لماذا، وكيف، وأين يتم التعدي والتغول على المياه؟!

حاتم تقي الدين

- صحيح ان الناس قبل الف واربعمائة عام كانوا (شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار)، يوم كانت الينابيع هي السائدة ولا وجود لشبكات المياه، ويوم كانت المراعي مشاع ولا مالك لها، ويوم كانت النار مصدرها الحطب وليس الغاز او الكهرباء.

-    صحيح ان الشعوب استطاعت مقاومة الجوع والمرض وفي احلك الاوقات والتاريخ يفصح عن امثلة كثيرة عبر العصور الماضية.

-    وصحيح ان السنوات والعقود الاخيرة شهدت تذبذب لا مثيل له في شح الامطار وتوالي سنوات الجفاف ونضوب العديد من ابار المياه الجوفية وتراجع كبير في معدلات الامطار.

-    وصحيح ان معدلات النمو السكاني العالية واتساع الرقعة العمرانية من بلدات وقرى وتجمعات سكانيه والطلب المتزايد على مياه الشرب والزراعة كان وما زال في تزايد مستمر.

-    وصحيح ان الاعداد الكبيرة من عمالة وافدة ونازحين ومهاجرين تزايدت نسبتهم الى اكثر من 50% من اجمالي المقيمين ليشكلوا ضغطاً اضافياً على العديد من الموارد واهمها المياه .

-    وصحيح ان ظاهرة تبدل المناخ في دول المشرق العربي والاردن تحديداً يقع في عين هذا السونامي الذي عصف بثوابت الفصول الاربعة.

-    وصحيح ان الدولة وعلى مدى عقود ماضية لم تأخذ على محمل الجد خطورة كافة المعطيات السالفة الذكر واهميتها في استقرار مائي واجتماعي من ضعف في التشريعات والقوانين والانظمة والتعليمات الناظمة مروراً بغض النظر عن المعتدين الى نفق المحاكم والمقاضاة التي قد يطول لسنوات.

كل ما تقدم صحيح والاصح في هذا المقام هو خطورة فهم الموروت الايديولوجي والمتمثل في ان (الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار) والا ما معنى هذا التغول وحجم هذه الاعتداءات على مصادر المياه ومن مختلف شرائح ومكونات المجتمع غنيها وفقيرها، كبيرها وصغيرها، متعلم وجاهل فيها وعلى امتداد الوطن وبلا استثناء.

ومن هذا المنطلق، من يستطيع ان يبرر حجم التعديات على المياه والري بلغ 12 الف و380 اعتداء منذ بدء الحملة في حزيران العام الماضي وكما جاء على لسان وزير المياه والري .

-    ومن يستطيع ان يعلل لماذا يتم نهب 35 مليون متر مكعب من الابار الارتوازية سنوياً والتي تشكل 10 % من حصة المياه المخصصة للشرب .

-    ومن يستطيع ان يفسر سرقة 75 مليون م3 من مياه الخطوط الناقلة والوصلات المنزلية،  قيمتها  اكثر من 300 مليون دولار .

-    ومن يستطيع ان يشرح لنا لماذا يمتنع مئات المواطنين عن تسديد الذمم المستحقة عليهم (اثمان مياه) والتي تزيد في مجموعها عن 32 مليون دينار.

-    واجزم من انه لو قدر للاردن ان يمتلك شبكة انابيب غاز مماثلة لشبكة المياه لكان الحال اسوأ من حيث التعديات والعبث في خطوط الغاز والساعات .

اما العنصر الثالث في مقولة الشراكة وهو "الكلأ" فان فيافي وبوادي ومرابع البادية الاردنية وتصحرها خير دليل على الفهم الخاطئ لهذه الشراكة، فالكل يسابق الاخر في الوصول اليها لحراثتها ورعيها .

فالناس ما عادوا شركاء في (الماء والكلأ والنار) بعد ان ضخت الدولة الملايين في شبكات السدود والنواقل الرئيسة والفرعية والوصلات المنزلية وشبكات الصرف الصحي وعلى مدى عقود، وهذا ينسحب على مشاريع تنمية البادية والكهرباء الوطنية.

كيف لنا ان نتصور هذه الشراكة في ظل كلفة تصل ما بين 15 الى 20 الف دينار لكل وصلة صرف صحي، وفي ظل 80 الى 85 سنت امريكي للمتر المكعب الواحد من ناقل البحرين اذا ما قدر لهذا المشروع ان ينفذ وبكلفة 11 مليار دولار .

وزارة المياه والري تتكلم عن 800 قضية جديدة موجودة امام المحاكم بخصوص تعديات على المياه وما مجموعه 11 الف كسر على شبكات المياه في العام الماضي وعن اكثر من 1000 بئر ارتوازي مخالف.. وعليه فلم يبق امام وزارة المياه والري وامام حجم هذه التعديات وتنوعها الا الاستعانة بالاقمار الصناعية لمراقبة المعتدين على النواقل الرئيسة للمياه وتركيب مجسات لتحديد مواقع التعديات والسرقات. وبحكم معرفتي بالعديد من احوال مناطق الاردن فان وزارة المياه والري لغاية الان لا ترى سوى قمة جبل الجليد في هذه الكارثة . لذا فان الندوة التي عقدتها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية مع وزير المياه والري وبحضور مندوبين عن الاحزاب السياسية، خطوة جيدة وعلى الطريق السليم والصحيح، لغاية توعية المعنيين بشؤون هذا البلد، نبارك لوزارة المياه والري حزمها وعزمها على مكافحة التعديات والتغول على مياهنا.

وصحيح ان من المناصب الوزارية وخصوصا الهامة منها والتي كانت تتعاقب كتعاقب المتواليات الهندسية وفي فترات زمنية قصيرة ينطبق عليها المثل البلدي القائل "ضيف ليلة ما بعمر بلاد" ، الامر الذي يؤكد ان الدولة مطالبة بنهج الاستمرار والاستدامة والادامة لكافة الشخوص التي استطاعت ان تغير في الحال، وتنجز، والله المستعان.

بيانات و مواقف

تصريح صحفي صادر عن الحزب الشيوعي الأردني
16 كانون2 2018 11:06

  تفاجأ الرأي العام الأردني بالهجمة الشرسة على المستوى المعيشي في البلاد والمخاطرة بأمن الوطن السياسي والاجتماعي، جراء القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في أعق [ ... ]

المؤتمر اليهودي الإسلامي ؟؟ مؤتمر أم مؤامرة
19 تشرين1 2017 09:48

مع سعي الإدارة الأمريكية الجديدة، برئاسة ترامب الى ايجاد حل لقضية الصراع العربي الاسرائيلي، وتوالي المحاولات الرامية الى اغتنام الفرص والظروف التي اتسمت بغياب الاهتمام [ ... ]

تصريح صحفي صادر عن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية
10 تشرين1 2017 10:43

عقد ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إجتماعاً، تناول فيه الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية. فعلى الصعيد المحلي أكد الائتلاف أن البلاد تعيش حالة من القلق لم يسبق لها م [ ... ]

تصريح صحفي حول جريمة إغتيال المواطنيْن الأردنيْن في محيط السفارة الصهيونية
25 تموز 2017 09:14

تلقى حزبنا الشيوعي باستياء وسخط بالغين نبأ إقدام أحد عناصر أمن السفارة الصهيونية في عمان باطلاق النار على مواطنيْن أردنيْن،  مما أدى الى استشهادهما دون ان يكون كلاهما أو [ ... ]

بيان صادر عن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية
25 نيسان 2017 11:33

عقد إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية إجتماعه الدوري في مقر الحزب الشيوعي الأردني، ناقش خلاله المستجدات على الصعد الوطنية والفلسطينية والعربية وحدد مواقفه منها على النح [ ... ]

مقالات اخرى

الأخبار اليومية

بعد مناقشة مستفيضة للأوضاع التنظيمية والسياسية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني تحدد المهام الآنية المطروحة أمام الحزب ...
15 شباط 2018 09:40

عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني اجتماعها الدوري الأول للعام 2018 ناقشت فيه الأمور المدرجة على جدول الأعمال وهي : مناقشة التقرير التنظيمي والإداري عن نشاط اللجن [ ... ]

ندوة حوارية
23 كانون2 2018 12:05

يقيم الحزب الشيوعي الأردني ندوة حوارية سياسة الإقتصادية للحكومة)  فيق الدكتور منير حمارنة وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يو [ ... ]

نعي صديق عزيز
20 كانون2 2018 12:31

  ينعى الحزب الشيوعي الأردني الصديق الكبير، والطبيب الإنسان، والوطني الغيور لايا الماركسية الأردنية، وكواحد م [ ... ]

رأي الجماهير

إمعان في الجباية !
15 شباط 2018 09:23

أنهت وزارة المالية اعداد مشروع قانون جديد لضريبة الدخل، في ضوء الحوار مع صندوق النقد الدولي، وكجزء من برنامج الاصلاح الاقتصادي المبرم مع الصندوق . المشروع الجديد يهدف ال [ ... ]

أقرأ المزيد
"النواب" يماليء الحكومة
02 كانون2 2018 08:48

بسرعة تفوق سرعة الضوء وبخلاف المألوف أقر النواب مشروع قانون الموازنة العامة للعام الحالي بالأغلبية اللازمة،  دون إدخال أي تعديلات على المشروع المقدم من قبل الحكومة، وبت [ ... ]

أقرأ المزيد

تحلـيـل إخبــاري

القلق والغضب يخيمان على المجتمع الأردني
15 شباط 2018 09:28 - الحزب الشيوعي الأردني

يمر الأردن في واحدة من أقسى الحالات التي واجهها خلال السنوات الأخيرة، وتتعمق كل يوم حالة القلق التي تصبح السم [ ... ]

مقالات اخرى

الأخبار المحليه

بدائل الغاز الاسرائيلي
06 كانون1 2014 08:00

من المتوقع ان تصل مديونية الاردن حتى نهاية عام 2014 الى 22 مليار دينار. ويعد الارتفاع التصاعدي لمديونية شركة الكهرباء الوطنية والتي ستصل حتى نهاية العام كدين تراكمي الى 4 ملي [ ... ]

لماذا، وكيف، وأين يتم التعدي والتغول على المياه؟!
06 كانون1 2014 08:01

حاتم تقي الدين - صحيح ان الناس قبل الف واربعمائة عام كانوا (شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار)، يوم كانت الينابيع هي السائدة ولا وجود لشبكات المياه، ويوم كانت المراعي مشاع [ ... ]

الاخبار العربية والدولية

أملاءات جديدة لصندوق النقد الدولي على الحكومات العربية
15 شباط 2018 09:42

في سياق كلمة لها في "منتدى المالية في الدول العربية" عقد في دبي، رحبت كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي باما اسمتها "الاصلاحات الواعدة" التي تتبناها بعض ال [ ... ]

مقالات اخرى

حالة الطقس