ندوة بعنوان ((نضالات الشيوعيين و تاريخهم))

 

 
الكاتب/ jocp   
الثلاثاء, 04 أيلول 2012

عقد الحزب الشيوعي الاردني ندوة بعنوان ((نضالات الشيوعيين و تاريخهم)) في مكتب الحزب في جبل عمان , الساعة الثامنة مساءا , و قد القاها الرفيق أبوخلدون....

جاء فيها:

ان الحديث عن الحزب الشيوعي الاردني و تأسيسه لا يمكن ان ينفصل عن ما جرى في الاردن من أواع سياسية قبل نشوء الحزب.

 

لقد كانت الاردن جزء من سوريا ,  وعند استقلالها اصبح هناك تعاقب للحكومات , ميز هذا الوضع سمتين رئيسيتين :

1-      النضال ضد المعاهدة البريطانية الاردنية , سنة 1928 وتجلى ذلك في المؤتمر الوطني الأول الذي عقد في مقهى حمدان في وسط المدينة , وكان يمثل تقريبا معظزم شرائح السعب الاردني , و يتوجه فيها زعماء القبائل و العشائر الاردنية , و كان له مقررات وطنية جامعة معادية للاستعمار البريطاني , و المعاهدة من أجل الاستقلال , هذا معلم لا يمكن ان يمحى من ذاكرة الشعب الاردني , لأن فئات الشعب كلها اجمعت فعلا على تأييد هذا المؤتمر

2-      المؤتمر الاقتصادي سنة 1933 الذي عقد في ام العمد , وهذا معلم يدل على بعض التحركات الاقتصادية البدائية للشعب الاردني .

 

مر الاردن بين الأعوام 1930- 1933 في وضع اقتصادي صعب , كان الطابع فيها زراعيا , فلم تكن الصناعة قد دخلت بقوة بعد, و طالب الناس بعدم دفع ضرائب الزراعة التي كانت تفرض على الاراضي انذاك .

  

الاردن من البلدان التي اخذت من سوريا الطبيعية , فأصبحت امارة بقرار من مجلس العموم البريطاني , لم يكن هناك اي كوادر ادارية في الاردن فتم استدعاء عدد من الشخصيات من حكومة الانتداب البريطاني , عينت في الكثير من المراكز القيادية لمعرفتها في ادارة البلاد.

هذا التاريخ الاردني يمتاز بصفة اخرى , فقد نشأت الطبقة العاملة في الاردن متأخرا , و الظاهرة العامة انه في أكثر بلدان العالم , تجد الطبقة البرجوازية تنظم انفسها في احزاب , قبل الطبقة العاملة .

ينبثق حزب الطبقة العاملة بعد ان تتبلور الطبقة العاملة , لم تكن هذه القاعدة موجودة في الاردن , فقد سبق الحزب الشيوعي الاردني في تشكيله أي حزب اخر , و هو أول حزب منظم في الاردن .

بعد الحرب العالمية الثانية , و بعد انتصار الانتحاد السوفييتي على جحافل هتلر النازية , فقد تم النظر الى الوضع كما يلي:  (روسيا المتخلفة اقتصاديا , المتأخرة في شتى المجالات) استطاعت ان تهزم جيوش الفاشية , قوات هتلر , اقوى قوة عسكرية في ذلك الوقت, اصبحت احدى الدول المتقدمة في شتى الأصعدة  بقيادة الحزب الشيوعي , كان هذا مثال ساطع للشعوب , و لفت انظار الكثيرين بأنه كيف يمكن لطابع النظام الاقتصادي الاجتماعي ان يجعل الناس يدافعون عن وطنهم لشعورهم انهم ينتمون له.

و قد شكلت هذه الأحداث مناخا ثوريا للشعوب يعطيهم الأمل بأنهم قادرين على ان يقرروا مصيرهم , يحققوا استقلالهم.

وكانت الاردن من احد البلدان المستعمرة , كانت تحكمها معاهدة , جيش اجنبي و قواعد عسكرية.

 


 

 

في هذه الأجواء كان هناك ثلاث مصادر رئيسية ساهمت في تشكيل الحزب الشيوعي الاردني:

و تتعدد مصادر تكوين الحزب في الاردن:

1- لم يكن هناك اي جامعة وطنية في الاردن , فقد كان الطلاب يدرسون خارج البلاد (مصر , سوريا , لبنان) وجاؤوا الى الاردن و معهم أفكار جديدة , تقدمية ضد الاستعمار و الاستغلال. و قد شكل بعضهم في الاردن ما يسمى (الخلايا الماركسية). , و قد كان تحركهم شبه منظم , اي لا يمكن ان نقول انهم كانوا ينضوون تحت منظمات .

2- نكبة فلسطين 1947 , في ذاك الوقت في فلسطين وقد استمرت على منهجها لمدة ثلاث سنوات , كان الشيوعيين , منضويين معا في عصبة التحرر الوطني الفلسطينية , و بعد 1947 انقسمت تلك العصبة الى ثلاث أقسام, قسم بقي في فلسطين التاريخية, و قسم ذهب الى غزة , و قسم جاء للضفة الغربية .

 

لعب حكام الاردن دور كبير - بمساعدة الجعبري في الخليل و سليمان طوقان – المحافظة على هذا الوضع السياسي, وهذا سيساهم في عزل الشيوعيين عن بقية المجتمع , و لذلك قررت عصبة التحرر الوطني ان تتحول الى حزب شيوعي اردني , لأنها تريد ان تناضل مع شعبها الذي اصبح جزاء من الاردن , و تتحد مع الطبقة العاملة الناشئة , وهذا تم سنة 1950 , و كان هذا بداية العمل الشيوعي بشكل يحافظ على حقوق الطبقة العاملة اسوة بالأحزاب الشيوعية الاخرى .

و لذلك في سنة 1950  عقد أول مؤتمر للحزب , و انتخبت اللجنة المركزية و اصدر أول بيان اطلق عليه ( بيان الحزب الشيوعي الاردني ) .

بنيت مطبعة الحزب في عمان ,  انتقل الكادر الرئيسي لعصبة التحرر الى الاردن , اندمجت الخلايا الماركسية في الحزب دون قيد أو شرط ,  انخرط الكثيرون من سكان الضفة الشرقية في الحزب ,  جسًُُُُُُُُُُُد الحزب الشيوعي لحمة الشعب الاردني .

 

تعرض الشيوعيين الى اضطهاد كبير , قبل تأسيس الحزب في فترة قصيرة جدا جرى في نابلس مظاهرة للشيوعيين كانت تطالب بحقوق الشعب العادلة الرئيسية , و قمعت هذه المظاهرة بقساوة , و قد اشرف على ذلك الملك عبدالله الأول فقد أمر ان يعاقب هؤلاء الشيوعيين عقابا شديدا على ذلك ,  وتم جر الكثير من الشيوعيين بالخيل , من نابلس الى عمان , و مات على الطريق أول رفيق شهيد , عند جلبه من نابلس الى السجن في عمان , و قد لفتت هذه الأحداث كل الناس , بأن الشيوعيين قد ابتدؤوا عهدهم النضالي بشهداء , من هنا انخلق الحزب الشيوعي الاردني في معمعان النضال , و سقط من الشهداء وقد اخذت هذه سمة رئيسية لنضاله على طول الفترة فيما بعد , و قد عرف عند الجماهير ان الشيوعيين لا يخشون التضحيات.

نشأ الحزب الشيوعي الاردني في ذاك الوقت في مجتمع يجب ان تعرف طبيعته و خصائصه.

لم يكن الشعب الاردني منظما , لم يكن هناك نقابات عمال , لم يوجد اتحادات طلاب , لم يكن جمعيات نسائية ولا اتحادات معلمين , لم يكن هناك جامعة اردنية , كان التعليم ثانويا , و اكثر منينهي تعليمه يذهب ليكمل دراسته في الخارج, لم يكن يعرف الاردن في ذلك الوقت اي شكل من أشكال التنظيم .

ولذلك كان هم الحزب الشيوعي الاردني , الأول , هو تنظيم الجماهير , كان الشيوعيين دائما يدعون للتنظيم , نقابات عمال , اتحادات طلبة , جمعيات نسائية , و قد اخذ خذا الهدف حيز جيد في نضال الجماهير , كان هناك في فلسطين نقابات عمالية , في حيفا , غزة و يافا .

و لذلك تم العمل على ذلك , فقد كان أول تنظيم نسائي في الاردن بقيادةالحزب الشيوعي الاردني , و كان أول مؤتمر اتحاد طلابي بقيادة الحزب الشيوعي الاردني ( المؤتمر الطلابي الأول) , و كذلك العمال .

أول تنظيم أولي يحدث , كانت اجتماعات العمال تعقد في الرصيفة تحت الشجر , بعيدا عن الاضطهاد و عن الأعين , أكثر من 6 اجتماعات عمالية حدثت تحت الشجر قبل ان تتأسس أول نقابة عمالية في الاردن .

أول مؤتمر للطلاب عقد في الاردن كان بقيادة الشيوعيين.

أول اجتماع منظم للنساء عقد في البحر الميت , و انطلاقا من ذلك الاجتماع بدأ تنظيم النساء في الاردن .

وقد تم التشديد على ان الشيوعيين يجب ان يتواجدوا مع اي جماعة تتوحد و تتنظم , و هذا كان شعارا اساسيا .

عندما تأسس الحزب في عمان , كانت جريدة الحزب تطبع على (ستانسل) , و بقيت هذه المطبعة مستمرة لسنة 1951 , و للاسف تم اكتشاف المطبعة من قبل (العو الطبقي) , و قد دوهمت و فيها ألسكرتير العام ألأول للحزب فؤاد نصار وثلاثة اخرين من الرفاق , وتمت مصادرة المطبعة , و في اليوم التالي قام الحزب بطبع بيان على (ستانسل) , و ليس من السهل انه في ثاني يوم من اغلاق المطبعة , طبع بيان و توزيعه في , مختوم باسم الحزب الشيوعي الاردني, و هذا يدل على(( ان الحزب خلق في وسط المعارك)) , وجد في ظروف نضالية.

في ذلك الوقت كان للحزب العديد من المنظمات , و منها في عمان , تم انشاء منظمات في عمان , و تم الاعتماد كثيرا على الشيوعيين القدامى الذين كانوا يدرسون في الخارج, الذين استفادوا من وجود الحزب في عمان , وساعدوا الحزب على تشكيل بعض المنظمات .

بني الحزب في ظروف خطيرة وكانت العيون المعادية تلاحقه , فلم يكن هناك احزاب سياسية اخرى , وكان الحزب الشيوعي الاردني يعمل بقوة لخلق تنظيم قوي بين الجماهير , فالتنظيم ليس سهل , و هو يحتاج اساسا الى علاقات انتاجية من نوع معين لكي ينتظم الناس .

 

كيف كان التنظيم داخل الحزب؟  لقد كان التنظيم صعبا جدا لأنه وجد في ظروف قمعية , فقد كانت السلطة الاردنية استعمارا مباشرا , فقد كان خبير المخابرات انجليزي , وقد كان هناك اهتمام خاص من الاستعمار البريطاني و الاستعمار العالمي عموما في الحد من قيام الحزب الشيوعي الاردني , ولذلك ووجه الحزب بظروف قمعية شديدا جدا , في العادة , يناضل الحزب , ينظم نفسه وتنظيماته , ومن ثم يقمع , و لكن هنا لا , قمع(بضم القاف) الحزب الشيوعي الاردني وهو ينظم الناس ويناضل من أجلهم. ولذلك من هنا , ((اخذ الحزب الشيوعي الاردني صفة كفاحية.))

كيف كانت الامور التنظيمية تسير في ذلك الوقت ؟ في العادة , خلايا الحزب توجد في المعامل , في المصانع, في الورش , ولكن هنا كان على الحزب ان يخلق هذه الأجواء من اجل التنظيم , و ليس من السهل ان يستمر التنظيم الشيوعي دون ان يتم ضربه , تأسست منظمة في عمان و ناضلت , ثم تم قمعهم ( جميعا ) , تم اعتقال كل اعضائها , الى درجة ان الرفيق المسؤول , عندما كان يأتي الرفاق , وبعض من يأتون صيفا ممن درسوا في الخارج (ليس لدينا حزبا , عليكم ان تذهبوا للشارع , تنظموا الناس و تخلقوا الشيوعيين) يذهب الشيوعيين الاردنيين الى النقابات , الأندية , النوادي , يعملون , و ينظمون الناس في الحزب , ومرة اخرى تضرب تنظيماتهم , وقد تم اعتقال منظمة عمان الرئيسية (بأكملها) , عدة مرات .

في عام 1952 , كما أذكر , لم يبقى شيوعي واحد خارج السجن , ولذلك يا رفاق يمكن ان نقول ((ان الحزب الشيوعي الاردني خلق في معمعان المعارك , في معمعان النضال و الاضطهاد و الاضطهاد المباشر)) و كانت القوى الاستعمارية تشرف ذاتيا على القمع ,رئيس المخابرات في ذلك الوقت , كان انجليزيا , و مساعده كان عربيا , هكذا ولد الحزب في ذلك الوقت.

لم تكن القوى الاستعمارية تريد تهدئة الأوضاع في المنطقة العربية و المستعمرات , و لكن المناخ العام السائد هو مناخ الانتصار على الفاشية ,  مناخ الشعور بعزيمة الفاشية , وهذا قد اعطى دفعة قوية للرفاق بأن الاستعمار ليس مخلدا , وكانت رائحة الجو تعبق ثورية , النصلر في الحرب العالمية الثانية و أعقبه انتصار الثورة الماوية في الصين.

كان الطلاب الذين ذهبوا للدراسة في سوريا او العراق او لبنان او مصر يلتقوا بالشيوعيين العرب هناك و يجلبوا تجارب من الخرج , وجاؤوا بتكديس خبرة ساعدت على تطوير عمل الحزب من الداخل.

 

اعطى الحزب اهمية كبرى للنشر و الثقافة , فقد كان الحزب يصدر اربعة صحف, عدا الصحيفة المركزية.

صحيفة (المقاومة الشعبية) هي الصحيفة المركزية وكانت لمنطقة القدس.

صحيفة (كفاح الشعب) لمنطقة عمان.

صحيفة (جبل النار)* , كانت تصدر عن اللجنة المنطقية لنابلس.

صحيفة (نضال الشعب) لمنطقة القدس

صحيفة (الوثبة) لمنطقة اربد.

وكان من يمسك (بضم الياء) ويحمل اي جريدة منها يحكم لمدة 15 عاما من السجن.

وكان للحزب مجلة نظرية اسمها (الحقيقة) وكانت تحتوي على مقالات نظرية وعن الوضع في الاردن .

 

كانت تنظيمات الحزب الشيوعي الاردني كالتالي:

في عمان لجنة منطقة -ثم يدنوها لجان محلية و لجان فرعية ومنظمات , كذلك القدس , كذلك نابلس و كذلك اربد.

ظهرت فيما يعد بعض الحركات السياسية , ولكن هذه الحركات لم تعمر طويلا, اندثرت نتيجة القمع الشديد.

استطاع الحزب الشيوعي الاردني ان يصمد امام القمع و الظلم , و كانت الميزة الريسية للشيوعيين انهم كانوا يدافعون عن الناس اينما وجدوا .

في احلك الظروف كان الحزب ينزل مظاهرات مع الجماهير ,ففي عام 1952 خرجت مظاهرة في عمان مطلبها الرئيسي (خبز , سلم ,حرية) , اصطدمت المظاهرة مع العسكر , وقد جرح 27 عسكريا , وتم اعتقال 36 رفيق شيوعي, وكانت تلك الصدامات حادة لأن الناس كانوا يعتبرون العسكر رمزا للقتل و القمع .

كان المناخ السائد , هو مناخ التامر الاستعماري في ذلك الوقت , منذ سنة 1954 , بدأ التسعير الاستعماري يشتد على الدول العربية , اشتدت وطأة المعارك , وقد ساعد ذلك على نهوض التضامن العربي في النضال , لبنان , الاردن , سوريا و مصر , و جند الحزب جماهير الشعب لصد ذلك التسعير ومحاولات الوليات المتحدة الأمريكية لايجاد نفوذ لها في المنطقة و الاردن.

 

ان هذه المسيرة و التضحيات ووجود الاف في السجون  , خلق التصاقا بالجماهير و محبة الناس للشيوعيين , فالشيوعيين يحملون تراثهم و صمودهم الى يومنا هذا.

-------------------------------------------------------------

 *جبل النار : اسم نابلس قديما.

 

يتبع..........

 



 

 

بيانات و مواقف

تصريح صحفي حول جريمة إغتيال المواطنيْن الأردنيْن في محيط السفارة الصهيونية
25 تموز 2017 09:14

تلقى حزبنا الشيوعي باستياء وسخط بالغين نبأ إقدام أحد عناصر أمن السفارة الصهيونية في عمان باطلاق النار على مواطنيْن أردنيْن،  مما أدى الى استشهادهما دون ان يكون كلاهما أو [ ... ]

بيان صادر عن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية
25 نيسان 2017 11:33

عقد إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية إجتماعه الدوري في مقر الحزب الشيوعي الأردني، ناقش خلاله المستجدات على الصعد الوطنية والفلسطينية والعربية وحدد مواقفه منها على النح [ ... ]

بيان صادر عن اتحاد الشيوعيين الأردنيين
08 نيسان 2017 10:55

مرة أخرى، وبتنسيق واضح مع العدو الصهيوني وحلف الناتو الإمبريالي وأردوغان العثماني والأنظمة العربية التابعة، إقترفت الإمبريالية الأميركية عدوانها الغاشم والسافر على قا [ ... ]

بيان صادر عن الحزب الشيوعي الأردني حول العدوان الأمريكي الغادر على سوريا
08 نيسان 2017 10:55

بعدوانها الغادر وعربدتها العسكرية والسياسية، ودون إنتظار نتائج المشاورات في مجلس الأمن، وبتجاهل تام لتنصل الحكومة السورية من أي مسؤولية عما حصل في خان شيخون، ودون إنتظا [ ... ]

بيان صادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني بمناسبة الثامن من آذار – عيد المرأة العالمي...
08 آذار 2017 10:22

تستقبل نساء الأردن عيدهن، عيد المرأة العالمي، وهن بِتن اليوم يمتلكن تجربة نضالية غنية تمتد لعقود سبعة، تمكنّ خلالها من نقل قضية تحرر المرأة وإنعتاقها من نير الاضطهاد الم [ ... ]

مقالات اخرى

الأخبار اليومية

برقية تعزية
13 آب 2017 10:55

الرفيق الأمين العام للحزب الشيوعي السوداني الأكرمامبمزيد من الأسى والحزن تلقينا نبأ رحيل الرفيقة المناضلة فاطمة احمد ابراهيم عضو ال [ ... ]

فلسطين - إضراب الأسرى يتكلل بالنجاح..!
29 أيار 2017 07:43

باقر الفضليخل إضراب الأسرى الفلسطينيين يومه الأربعين، تكلل هذا الإضراب البطولي، إضراب الحرية والكرامة الفلسطينية، بالنجاح، بعد مفاوضات دامت أكثر من عشرين ساعة [ ... ]

نضال الأسرى حقق 80% من مطالبهم رغم أنف الاحتلال!
29 أيار 2017 07:42

حيفا – مكتب الاتحاد - قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، "إن 80% من مطالب الأسرى الإنسانية والمعيشية قد تمّ إنجازها خلال إضراب الأسرى الملحمي والبطولي الذي خا [ ... ]

رأي الجماهير

السقوط المدوي !
29 تموز 2017 08:15

مقاربة الحكومة لجريمة الرابية، مقاربة تنم عن قصر نظر، وافتقار للحكمة وللقدرة على التبصر في التبعات والعواقب المترتبة على الاجراءات والقرارات التي تتخذها. فالسماح لاركا [ ... ]

أقرأ المزيد
ملاحظات أولية على خطة تحفيز النمو الاقتصادي
18 حزيران 2017 10:38

أعلن مجلس السياسات الاقتصادية خطة طموحة لحفز نمو الاقتصاد الوطني تتكون من 19 محوراً وتهدف الى مضاعفة معدلات النمو خلال خمس سنوات. كما تهدف الى النهوض بقطاعات هامة كالصناع [ ... ]

أقرأ المزيد

تحلـيـل إخبــاري

فلسطين كلها تستغيث !
29 تموز 2017 08:20 - الحزب الشيوعي الأردني

تصاعد استفزازات الصهاينة للشعب العربي الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال، وخاصة في عاصمة الدولة الفلسطينية المنش [ ... ]

مقالات اخرى

الأخبار المحليه

الدوافع الحقيقية لانفجار الغليان الشعبي مجدداً في معان !
08 أيار 2014 07:25

تشهد مدينة معان منذ بضعة أسابيع أحداثاً لا يمكن رد تكرار حدوثها من حين لأخر لسبب محدد، بل لجملة أسباب تتداخل مع بعضها لتشكل مصدراً لغياب احساس قطاعات واسعة من مواطني المد [ ... ]

توسعة المطار على حساب جيب المواطن
08 أيار 2014 07:30

يمكن ان لا تكون هذه الملاحظات جديدة. وبالتأكيد تم تطرق اليها من قبل. ولكن وقع الصدمة الاولى عند التعامل مع اجراءات المطار بعد توسعته، وخاصة فيما يتعلق بالأعباء المالية ال [ ... ]

الاخبار العربية والدولية

المحافظات الأردنية...تغيراتٌ خطيرة !
06 كانون1 2016 09:04

حاتم البريكات بين عمان وبقية المحافظات الأردنية، أصبح الفرق التنموي والاقتصادي واضحاً للمتابع ولغير المتابع (!!)، فتفاصيل الحياة بشكل عام أصبحت تشكل عائقاً أمام أي محاول [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس