلسطين مع حلقات الماركسيين في الأردن. حيث تولى قيادة الحزب الرفيق فؤاد نصّار أحد القادة العسكريين ضد الإستعمار الإنجليزي. 

يقوم الحزب على المبادئ التالية:

تعزيز الإستقلال الوطني و التصدي لعوامل التبعية الإقتصادية و تحقيق التقدم الإجتماعي.

إرساء قواعد المجتمع المدني و إشاعة الديمقراطية في الحياة العامة.

توسيع قاعدة العدالة الإجتماعية من خلال الإلتزام بقضايا الطبقة العاملة و جماهير الفلاحين و الكادحين و الكسبة و كل ذوي الدخل المحدود.

يستند الحزب في فكره و سياسته على المنهج الماركسي و التراث اللينيني و مبادئ الإشتراكية العلمية.

يسترشد الحزب بالتقاليد النضالية و التجربة الثورية لشعبنا الأردني.

يستلهم الحزب كل ما هو ثوري و تقدمي في التراث العربي الإسلامي و التجارب التاريخية الغنية لشعوب العالم و مخزونها الإنساني و الحضاري.

الإنفتاح على جميع الأفكار و الآراء التي تساعد الحزب في تطوير مفاهيمه و زيادة مقدرته و إمكاناته المعرفية في تحليل الواقع الموضوعي من جميع النواحي الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و بما يساعد على تحقيق أهدافه بصورة أفضل و يجعلها أكثر تلبية لمتطلبات الوطن و أكثر مواكبة لمختلف التطورات العلمية و الإجتماعية و الإقتصادية.

يأخذ الحزب بعين الإعتبار خصوصية العلاقة بين الشعبين الشقيقين الأردني و الفلسطيني و التداخل و التأثير المتبادل بين القضيتين الوطنيتين لكلا الشعبين.

يرى الحزب أن الوحدة العربية من شأن إقامتها تشكيل قوة حقيقية تمد الشعوب العربية بإمكانات هامة لتحقيق التنمية و للتصدي لتطاولات القوى الإمبريالية الطامعة بثروات البلاد العربية و الساعية لإبقائها في حالة من التخلف و التشرذم.

يرى الحزب ضرورة تعزيز و تطوير التضامن الأممي بين جميع الشعوب و القوى ضد سياسات الإحتكارات الدولية متعددة الجنسية و محاولاتها فرض التبعية و إدامة التخلف.

تحلـيـل إخبــاري

أمريكا: من الانحياز الأعمى الى العداء السافر
14 كانون1 2017 09:55 - الحزب الشيوعي الأردني

أسفرت الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة عن أن يتربع على عرش البيت الأبيض رئيس يصفه الأمريكيون قبل غيرهم  [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس